أخبار

من الوارد أن تُصدم في أقرب الناس.. فلا تبتأس!

قانون الدوران.. افعل ما شئت كما تدين تدان!

تريد الحياة الطيبة.. عليك بتطبيق هذا القانون

لقاح لـ "كورونا" يحرز تقدمًا لافتًا مع كبار السن

الحياة (هات وخد).. مش هات وبس!

أطعمة يومية تضر طفلك وتؤثر سلبيًا على مزاجه

من هي أخطر النساء؟ ولماذا عليك ألا تفوت هذه؟

هل يجوز الدعاء للمصابين بفيروس كورونا من غير المسلمين؟

منزلك مملكتك .. أبسط الطرق لتجعله مكانًا صحيًا ومريحاً للعيش فيه

عمرو خالد يكشف: ‫ هذا ما يحدث للعصاة بعد الموت.. لن تصدق

6نصائح لتجنب زيادة الوزن خلال شهر رمضان ..اتبعها بدقة

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 29 ابريل 2020 - 04:40 م
Advertisements
منذ أن فرضت جائحة كورونا علي كلمتها علي العالم أدخلت تغييرات دراماتيكية علي جميع مناحي الحياة حيث فرضت حجرا صحيا وتباعد اجتماعيا وأجبرت قطاعات واسعة من البشر علي إجراء تعديلات في أنماط سلوكياتهم وعباداتهم حيث لزموا منازلهم وأغلقت المساجد بشكل تطلب وجود نفس المنحي في سلوكياتهم الغذائية خصوصا في شهر للتمتع بغذاء صحي وآمن  وعدم زيادة الوزن .
عديد من الخبراء والاختصاصيين في مجال الصحة والتعذية وضعوا روشتة للحفاظ علي تغذية سليمة خلال خضوعهم للحجر الصحي في المساجد وضمان المحافظة علي الوزن وضمان عدم زيادته خلال وجودهم في المنازل .

روشتة غذائية للحفاظ علي الوزن 

أولي عناصر هذه الروشتة كما يؤكد العديد من الاختصاصيين ضرورة الحركة خلال شهر رمضان للحفاظ على صحة الجسم وتجنب زيادة الوزن رغم الخضوع للحجر المنزلي فالمشاركة والمساعدة في الأعمال المنزلية تحافظ على نشاط الجسم وتحمي من زيادة الوزن مع إتباع نظام غذائي صحي، كما يمكن تخصيص وقت محدد لممارسة التمارين الرياضية في المنزل، حيث إن الكثير منها لا يحتاج لمساحة كبيرة أو معدات خاصة.
الروشتة تضمنت كذلك ضرورة  يجب أن يبدأ الفرد بما يسمى الإفطار الخفيف بعد صوم طويل ، والذي يقتصر على الماء ونوعين من السوائل.. سائل سكري أي يشمل نوعا من أنواع العصائر، والتي يفضل أن تكون طبيعية، أو تمر مع حساء دافئ.
وعليك كذلك بعد ساعة بدء وجبة الإفطار الرئيسية المفضل التي يجب أن تحتوي  تحتوي على أغذية داعمة للعمليات الحيوية في الجسم، وهي تتمثل في النشويات والسكريات، وتعد النشويات أكثر أمناً من السكريات التي تتمثل في الأرز والمكرونة والخبز بأنواعه، مع الحصول على أحد أنواع البروتينات التي تساعد على بناء الخلايا مثل اللحوم أو الدواجن والبيض والبقول والأسماك.
النصائح للحفاظ علي نماط غذائي سليم خلال رمضان تضمنت كذلك ضرورة الحصول على الخضراوات الملونة، ولابد أن يتوافر في السلطة ما لا يقل عن 5 ألوان مختلفة، وذلك لأهمية الخضراوات في سلامة العمليات الحيوية في الجسم.

نشويات وبقوليات في السحور 

هذه النصائح الواجب إتباعها للحفاظ علي وزن سليم امتدت إلي  وجبة السحور حيث يجب أن تحتوي  على نشويات، ويفضل البقول، مع البعد عن السكريات في هذه الوجبة مع الإكثار من المياه في فترة ما بين الإفطار حتى السحور، والبعد عن شرب الشاي أو القهوة خلال فترة السحور..
النوم الجيد لم يغب عن  هذه النصائح إذ يجب  الحصول على فترات نوم كافية أثناء ساعات الليل، حيث إن إفراز مادة الميلاتونين يتم أثناء فترة غياب الشمس وأثناء النوم ليلا، لذلك يعد النوم خلال ساعات الليل ضرورة لكل فرد حتى يستطيع الجسم إفرازه، وهو هرمون أساسي لتنظيم الساعة البيولوجية لدى الفرد,

من جانب أخر أشارت ، أخصائية روسية في مرض سرطان الأمعاء، إلى أن إجراءات بسيطة تساعد كثيرا على تحسين وظيفة الأمعاء، التي لها تأثير إيجابي في المظهر وعملية التمثيل الغذائي
الخبير الروسية الدكتورة يلينا سميرنوفا تعتبر الأمعاء مجمعا كبيرا لخلايا منظومة المناعة، لذلك فإن عملها يؤثر بصورة مباشرة في قوة رد فعل منظومة المناعة على العدوى التي تدخل الجسم. واستنادا إلى هذا، تعطي نصائح بسيطة لتحسين نشاط الأمعاء.

شرب الماء مبكرا وصحة الأمعاء 

الدكتورة سمير نوفا شددت علي ضرورة  بدء  اليوم بشرب كوب من الماء النظيف بعد الاستيقاظ من النوم. لأن هذا "يحفز بلطف عمل الجهاز الهضمي، ولكن لا تنصح بإضافة العسل أو الليمون إلى الماء. لأن الحموضة العالية لليمون تلحق الضرر بالغشاء المخاطي، والعسل قد يسبب ارتفاعا حادا بمستوى السكر في الدم .
الخبيرة الروسية واصلت تقديم نصائحها بالقول ينبغي ، تناول وجبة فطور صحية، غنية بالبروتينات مثل "القريشة والبيض المسلوق) أو كربوهيدرات بطيئة الهضم فضلا عن  تناول الخضروات في وجبة الإفطار  لأنها تسهل عملية الهضم، ويمكن أن تكون الخضروات قد خضعت لمعالجة حرارية.

اقرأ أيضا:

اكتشاف الكوكب الأكثر جموحًا وتطرفًا.. هذا ما يفعله بالحديد في ثوان معدودةالأخصائية في سرطان الأمعاء أشارت الي ضرورة  تناول سلطة خضروات وحساء قليل الدسم و اللحم والسمك وكربوهيدرات بطيئة الهضم. مضيفة  عند الشعور بالجوع بين وجبات الطعام،  يفضل تناول الفاكهة مثل التفاح أو سلطة فاكهة أو زبادي مع فواكه مجففة.
الخبيرة الروسية شددت كذلك علي ضرورة الكف  عن  تناول مواد غذائية دهنية في وجبة العشاء، والاكتفاء بتناول قطعة لحم من دون شحم أو سمك وخضار، ولا تنصح بتناول البطاطا والمكرونة والحنطة السوداء. وتضيف ويمكن قبل النوم تناول كوب من الزبادي أو الحليب الطازج.

الكلمات المفتاحية

شهر رمضان نصائح طبية الحفاظ علي الوزن الخضروات والالياف نشويات وسكريات

موضوعات ذات صلة