أخبار

هل يجوز اعتناق الإسلام دون إشهاره؟

عمرو خالد: اخرج برا الزمان والمكان وطاحونة الحياة.. بهذه الطريقة

عمرو خالد: لو الدنيا قفلت في وشك اخرج من حولك وقوتك لحول الله وقوته

دعاء في جوف الليل: اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين

يعزز المناعة وينقي الجسم من السموم.. تعرف علي الفوائد المذهلة لعصير القصب

ما الحكم الشرعي للزواج بلا إشهار ؟ .. دار الإفتاء المصرية تحدد 5شروط لصحة الزواج

دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

هل يمكن أن يتسبب فيروس كورونا في تلف الدماغ؟.. دراسة حديثة تجيب

ذكر يردده الأنبياء والصالحين وقت المحن.. يكشفه عمرو خالد

9سنن نبوية تؤمن لك الحصول علي ثواب صيام رمضان كاملا .. عليك بإحيائها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 29 ابريل 2020 - 12:31 ص
Advertisements

مجمع البحوث الإسلامية أنتج"أنفو جراف" عن السنن النبوية الواجب إتباعها خلال شهر رمضان حث االمسلمين علي  اغتنامها بقوة في هذه الأيام المباركة للحصول علي أجر صيام رمضان كاملا .

أول هذه السنن التي حث المجمع المسلمين علي القيام بها خلا ل شهر القرآن تتمثل في تأخيرالسحور والإكثارمن الذكر والقرآن الكريم.

الإكثار علي الصداقات والخيرات  

المجمع دعا المسلمين من خلال الأنفو جراف علي الإكثار من الصدقات والخيرات  وتعجيل الفطر باعتبارها سنن نبوية مؤكدة حيثقال النبي في الحديث الشريف : لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور.

الدعاء عند الإفطار كان من السنن الحاضرة بقوة ضمن سنن شهر رمضان حيث يجب علي المسلم الإكثار من الدعاءباعتبار ساعة الفطر من الساعات التي لا ترد فيها دعوة المسلم.

الإفطار علي رطبات وترا وأداء صلاة التراويح والإكثار من الصلاة علي النبي 3سنن حث أنفو مجمع البحوث الإسلامية علي اغتنامها خلال الشهر الكريم.

سنن نبوية مهجورة 

بالإضافة الي السنن التسع التي شدد مجمع البحوث الإسلامية علي ضرورة إتباعها من خلال  الأنفو جراف الذي أنتجه هناك العديد من السنن النبوية الواجب علي المسلم أحياؤها خلال شهر رمضان  منها الدعاء عند الفطر، وفي أثناء الصيام. لحديث ابن عمر-رضي الله عنهما- كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا أفطر قال: "ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله". أخرجه أبوداود والحاكم والبيهقي، فهذاالدعاء النبوي قليلاما نجد البعض يردده، وهو من السنن التي حرص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام علي أدائها ..

كتم الغيظ عند الصيام منالسنن النبوية المهجورة فعلى الصائم إن سابَّه أحد أو جَهِل عليه أن يقول: «إني صائم إني صائم"، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم  قال: "... فإذا كان يوم صوم أحَدكم فلا يَرْفُث يومئذ ولا يَصْخَب، فإنْ سَابَّه أَحَدٌ أَوْ قَاتَله فَلْيَقُلْ إنِّي صَائِمٌ .. " رواه البخاري ومسلم، وللأسف نجد البعض يرددون الألفاظ غير اللائقة ولا يقدرون قيمة الشهر المبارك.

 استعمال السواك 

استعمال السواك كذلك كان سنة نبوية  كان  النبي صلي الله عليه وسلم يحرص علي إدائها خلال شهر رمضان وفقا لما ، رواه  عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال: «رأيتُ رسولُ اللهِ صلي الله عليه  مالا أُحْصِي يَتَسَوَّكُ وهوَ صائِمٌ" وهوحديث يشير إلي حرص الرسول علي سنة السواك  رغم صيامه في تأكيد علي أن السواك سنة أصيلةيجب المحافظة عليها  في الصيام وفي الأيام العادية سواء بسواء

.


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيان رمضان سنن نبوية الصداقات والخيرات تأخير السحور السواك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك العديد من السنن النبوية التي يتغافل المسلمون خلال شهر رمضان عن الوفاء بها رغم أهميتها القصوي حيث يتجاهل أغلب الصائمين القيام بها ومنها التصدق في