أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

5أطعمة قادرة علي تعويضك عن فقدان السوائل خلال نهار رمضان .. تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 28 ابريل 2020 - 05:08 م

 العديد من الخبراء والاختصاصيون في الصحة العامة أوصوا بشرب الكثير من الماء على الإفطار في رمضان، لتعويض فقدان كمية السوائل خلالها ساعات الصيام  مؤكدين أنه بعد   تناول تمرات أو أية فواكه بديلة، ثم الشوربة. يجب تناول الماءبانتظام خصوصا  لبعد  الوجبة الرئيسية يكي يحصل الجسم على السوائل التي يحتاجها.

ولكن الجسم وبحسب المعايير الطبية  يحتاج كمية الماء المطلوب تناولها بين الإفطار والسحور تصل الي لتراً ونصف اللتر من الماء أو السوائل الخالية من الكافيين خلال ساعات المساء، بداية من وجبة الإفطار ، وحتى ما قبل السحور

.كمية الماء المناسبة بين الإفطار والسحور 

وقبل ساعات من تناول وجبة  السحور وفي نهايته ينبغي أن تتناول نصف لتر تقريباً من الماء ليحتفظ الجسم بقدر صحي من الترطيب حيث يساعد شرب الماء وكمية من الحليب على تفادي الحموضة، والحصول على مزيد من السوائل والمغذيات.

كذلك عليك بتناول المزيد من الفاكهة والخضروات باعتبارها  أفضل طريقة لضمان حصول الجسم على سوائل من خلال الأطعمة، حيث يعتبر الخيار مثلاً والطماطم وهما من العناصر الرئيسية في السلطة من أفضل الأمثلة لخضروات غنية بالماء.

ولكن عند شرب الماء ينبغي  الالتزام بشرب كمّ وافر من السوائل "نحو 8 أكواب من الماء" بين الإفطار والسحور، ما يحدّ من خطر الإصابة بالجفاف أثناء الصيام. علمًا أنّ شرب الكثير من الماء دفعة واحدة لا يساعد، في هذا الإطار. بالمقابل، تفيد محاولة شرب كوب من الماء كلّ نصف ساعة إلى ساعة.

من النصائح المهمة  لتعويض فقدان السوائل خلال ساعات الصيام إضافة شرائح من الفاكهة إلى الماء كمنكهات، أو تناول العصائر الطبيعية غير المحلاة بالسكر، ليحصل الجسم على المعادن والفيتامينات من الفواكه، وهي ضرورية لتوازن السوائل.

الكف عن تناول الحلويات 

ولضمان تمتع الجسم بالحد الأدنى من السوائل خلال ساعات الصيام عليك كذلك بالكف عن تناول الكثير من الحلوى السكرية الغنية بشربات السكر لأنها تزيد العطش مع الحرص  علي ضبط كمية الكافيين التي تتناولها عند أدنى حد، لأنه مدرّ للبول ويزيد جفاف الجسم.

إذا كان الحفاظ علي كميات السوائل اللازمة للجسم مناسبا خلال رمضان فمن المهم كذلك الحفاظ على للياقة البدنية خلال الشهر الكريم ، في ظل حالة الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي المفروضة حيث يجب  الانضمام إلى تدريبات  اللياقة البدنيّة عبر شبكات التواصل الاجتماعي والحرص علي ممارسات التمرينات الرياضية لها لما من فوائد جمة علي صحة الإنسان.

تليين الجسم وخفض التوتر 

وتساعد هذه التدريبات الرياضية في تليين الجسم، وتحدّ من التوتر والقلق. خصوصا إذ داومت  علي القيام بها  التمرينات الخفيفة، قبل ساعة من موعد الإفطار حيث تحافظ علي اللياقة البدنية وتساعد في عملية حرق الدهون والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن .




الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان الماء فقدان السؤال تعوي السوائل اطعمة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الماء سر الحياة هذه كلمت أطلقت منذ مئات القرون لتؤكد الفوائد الجمة لهذه المنحة الربانية علي الانسان ففوائده لا تتوقف عند مد الجسم بالسؤائل فقط لكنه يق