أخبار

فكك كتلة الألم بالرضا عن الله بهذا الذكر الهام

عمرو خالد: لكى تفهم معنى الله أكبر انظر إلى ملك الله

شاهد .. التنمر والسخرية سلوك مذموم يتنافي مع الدين ومكارم الأخلاق ..وهذه هي الأسباب

دعاء في جوف الليل: اللهم اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أيهما صحي أكثر؟.. التفاح الأحمر أم الأخضر

دعاء الفتح والتوفيق فى مشروعات الحياة.. يكشفه عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. ادعو كل يوم الصبح بهذا الدعاء الجامع المستجاب

لا تفوتها.. 5 أطعمة خارقة تساعدك في محاربة نزلات البرد

اصنع من الألم أمل.. وهذه القصة المثيرة هي الدليل

عمرو خالد: استشعر اسم الله الحليم.. قصص واقعية ومؤثرة

أدب كتابة الرسائل .. رسالة خالد بن الوليد إلى النبي

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 24 ابريل 2020 - 11:34 ص
Advertisements

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقدّر الناس ويعرف حقيقة كفاءتهم ومهاراتهم الإنسانية، حيث كان أعلم بهم من أنفسهم، وهذا ما فعله مع الصحابي خالد بن الوليد، فبالرغم من من إسلامه متأخرا إلا أنه بعثه أميرا على العديد من السرايا والبعوث.
وكان الصحابة رضي الله عنهم يبادلون النبي صلى الله عليه وسلم مشاعرهم ويقدرونه حق التقدير، ويجلسون وكأن على رؤوسهم الطير، وقد ظهر ذلك في رسالة كتبها خالد بن الوليد إلى النبي، حيث بدا بالرسول ولم يبدأ بنفسه.
وكان صلى الله عليه وسلم قد بعثه إلى بني عبد المدان، وأمره أن يدعوهم إلى الإسلام قبل أن يقاتلهم، ثلاثة أيام.. فإن استجابوا فاقبل منهم وإن لم يفعلوا فقاتلهم.
 فخرج إليهم خالد حتى قدم عليهم، فبعث الركبان يضربون في كل وجه، ويدعون إلى الإسلام ويقولون: «أيها الناس، أسلموا تسلموا» .. فأسلم الناس ودخلوا فيما دعوا إليه.

اقرأ أيضا:

عجائب أهل الحديث.. تعرف على "صاعقة" صاحب "الذاكرة الحديدية" فأقام فيهم خالد بن الوليد يعلمهم شرائع الإسلام وكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
وكتب خالد بن الوليد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بسم الله الرحمن الرحيم لمحمد النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم من خالد بن الوليد السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو.
وأضاف: أما بعد يا رسول الله صلى الله عليك، فإنك بعثتني إلى بني الحارث بن كعب، وأمرتني إذا أتيتهم ألا أقاتلهم ثلاثة أيام وأن أدعوهم إلى الإسلام فإن أسلموا قبلت منهم وعلمتهم معالم الإسلام وكتاب الله وسنة نبيه، وإن لم يسلموا قاتلتهم.
وتابع: وإني قدمت عليهم فدعوتهم إلى الإسلام ثلاثة أيام كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبعث فيهم ركبانا ينادون: يا بني الحارث أسلموا تسلموا.
فأسلموا ولم يقاتلوا، وإني مقيم بين أظهرهم آمرهم بما أمرهم الله به وأنهاهم عما نهاهم الله عنه، وأعلمهم معالم الإسلام وسنة النبي صلى الله عليه وسلم حتى يكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. والسلام عليك يا رسول الله ورحمته وبركاته .
فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بسم الله الرحمن الرحيم من محمد النبي رسول الله إلى خالد بن الوليد.. سلام عليك فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، أما بعد فإن كتابك جاءني مع رسولك يخبر أن بني الحارث بن كعب قد أسلموا وشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، قبل أن تقاتلهم، وأجابوا إلى ما دعوتهم إليه من الإسلام وأن قد هداهم الله بهداه، فبشرهم وأنذرهم وأقبل وليقبل معك وفدهم والسلام عليك ورحمة الله وبركاته» .

الكلمات المفتاحية

خالد بن الوليد النبي أدب الرسائل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كان النبي صلى الله عليه وسلم يقدّر الناس ويعرف حقيقة كفاءتهم ومهاراتهم الإنسانية، حيث كان أعلم بهم من أنفسهم، وهذا ما فعله مع الصحابي خالد بن الوليد،