أخبار

عمرو خالد: وصفة نبوية لنوم هادئ ويوم سعيد لا تفوتك (اغسل كل ذنوبك قبل نومك)

ما حكم حرق الورق التالف من المصحف؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: لو عرفت حب ربنا لك لذبت شوقًا لمحبته.. (اسمع بقلبك وعش بمشاعرك)

قائمة بأفضل المكسرات التي تساعدك علي بناء نظام مناعي قوي.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

كيف تتذوق حلاوة الصلاة؟.. وصفة عملية رائعة تجعلك في خشوع يكشفها عمرو خالد

ما حكم الفلوس التي تأتيني من التك توك؟.. أمين الفتوى يجيب

عمرو خالد: لو خايف من الموت.. هذا ما يطمئنك أكثر ما يُفرح الروح بعد الموت

بصوت عمرو خالد.. دعاء ذهبي لكشف الهم وتفريج الكرب

تجنبها فوراً.. 5 عادات غير صحية قد تدمر صحتك

تنويعات ساحرة لطبق الفول على مائدة سحورك لأولى ليالي رمضان

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 24 ابريل 2020 - 12:45 ص
Advertisements
 "الفول"  نجم مائدة السحور، الذي لا يستغني عن وجوده غني ولا فقير، فلسنوات مديدة احتل طبق  الفول مكانته المميزة، التي تفقد السحور سمته لو فقد طبق الفول.
لذا نقدم لك فيما يلي تنويعة  مميزة، وشهية، لطبق الفول مع الاضافات والخلطات.
 
الفول بالليمون والكمون
هو الطبق القليدي، لكنه من أسهل الأطباق لتحضير الفول، ما عليك سوى وضع كمية مناسبة من الفول في طاسة مع قليل من الماء والتقليب قليلا حتى تبدأ في الغليان، ثم اضيفي ملح وكمون وشطة وعصير ليمونة وقليل من الزيت وقلبي حتى الغليان ثم قدميه مع خبز ساخن.
 
 
 الفول بالبقدونس والطماطم
يضيف البقدونس نكهة رائعة لطبق الفول، ما عليك سوى تحمير بصلة صغيرة مفرومة في قليل من الزيت ثم اضيفي قليل من البقدونس وطماطم مقطعة لقطع صغيرة، واستمري في التقليب حتى يذبل البقدونس وتبدأ الطماطم في تصفيه مائها ثم اضيفي الفول مع قليل من الماء وملح والكمون والشطة وقلبي حتى الغليان.
 
 فول بالبسطرمة والبيض
سيكون الفول في هذا الطبق مميزًا بنكهة البسطرمة القوية، قومي بتقطيع البسطرمة وضعيها في مقلاة مع زيت زيتون وحمريها قليلاً، ثم اضيفي إليها قطع طماطم وفلفل أخضر وقلبيها ثم اضيفي الفول. يتبل الخليط بالملح والكمون والكزبرة مع التقليب ويترك حتى الغليان، ثم يقدم.

 فول بالطحينة
ويعتبر هذا الطبق من الفول من أسهل الأطباق، ما عليك سوى تسخين  الفول في طاسة مع قليل من الماء ثم اضيفي ملعقة كبيرة من الطحينة مع زيت وملح وكمون وقليل من الكزبرة وعصير ليمونة وقلبي حتى الغليان ثم قدميه.

   فول بالطماطم

احضري طاسة وضعي فيها قليل من الزيت ثم اضيفي ثمرة فلفل مقطعة لقطع صغيرة،  حمريها قليلا ثم اضيفي ثمرة طماطم كبيرة مقطعة لمكعبات صغيرة مع ملح وكمون وشطة واتركيها حتى تذبل تماما، ثم  اضيفي ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم مع التقليب حتى الغليان ثم اضيفي الفول والزيت .

 فول بالخيار والبصل
ويعتبر هذا الطبق من أخف أطباق الفول وأكثرها صحة، وما عليك سوى تسخين  الفول في طاسة مناسبة واضافة الماء في حالة الحاجة حتى الغليان ثم زيت زيتون، بعدها ارفعي الفول عن النار واضيفي عصير ثمرة ليمون مع قطع صغيرة من الخيار والبصل الأحمر والملح والفلفل حسب الرغبة .

 فول بالسجق
مزاوجة السجق كقيمة غذائية وطعم مميز ستكون ساحرة مع الفول، وما عليك سوى تحمير  ٢ فص ثوم مفرومين في قليل من الزيت،  ثم اضيفي حبة بصل صغيرة مقطعة وقلبيها حتى يصبح ذهبي اللون، ثم اضيفي السجق المقطع بعد إزالة القشرة الخارجية له ويقلب قليلا، بعدها نضيف طماطم مقطعة وفلفل مقطع و٢ ملعقة كبيرة صلصة وقليل من الملح والفلفل والكمون وشطة حسب الرغبة، نضيف الفول المدمس ونقلب الخليط جيدا ويترك على النار وإذا احتاج قليل من الماء نضيفه ونتركه حتى ينضج ثم يقدم.

 فول بالخلطة
ولإعداد هذا الطبق الشهي من الفول،  ضعي قليل من الزيت وامزجي فيه فصي ثوم مهروسين مع ملح وفلفل وكمون وشطة ثم اضيفي قطع من الفلفل الأخضر و٢/١ بصلة مقطعة قطع صغيرة، بعدها اضيفي للمزيج قطع طماطم صغيرة ونصف ليمونة، ثم اتركي الخليط حتى يذبل البصل والطماطم ثم اضيفي الفول مع نصف ليمونة واتركيه حتى الغليان.

الفول بالخضراوات
مع الفلفل الالوان والطماطم سيصبح لديك طبق فول مميز، قطعي بصلة صغيرة حلقات في طاسة مناسبة، وحمريها في قليل من الزيت، ثم أضيفي قطع صغيرة من الطماطم والفلفل الأخضر والملون مع قليل من الملح والكمون واستمري في التقليب لبضع ثوان حتى تذبل الخضراوات، ثم اضيفي الفول مع قليل من الماء والزيت واتركيه حتى الغليان ثم قدميه .

الفول بالبيض العيون
هذه الوصفة لمحبي البيض العيون المقلي في الزبد، . ضعي الفول في طاسة وبمجرد أن يبدأ في الغليان، ضعي على السطح ملعقة كبيرة زبدة أو سمن بلدي على حسب الرغبة ثم ضعي البيض عليها مع ملح وفلفل واتركيه بضع ثوان ثم ابدأي في التقليب بشكل خفيف حتى ينضج البيض تماما على هيئته (في شكل عيون).


الكلمات المفتاحية

فول سحور خلطات اضافات مائدة رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "الفول" نجم مائدة السحور، الذي لا يستغني عن وجوده غني ولا فقير، فلسنوات مديدة احتل طبق الفول مكانته المميزة، التي تفقد السحور سمته لو فقد طبق طبق ا