أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

هذا هو إنجازك الحقيقي في الحياة

بقلم | عمر نبيل | الخميس 23 ابريل 2020 - 08:56 ص

قد يتصور البعض أن إنجازه الحقيقي في الحياة، يتمثل في حجم إنتاجه وما يراه الناس، ويشيدون به، لكن الحقيقة بعيدًا تمامًا عن ذلك، لأن الإنجاز الحقيقي في التقرب من الله عز وجل، ومدى إنجاز العبادات سواء المفروضة أو النافلة، ومتابعة الصدقة، ومساعدة الناس.. خصوصًا في ظل الظروف الصعبة التي يحياها كثير من الناس حاليًا.

الإنجاز الحقيقي في قضاء حوائج الناس من حولك، في إماطة الأذى عن طريق الناس، ماديًا كان أو معنويًا، في خبيئة بينك وبين مولاك، في رسم بسمة على وجه مهموم، فابحث عن إنجازك ورصيدك الحقيقي مع الله ومع نفسك ومع الناس.

أعظم إنجازاتك

إذن فلتدرك عزيزي المسلم، أن أعظم إنجازاتك، ربما تكون بعيدة عن ما يتخيله عقلك، وهي بالتأكيد في معرفة الله ومحبته وإيثاره على ما سواه.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار»، لم يقل النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، حلاوة الإيمان في كثرة المال أو الولد، ولا حتى في النجاح العملي والتعليمي، وإنما في القرب منه سبحانه، لأن القرب منه فيه كل أنواع النجاح، الشهرة والمجد والمال والحب وراحة البال.

السعادة الحقيقية

بالتأكيد النجاح في العمل، يأتي بسعادة كبيرة، لكن هل جربت، أن تساعد أحدهم، هل جربت سعادة أن تقضي لأحدهم أمرًا، أو تساعد أرملة على تحقيق احتياجاتها؟.. إذا كنت فعلت.. فأنت على مشارف تحقيق إنجازك الحقيقي.

قال تعالى: «لاَ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمً » (النساء: 114).

كن جوادًا في زمن عز فيه الجود، كن معينًا في زمن عز فيه العون، كن محبًا للناس ومخلصًا لهم، في زمن عز فيه مثل هذه الأخلاق، تكن قد حققت إنجازك الحقيقي.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : بينما نحن في سفر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا جاءه رجل على راحلة فجعل يضرب يمينا وشمالا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل زاد فليعد به على من لا زاد له »، قال : فذكر من أصناف المال حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل.

اقرأ أيضا:

أضرار العادة السرية.. كيف تقلع عنها؟

الكلمات المفتاحية

سر النجاح سر السعادة سر راحة البال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قد يتصور البعض أن إنجازه الحقيقي في الحياة، يتمثل في حجم إنتاجه وما يراه الناس، ويشيدون به، لكن الحقيقة بعيدًا تمامًا عن ذلك، لأن الإنجاز الحقيقي في ا