أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

مفاجآت كورونا لا تنتهي ..النساء أكثر قدرة علي مواجهة الفيروس القاتل من الرجال .. لهذا السبب

بقلم | علي الكومي | الاثنين 20 ابريل 2020 - 04:49 م

مفاجآت كورونا لا تنتهي فكل يوم خرج علينا الفيروس القاتل بجديد ولعل أخره وأكثره إثارة ما كشفت عنه دراسةأمريكية هندية مشتركة أوضحت أن الفيروس المستجد يعد أكثر خطرا علي الرجال منه علي النساء  لأسباب بيولوجية وليست لها علاقة  قط بالعادات اليومية مفندا اعتقادا ساد طويلا بأن الرجال الذين يتمتعون في الأغلب الأعم بمناعة قوية قادرة علي مواجهة مثل هذه الجوائح من النساء 

الدراسة الأمريكية الهنديةالمشتركة استندت إلي الإحصاءات الدولية والتي سجلت ارتفاعا  في  أعداد الرجال المصابين مقارنة بالنساء  وهو ما عزته دراسات سابقة إلى العادات المتبعة بشكل يومي واختلافها من كلا الطرفين، خاصة وأن أعداد المدخنين عند الذكور أكبر مماهي عند الإناث.

التدخين وفيروس كورونا والخطر علي الرجال 

الدراسة الحديثة التي أعدها باحثون في نيويورك بالولايات المتحدة ومومباي بالهند أكدت  أن فيروس كورونا يتحصن أحيانا في الخصيتين خاصة عندما يهاجمه الجهاز المناعي، حيث يتعلق ببروتين (ACE2) وإنزيم الأنجيوتنسين الذي يتواجد بكثرة هناك، ولكنه يوجد بشكلمحدود في المبيض عند المرأة.

ونبهت الدراسة من خلال نتائجها إلي  أن المتعافين من الفيروس من الرجال يحتاجون لفترة أطول من النساء للتخلص من كورونا،حيث تحتاج أجسام النساء إلى ما معدله أربعة أيام للتخلص من العدوى بينما يحتاج جسمالرجل ما معدله ستة أيام على الأقل.

الدراسة المشتركة التي أعدتها  طبيبة متخصصة في الأورام في مركز مونتيفيور فيبرونكس أديتي شاستري، وعالمة الأحياء الدقيقة في مستشفى كاستوربا للأمراض المعديةفي مومباي جايانثي شاستري خلصت الي أن مخاطر كورونا علي الرجال اخطر من النساء .

ولكن في المقابل  شكك أستاذ علم الفيروسات في جامعة ريدينج البريطانية  ، إيان جونز بنتائج الدراسةقائلا إن كورونا سيحتاج إلى السفر عبر مجرى الدم للوصول إلى الخصيتين وهو ما لاتفعله الفيروسات بشكل عام، خاصة وأن هذا الفيروس يتكاثر في الجهاز التنفسي.

غير أن الخبير البريطاني أقر بأن الرجال عموما أسوأ من النساء في نتائج اختبارات الجهاز المناعي، وهو ربما يعود إلى أسباب أخرى.

الجهاز المناعي للمرأة أقوم في مواجهة كورونا 

في السياق ذاته قالت الخبيرة الامريكية  جانين كلايتون، مديرة مكتب البحوث حول صحة المرأة إن  هناك شيئا ما في الجهاز المناعي للإناث يجعلهن أفضل، إذ تكون الاستجابة المناعية لديهن أقوى من الرجال، وهي ربما ترتبط بهرمون الأستروجين.

وليس بعيدا عن النتائج السابقة أكدت دراسة أعدها المركز الصيني لمكافحة الأمراض قد قالت إن الرجال يتأثرون بفيروس كورونا أكثر من النساء، إذ وجد الباحثون أن معدل الوفيات كان 2.8 % بين الرجالمقارنة بـ 1.7 % بين النساء.

الدراسة الصينية بررت ذلك بأن التأثر بالفيروس بحسب الجنسين يأتي  بسبب السلوكيات الصحية المختلفة بين الرجال والنساء، خاصة تلك المتعلقة بالنظافة الشخصية والتدخين وشرب الكحول.

مخاطر كورونا تحاصر العالم

من ناحية أخري  واصلت أرقام المصابين بفيروس كورونا ارتفاعها حيث تعدت في أحدث إحصاء لمنظمة الصحة العالمية مليونين و415الفا و439مصابا  بينما تعدت أرقام المتوفين حد 166الفاو205متوفيين فيما سجلت ارقام المتعافين نحو 635الفا و476متعافيا .


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا وباء كورونا الجهاز المناعي مخاطر علي الرجال النساء اكثر قدرة دراسة امريكية الفيروس القاتل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يمر يوم الإ ويفجر فيروس كورونا مفاجأة من العيار الثقيل ومفاجأة اليوم كما اكدتها دراسة امريكية صينية مشتركة تشير الي ان النساء اكثر قدرة علي المواجه