أخبار

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض بفيروس كورونا

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

وجبة سمك تقود الشرطة إلى اللصوص

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 20 ابريل 2020 - 03:27 م

كان صاحب الشرطة قديما هو المسؤول الأول عن استتاب الأمن في المدن، خاصة في الحواضر، ولرجال الشرطة في ذلك الوقت حكايات وأسرار غريبة في الوصول إلى اللصوص، وأصحاب الجرائم.

يحكي أحد أبناء رجال الشرطة فيقول : كان جدي يتقلد شرطة بغداد للخليفة العباسي "المكتفي بالله"، فعمل اللصوص في أيامه عملة عظيمة فاجتمع التجار وتظلموا إلى المكتفي بالله فألزمه بإحضار اللصوص أو غرامة المال.

يقول :  فتحيّر جدي حتى كان يركب وحده ويطوف بالليل والنهار إلى أن اجتاز يوما في زقاق خال من الناس في بعض أطراف بغداد فدخله فوجد فيه منكرا ووجد فيه زقاقا لا ينفذ فدخله فرأى على بعض أبواب دور الزقاق شوك سمكة كبيرة وعظم الصلب وتقدير ذاك أن تكون السمكة فيها مائة وعشرون رطلا.

 فقال لواحد من أصحاب المسالخ : ويحك ما ترى عظام هذه السمكة كم تقدر ثمنها قال دينار فقال أهل هذا الزقاق لا تحمل أحوالهم شراء مثل هذه السمكة لأنه زقاق قريب من الصحراء لا ينزله من معه شيء يخافه أو له مال ينفق منه مثل هذه النفقة وما هي إلا بليّة يجب أن يكشف عنها.

 فاستبعد الرجل هذا وقال هذا فكر بعيد فقال اطلبوا امرأة من الدرب أكلمها فدقّ بابا غير الباب الذي عليه الشوك واستسقى ماء فخرجت عجوز ضعيفة فما زال يطلب شربة بعد شربة وهي تسقيهم، وهو يسأل عن الدرب وأهله وهي تخبره غير عارفة بعواقب ذلك إلى أن قال لها فهذه الدار من يسكنها وأومأ إلى التي عليها عظام السمك.

 فقالت والله ما ندري على الحقيقة من سكانها إلا أن فيها خمسة شباب كأنهم تجار قد نزلوا منذ شهر لا نراهم يخرجون نهارا إلا كل مدة طويلة وأنا نرى الواحد منهم يخرج في الحاجة ويعود سريعا وهم طول النهار يجتمعون فيأكلون ويشربون ويلعبون بالشطرنج والنرد ولهم صبي يخدمهم.

وتابعت المرأة:  وإذا كان الليل انصرفوا إلى دار لهم في الكرخ ويدعون الصبي في الدار يحفظها فإذا كان سحرا بليل جاؤوا ونحن نيام لا نعقل بهم وقت مجيئه.

ودخلت العجوز إلى منزلها ، فقام في الحال واستدعى عشرة من الرجال وأدخلهم إلى سطوح الجيران ودقّ هو الباب فجاء الصبي ففتح فدخل والرجال معه فما فاتهم من القوم أحد وحملهم إلى مجلس الشرطة وقررهم فكانوا هم أصحاب الخيانة بعينها ودلوا على باقي أصحابهم.

وحكي عن أحد الحجاب أنه كان ذكيا حيث جيء برجلين قد اتهما بالسرقة فأقامهما بين يديه ثم قال شربة ماء.

 فجاء بها فأخذ يشرب ثم ألقاها من يده عمدا فوقعت فانكسرت فانزعج أحد الرجلين لانكسارها وثبت الآخر.

 فقال للمنزعج: اذهب أنت وقال للآخر رد ما أخذت فقيل له من أين علمت؟

 فقال:  اللص قوي القلب لا ينزعج وهذا المنزعج بريء لأنه لو تحركت في البيت فأرة لأزعجته ومنعته أن يسرق.

اقرأ أيضا:

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

الكلمات المفتاحية

قصص طريفة سير التابعين حكايات قديمة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان صاحب الشرطة قديما هو المسؤول الأول عن استتاب الأمن في المدن، خاصة في الحواضر، ولرجال الشرطة في ذلك الوقت حكايات وأسرار غريبة في الوصول إلى اللصوص،