أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

3 أحكام شرعية تتعلق بصوم رمضان في زمن كورونا وهذه طرق قضائه

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 14 ابريل 2020 - 08:27 م

أكدت دار الإفتاء المصرية أنها خلصت بعد اجتماع مع لجنة طبية متخصصة  أن فيروس "كورونا" لا يؤثر على الصوم بل علي العكس أن الصوم يقوي المناعة في مواجهة هذا الفيروس.

وشدد اللجنة في بيان لها ظهر عبر عدد من التدوينات علي صفحتها الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " علي محورية رأي الأطباء فيما يتعلق بالمصابين بفيروس كورونا ، فإذا رأوا أن الصوم يضره، فإنه يجب عليه أن ينصاع لأمر الطبيب وهو أمر واجب حتى يحافظ على نفسه لأن حفظ النفس في هذه الحالة مقدم على الصيام.

3أحكام شرعية شرعية لصيام مصابي كورونا 

حددت اللجنة ثلاثة أحكام فيما يتعلق بصوم رمضان خصوصا للمصابين لفيروس كورونا في مقدمتها أن من كان صحيحًا لم يصبه فيروس كورونا واستوفى فيروس كورونا ولم يكن لديه عذر يمنعه من الصوم وجب عليه الصوم بل هو أولى لأن الصوم يقوي المناعة.

. أما فيما يخص المصابين بالفيروس فإننا في هذه الحالة نسأل الأطباء، فإذا رأوا أن الصوم يضره، فإنه يجب عليه أن ينصاع لأمر الطبيب وهو أمر واجب حتى يحافظ على نفسه لأن حفظ النفس في هذه الحالة مقدم على الصيام.

وحول موقف الأطباء وطاقم التمريض الذين يواجهون فيروس "كورونا" فإنه  يجوز لهم الفطر إذا وقع عليهم ضرر والفتوى تنبني على رأي الأطباء في هذه الحالة.

وشددت الدار علي من أفطر  من الحالات الثلاثة الماضية فعليه القضاء بعد تمام شفائه بإذن الله

وفي تفس السياق أكدت وزارة الأوقاف أن فرضية الصيام قائمة على غير المصابين بـ"كورونا"، وأصحاب الأعذار نؤكدة ذلك  بيان لها ، في أعقاب جدل حول الصيام في شهر رمضان القادم، في ظل تفشي فيروس "كورونا.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن تلك الفتوى جاءت بعد اخذ مشروة عدد من الأطباء المتخصصين  والتي أكدت خلاله أنه لا تأثير لفيروس "كورونا" على الصيام لغير المصابين وأصحاب الأعذار المرضية، "عافاهم الله جميعا"

الوزارة أضافت الصيام لا أثر له على الإطلاق في انتشار فيروس "كورونا"، وأنه لا مشكلة في صيام الأصحاء، إنما يكون الإفطار للمصابين بالفيروس وأصحاب الأعذار المرضية الذين يوصيهم الأطباء بالإفطار.

فيروس كورونا والإفطار بلا عذر

الوزارة نبهت إلي  إن من يفطرون من المرضى وأصحاب الأعذار قسمان؛ "قسم عذره طارئ مؤقت وهذا عليه القضاء حال شفائه، وقسم مرضه مزمن وهذا عليه الفدية وفق ما تعلنه وتقرره دار الإفتاء المصرية في تحديد المبلغ المحدد كفدية عن كل يوم إفطار فيه

ومن ناحية أخري شددت دار الافتاء علي تحفيز  الأطفال على الصيام منذ صغرهم ونعودهم عليه؛ فيمكنهم أن يصوموا نصف مدة الصيام المقررة شرعًا ثم الصيام ليوم كام و افطار  اليوم الذي بعده، وذلك حسب طاقتهم واستطاعتهم.

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

وقالت الدار في معرض ردها علي سؤال حول  الموقف الشرعي من صوم الأطفال علي صفحتها علي شبكة التواصل الاجتماعي " أنه بذلك يسهل عليهم الصيام عندما يكلفون به؛ لأنهم تعودوا على حب عبادة الصيام منذ صغرهم فيحرصون عليها بأنفسهم عندما يكبرون ولا يضيعونها.

ونبهت الدار علي وجود تساوي في ذلك بين  جميع العبادات من صوم وصلاة وما إلى غير ذلك، مشددة علي مسئولية الوالدينعن تنشئهم اولادهم منذ الصغر على حب العبادات وتحفزيهم على المحافظة عليها.

أربعة شروط لصيام رمضان 

وكانت الدار قد شددت علي وجود اربع شروط توجب الصيام في مفدمتها ، الإسلام، وهو شرط عام للخطاب بفروع الشريعة..

أم ثاني شروط الصيام بحسب دار الافتاء فتتمثل في  البلوغ، ولا تكليف إلا به؛ لأن الغرض من التكليف هو الامتثال، وذلك بالإدراك والقدرة على الفعل، والصبا والطفولة عجز، ونص الفقهاء على أنه يؤمر به الصبي لسبعٍ - كالصلاة - إن أطاقه.

ومن الشروط الأساسية الموجبة للصيام العقل؛ إذ لا فائدة من توجه الخطاب دونه، فلا يجب الصوم على مجنون إلا إذا أثم بزوال عقله، في شراب أو غيره، ويلزمه قضاؤه بعد الإفاقة.

القدرة علي الصيام تبدو حاضرة بقوة ضمن شروط الصوم حيث تتحق هذه القدرة  بالصِّحَّة؛ فلا يجب صوم رمضان على المريض ومَنْ في معناه مِمَّن تلحقه مَشَقَّة فوق استطاعته ، و الإقامة؛  فلا يجب الصوم على الْمُسَافر، و عدم المانع شرعًا؛ فلا يجب الصوم على الحائض والنُّفَساء..


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا صوم رمضان احكام شرعية الاطباء والعاملون بالصحة كيفية القضاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حول الصيام في زمن كورونا دخلت المؤسسات الدينية علي خط الازمة عبر بيانات لها تحدد أحكام شرعية محددة حول صيام رمضان في هذه التطورات مؤكدة وجوب صوم رمضان