أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

13 نصيحة يقدمها الأزهر الشريف لطلابه عند إعداد مشروعهم البحثي

بقلم | علي الكومي | الجمعة 10 ابريل 2020 - 11:20 م

وجَّه فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم بنشر المشروعات البحثية المقترحة للطلاب بمراحل التعليم قبل الجامعي، مع توضيح كل ما يتعلق بهذه الأبحاث للطلاب والتواصل الدائم معهم لتبسيط الأمور عليهم، وذلك في إطار التحول الإلكتروني الذي تشهده العملية التعليمية هذه الأيام وتحويل محنة كورونا إلى منحة تكسب الطلاب مهارات التعليم عن بعد والاستفادة من الثورة التكنولوجية.

وقال فضيلة الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر، إن منظومة التعليم عن بعد تسير بشكل جيد، في ظل تخصيص مواقع وروابط تعليمية إلكترونية للطلاب يستطيعون الدخول عليها في أي وقت وتكرار مشاهدة الدروس وهو ما يمكن الطلاب من الفهم الجيد للمادة العلمية، وتكسب مهارات الدخول على المكتبات الإلكترونية والاستفادة منها وتكوين ثقافة عامة لدى الطالب عن المواد العلمية التي يدرسها.

نصائح لإعداد المشروع البحثي 

وأعلن الشيخ علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، عن المشروعات البحثية المقترحة لطلاب في مراحل التعليم قبل الجامعي من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي، وكذلك الإرشادات العامة بشأن إعداد المشروعات البحثية، 

اقرأ أيضا:

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

وتابع  رئيس قطاع المعاهد الأزهرية قائلا :يُراعى عند إعداد المشروع البحثي محل اختيارك (فردي- جماعي) 13توجيها يجب علي الطلاب الوفاء بها عند إعداد مشروعهم البحثي 

1-  قراءة المشروع البحثي الاسترشادي جيدًا قبل اختيار الموضوع البحثي الذي سيتم إعداده، علمًا بأن المشروع الاسترشادي رُوعِي فيه أن يكون في مستوى الطالب المتوسط.

2-  تحرِّي الدقة عند كتابة بياناتك الشخصية، وعدم إغفال شيء منها.

3- قراءة عنوان المشروع البحثي قراءةً مُتأنية قبل الشروع في الكتابة.

4- مطالعة الكتب والمصادر التي سوف تستعين بها في إعداد مشروعك البحثي.

5- الاستشهاد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبويَّة التي تتصل بمشروعك البحثي.

6- مراعاة قواعد اللغة العربية، والأساليب اللغوية حسب المقرَّر الدراسي الخاص بك.

7- مراعاة حسن العرض، ودقة الصياغة عند إعداد مشروعك البحثي.

8- الحرص التام على ترابط الأفكار وتسلسلها عند عرض العناصر المختلفة؛ ليخرج البحث وحدة واحدة.

9- تحري الدقة في عرض الأفكار والمعلوماتِ المتصلة بمشروع بحثك.

10- عدم إغفال أي محور من المحاور المنصوص عليها في مشروعك البحثي.

11- عدم الخروج عن عنوان المشروع البحثي محل اختيارك.

12- مراعاة الدقة في توثيق المعلومات من مصادرها الأصيلة (ورقية أو إلكترونية).

13- الالتزام بتسليم البحث في موعده المُحَدّد.

شكر الازهر للعاملين في الحقل الطبي

من جانب أخر قدم  فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، خالص الشكر والتقدير لجميع العاملين فى القطاع الطبي من الأطباء والتمريض والعمال والفنيين، والذين يقفون على ثغر مهم من ثغور الدولة المصرية في مواجهة جائحة أزمة فيروس كورونا.

ونقل الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة المشرف على قطاع المستشفيات الجامعية، تحيات فضيلة الإمام الأكبر لجميع العاملين بالقطاع الطبي بجامعة الأزهر، موجها لهم التحية والشكر على ما يبذلونه من جهد متواصل لخدمة المرضى بهدف تخفيف الآلام والمعاناة عنهم، ودعما لجهود كافة مؤسسات الدولة في المجال الصحي.

اقرأ أيضا:

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

مضي الدكتور  صديق للقول إن جامعة الأزهر في إطار دعمها لجهود الدولة برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لمواجهة أزمة فيروس كورونا في مختلف محافظات الجمهورية، و في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، قامت بتسيير عدد من الطواقم الطبية المتخصصة لكل من مستشفى العجوزة بمحافظة الجيزة، ومستشفى الشيخ زايد آل نهيان بمحافظة القاهرة من أساتذة كليات طب الأزهر.

رسالة الأزهر ودعم الدولة 

وأضاف أن الطواقم الطبية المتخصصة شملت تخصصات التخدير والعناية المركزة، والأمراض الصدرية، والأمراض المعدية، وأمراض الباطنة، إضافة إلى تخصصات الأشعة والتحاليل الطبية، مؤكدا أن هذه الخطوة تأتي دعما لكافة مؤسسات الدولة في مواجهة فيروس كورونا، وتحقيقا لرسالة جامعة الأزهر نحو خدمة المجتمع في شتى محافظات الجمهورية.

وأشار إلى أن قطاع المستشفيات بجامعة الأزهر ملتزم بتقديم أفضل خدمة طبية ورعاية صحية متميزة للمواطنين، مشيدًا برؤية القيادة المصرية خلال إدارة أزمة مواجهة فيروس كورونا، وحرصها دائما على دعم وتطوير المنظومة الطبية؛ بما يضمن حياة صحية كريمة للمواطنين.

تأتي خطوات الازهر الشريف في ضوء حالة الاستنفار التي تبديها مؤسسات الدول المصرية لتجنب تداعيات فيروس كورونا علي الشعب المصري والخروج من الأزمة بأقل الخسائر .


الكلمات المفتاحية

الازهر الشريف المعاهد الازهرية توجيهات مشروع بحثي شكر للعاملين بالحقل الطبي شيخ الازهر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الأزهر الشريف وفي إطار لمراعاة لمصلحة طلابه حرص علي تقديم نصائح لطلاب للالتزام بها لاعداد مشروعم البحث للطلاب من الصف الثالث الابتدائي حتي الثالث