أخبار

أقوم بادخار بعض قوت يومي من أجل تجهيز ابنتي فهل عليه زكاة؟

احصل على 3 آلاف دولار.. وأنت في السرير

واجهت أخي برسائله الفاضحة.. لكنه صدمني بالرد!

دراسة: انخفاض حاد في الصحة العقلية للمراهقين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي

هل جربت يومًا أن تشرب من حوض الجنة أو تأكل من ثمارها؟

لماذا خلقنا الله؟ لماذا يبتلينا؟ هل خلقنا ليعذبنا؟ .. إجابات على الأسئلة الأكثر إلحاحًا

"ذكاء غير متوقع".. الكلاب تتعلم مئات الكلمات الجديدة

دراسة تكشف عن فائدة "قيلولة" ما بعد الظهر

هل تجوز طاعة الزوج في عدم الالتزام بالحجاب؟

أقوي طريقة لتفريغ مخزون الغضب والعصبية والتوتر.. يكشفها عمرو خالد

في أي وقت كان يبعث النبي سراياه.. وكيف كان يودعهم؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 07 ابريل 2020 - 09:16 ص
Advertisements
النبي صلى الله عليه وسلم شارك في العديد من الغزوات، منها تسع غزوات رئيسية هن أمهات الغزوات، والتي بدأت بغزوة بدر الكبرى وانتهت بغزوة تبوك.
كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث السرايا ، لكن متى كان يبعث النبي السرايا وفي أي وقت كانت وهل كانت على عدد واحد، أم حسب تقتضيه المصلحة.
فقد روى الصحابي صخر بن وداعة عن النبي الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اللهم بارك لأمتي في بكورها».. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث سرية بعثها أول النهار، وكان صخر رجلا تاجرا وكان لا يبعث غلمانه إلا من أول النهار فكثر ماله حتى لا يدرى أين يضع ماله.

اقرأ أيضا:

سرية عيينة بن حصن إلى بني تميم.. أول مواجهة مع مانعي الزكاة في حياة النبيوعن عمران بن حصين رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا بعث سرية أغزاها أول النهار وقال: «اللهم بارك لأمتي في بكورها» .
وداعه صلى الله عليه وسلم لبعض سراياه
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مشى مع الذين وجههم لقتل كعب بن الأشرف إلى بقيع الغرقد، ثم وجههم وقال: " انطلقوا على اسم الله، اللهم أعنهم، ثم رجع.
وعن عبد الله بن زيد رضي الله تعالى عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شيع جيشا فبلغ عقبة الوداع قال: «أستودع الله تعالى دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم».
مشيه صلى الله عليه وسلم مع بعض أمراء سراياه، وبعضهم راكبا
عن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعثه إلى اليمن خرج معه يوصيه، ومعاذ راكب ورسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي تحت ظل راحلته.
فلما فرغ قال: «يا معاذ إنك عسى ألا تلقاني بعد عامي هذا ولعلك أن تمر بمسجدي وقبري» فبكى معاذ رضي الله عنه جزعا لفراق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وصيته صلى الله عليه وسلم لأمراء السرايا
عن بريدة رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا ثم قال: «اغزوا باسم الله في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا.
 وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال أو خلال فأيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم وادعهم إلى الإسلام، فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم، ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين، وأخبرهم، أنهم إن فعلوا ذلك فلهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين، فإن أبوا أن يتحولوا منها فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المؤمنين، فإن هم أبوا فسلهم الجزية، فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم، فإن هم أبوا فاستعن عليهم بالله وقاتلهم.
 وكان يوصيهم : إذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه فلا تجعل لهم ذمة الله ولا ذمة نبيه،  ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك فإنكم وإن تخفروا ذممكم وذمم أصحابكم أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله.


الكلمات المفتاحية

النبي سرايا غزوات معارك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled النبي صلى الله عليه وسلم شارك في العديد من الغزوات، منها تسع غزوات رئيسية هن أمهات الغزوات، والتي بدأت بغزوة بدر الكبرى وانتهت بغزوة تبوك.