أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

عمل أجره عظيم.. لن يكلفك أكثر من 10 جنيهات

بقلم | superadmin | الاثنين 06 ابريل 2020 - 10:01 ص

عمر نبيل

الطريق إلى الله عز وجل قد يتصوره البعض مكلفًا، أو يحتاج لوقت كبير، لكنه في الواقع أسهل الطرق وأهونها، مع ما لذلك من فضل وأجر عظيم.

ومن الأشياء التي رغب فيها الإسلام، الحث على الصدقة، إذ قد يتصور البعض أنه يجب التصدق بمبلغ كبير، حتى يقبله الله عز وجل، لا مانع بالتأكيد لمن تيسر له ذلك.. لكن ماذا لو كان التبرع بعشرة جنيهات فقط ويمنحك الله عنه أجرًا عظيمًا في الدنيا والآخرة؟!

نعم بـ10 جنيهات تحقق هذا الفضل العظيم، عن طريق شراء مصحف ووضعه في أحد المساجد، كلما قرأ فيه أحدهم نلت أجرًا، حتى بعد أن ينقطع أجلك، كما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: «إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علمًا علمه ونشره، وولدًا صالحًا تركه، ومصحفًا ورثه، أو مسجدًا بناه، أو بيتًا لابن السبيل بناه، أو نهرًا أجراه، أو صدقة أخرجها مِن ماله في صحته وحياته، يلحقه من بعد موته».

توريث المصحف

هل المصحف يورث؟.. بالتأكيد يورث.. فإذا كان لك مصحف خاص تقرأ فيه ليل نهار، ثم توفاك الله وأخذه أحد أبنائك وظل على نهجك يقرأ فيه، فلك من أجره أيضًا، لأنك وجهته إلى أمر عظيم في اتباع قراءة القرآن الكريم في المصحف، وهو أمر لو يعلمه المسملون عظيم.

فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله  عليه وسلم: «سبع يجري للعبد أجرهن من بعد موته، وهو في قبره: من علم علمًا، أو كرى نهرًا، أو حفر بئرًا، أو غرس نخلًا، أو بنى مسجدًا، أو ورث مصحفًا، أو ترك ولدًا يستغفر له بعد موته».

أيضًا يدخل في معنى توريث المصحف من يأتي بمصحف ويوقفه للمسجد، فهو يتصدق حال صحته.

والصدقة حال الصحة والحياة أفضل؛ كما روى البخاري: جاء رجل إلى النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم فقال: «يا رسول الله، أي الصدقة أعظم أجرًا؟ فقال صلى الله عليه وسلم: أن تصدق وأنت صحيح، شحيح، تخشى الفقر وتأمل الغنى، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم، قلت: لفلان كذا، ولفلان كذا، وقد كان لفلان».

وقف المصحف

البعض يلجأ إلى وقف المصحف عن أبيه بعد وفاته، بمعنى أنه يهب المصحف للمسجد، وقفًا عن أبيه وصدقة عنه بعد وفاته، وهذا جائز كما يوضح العلماء، بل أجاز العلماء وقف المصحف في غير المسجد أيضًا.

لذلك عزيزي المسلم، لن يكلفك أن تتصدق بمصحف نظير جنيهات قليلة، لكن أجره عند الله عظيم، فلا تحرم نفسك هذا الأجر.

اقرأ أيضا:

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

الكلمات المفتاحية

توريث العلم نشر القرآن فضل قراءة القرآن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمر نبيل الطريق إلى الله عز وجل قد يتصوره البعض مكلفًا، أو يحتاج لوقت كبير، لكنه في الواقع أسهل الطرق وأهونها، مع ما لذلك من فضل وأجر عظيم.