أخبار

عمرو خالد: لو مشتاق لرزق وكرم الله.. أزل الحواجز بكثرة الاستغفار

فاتتني صلوات كثيرة فهل يجوز قضاؤها بالسنن وقيام الليل؟.."الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألّف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام

عمرو خالد: "تعلم الرقي من نبيك المصطفى.. هذا ما فعل"

ما هو حكم ألعاب الموبايل التي تتضمن الرهان؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء الشدائد باسم الله الأعظم علمه لنا النبي لإجابة الدعاء وقت الشدة‬

انتبه لها جيداً..8 علامات شائعة تدل أنك مصاب بالاكتئاب

من كتاب حياة الذاكرين.."صارت لعبادتي حلاوةٌ لم أشعر بها طوال حياتي"

عمرو خالد: "حسبي الله ونعم الوكيل" قلها وستنجيك من كل خطر

علمتني الحياة.. "النار تأكل بعضها بعضًا إن لم تجد ما تأكله"

ما القدْر المجزئ في مسح الرأس في الوضوء؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 02 ابريل 2020 - 10:41 ص
Advertisements
 
مسح الرأس ركن من أركان الوضوء، والقدْر الواجب منه الذي لا يصح الوضوء دونه هو إمرار بعض اليد ولو عقلة من إصبع على بعض الرأس ولو شعرة أو ثلاث شعرات من مقدمة الرأس؛ لتحقيق اسم المسح على بعض الرأس، لكن لا يجوز الاقتصار على مسح ما طال من الشعر وانسدل وخرج عن نطاق الرأس.

اقرأ أيضا:

فاتتني صلوات كثيرة فهل يجوز قضاؤها بالسنن وقيام الليل؟.."الإفتاء" تجيبقال العلامة الخطيب الشربيني في "مغني المحتاج" (1/ 176، ط. دار الكتب العلمية): [(الرَّابِعُ) مِنْ الْفُرُوضِ (مُسَمَّى مَسْحٍ لـ) بَعْضِ (بَشَرَةِ رَأْسِهِ أَوْ) بَعْضِ (شَعَرٍ) وَلَو واحِدَةً أَوْ بَعْضَهَا (فِي حَدِّهِ) أَي الرَّأْسِ بِأَن لا يَخْرُجَ بِالْمَدِّ عَنْهُ مِنْ جِهَةِ نُزُولِهِ، فَلَوْ خَرَجَ بِهِ عَنْهُ مِنْهَا لَمْ يَكْفِ حَتَّى لَوْ كَانَ مُتَجَعِّدًا بِحَيْثُ لَوْ مُدَّ لَخَرَجَ عَن الرَّأْسِ لَمْ يَجُز الْمَسْحُ عَلَيْهِ؛ قَالَ تَعَالَى: ﴿وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ﴾ [المائدة: 6]، وَرَوَى مُسْلِمٌ: "أَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِه وَسَلَّمَ مَسَحَ بِنَاصِيَتِهِ وَعَلَى الْعِمَامَةِ". وَاكْتَفَى بِمَسْحِ الْبَعْضِ فِيمَا ذُكِرَ؛ لِأَنَّهُ الْمَفْهُومُ مِن الْمَسْحِ عِنْدَ إطْلَاقِهِ] اهـ.
وما ذكرناه هو القدر الواجب المجزئ في الوضوء؛ أما القدر المستحب فالأفضل أن يتم استيعاب الرأس بالمسح، فيبدأ المسح باليدين بداية من مقدم الرأس إلى القفا ثم ردهما مرة أخرى من حيث بدأ المسح، فهذا مستحب؛ لأنه المسنون، وللخروج من خلاف من أوجب تعميم الرأس بالمسح، والخروج من الخلاف مستحب، ولو تم مسح مقدار الناصية (ربع الرأس من مقدمها أو مقدار ثلاثة أصابع) لمشقة استيعاب الجميع فحسنٌ أيضًا.

الكلمات المفتاحية

الوضوء الطهارة مسح الرأس المسلم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مسح الرأس ركن من أركان الوضوء، والقدْر الواجب منه الذي لا يصح الوضوء دونه هو إمرار بعض اليد ولو عقلة من إصبع على بعض الرأس ولو شعرة أو ثلاث شعرات من م