أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

بيل جيتس داعيًا لاستغلال الحجر الصحي في إعادة الدفء الأسري:" الحياة في المنزل كالماء والهواء والغذاء والدواء"

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 30 مارس 2020 - 09:52 م
تحدث الملياردير الأمريكي،  ومؤسس شركة مايكروسوفت "بيل جيتس" عن سلسلة من الدروس المستفادة بسبب تفشي  فيروس كورونا المستجد الذي يسبب مرض (كوفيد-19).
وقال جيتس أن أهم الدروس هي العائلة، والدفء الأسري، والحياة في المنزل، وأنها  هي الأهم على الإطلاق وأننا كنا مقصرين، ومهملين لها، مع أنها مهمة للغاية كالماء، والهواء، والغذاء، والدواء، وأضاف:" إن هذا الفيروس علمنا أننا ماديون بجدارة مع أن بعض الماء والطعام والدواء  يكفينا لكي نعيش بشكل جيد، وأننا ننشغل بإنفاق الأموال على كماليات لا ضرورة لها".

وأضاف المليادرير الأمريكي:" إن هذا الفيروس لقننا درسًا عظيمًا في كوننا متساوون بغض النظر عن الاختلافات العرقية، والدينية، والثقافية، والطبقية، والمهنية، والاقتصادية".
وأكد جيتس على أنه هناك "غرضًا روحيًا" وراء كل شيء يحدث حولنا في العالم، سواء كان جيدًا أم سيئًا.

دروسًا كثيرة
وسرد بيل جيتس عددًا من الدروس المستفادة من تفشي فيروس كورونا، وانتشار الحجر الصحي، والعزل في معظم بلدان العالم.

التأثر والترابط وزيف الحدود
يرى المليادرير الأمريكي ومؤسس شركة مايكروسوفت،  أن كورونا ذكرنا أننا مترابطون، وأن كل منّا يؤثر على الآخر، وأن التصرفات التي يقوم بها أي شخص قد يكون لها تأثير كبير على الآخرين، بغض النظر عن المكان الذي يتواجدون فيه،  وأننا موجودين على هذه الأرض لعلة الترابط، واعانة كل منا للآخر، ورعايته، وحمايته، ودعمه، ومساعدته على مواجهة التحديات، مشيرًا إلى أهمية التعاون، والمشاركة والعطاء، والتخلي عن الأنانية وحب الذات، علاوة على أهمية التحلي بالصبر،  والتوقف عن الشعور بالذعر،  والتعامل مع الأزمة وكأنها نهاية العالم، لأننا بهذه الطريقة سنلحق الضرر بأنفسنا، مؤكدًا على أن هذا الفيروس أثبت أن الحدود زائفة، ولا قيمة لها.

لا تنسوا أمنا الأرض والمقهورين
وقال جيتس داعيًا للإحساس بمشاعر المقهورين بالحبس:"  أننا جميعًا قد جربنا شعور الحبس والقمع، وقد علمنا الفيروس أن نعرف شعور هؤلاء المقموعين والمحبوسين طوال الوقت"، مشيرًا إلى أن كورونا ذكرنا  بأهمية صحتنا وقيمتها الكبيرة، وأهمية تناول المواد الغذائية الصحية، والتوقف عن ممارسة العادات الخاطئة واستبدالها بأخرى أفضل.

واستطرد مشيرًا إلى عدم نسيان أمنا "الأرض"، بأنها مريضة، وتعاني بعد ارتفاع نسبة التلوث، وتغير المناخ العالمي، وعدم اكتراث أحد لهذه التغيرات، علاوة على إزالة الأشجار والقضاء على المساحات الخضراء واستبدالها بأماكن صناعية، يقول: "نحن الآن مصابون بالمرض لأن بيتنا (كوكب الأرض) مُصاب بالمرض".

اقرأ أيضا:

لكل امرأة حامل .. 8 نصائح للحفاظ على صحة جنينك في رمضان
وأوضح  بيل جيتس إن ما يحدث الآن يضعنا أمام خيارين لا ثالث لهما، وهما،  إما أن يكون  ما يحدث الآن هو النهاية، أو بداية جديدة، قال:" ربما علينا الآن التفكير ومحاولة تفهم ما يحدث، وأن نتعلم من أخطائنا، لأنها قد تكون بداية دورة جديدة تبدأ عندما نتعلم الدرس ونعي أخطاءنا"، مؤكدًا أن كورونا يذكرنا أن بعد كل عسر سيأتي يسر.

وأخيرًا،  تحدث جيتس عن قصر الحياة، وأن أهم شيء يجب علينا  القيام به هو مساعدة كل منا لأخيه الإنسان، خاصة كبار السن والمرضى. 

يذكر أنه في إطار جهود بيل جيتس  للتصدي للفيروس المتحور تبرع  الشهر الماضي بحوالي 85 مليون يورو للمشاركة في الحرب ضد فيروس كورونا.


الكلمات المفتاحية

كورونا بيل جيتس ميكروسوفت غرض روحاني مقهورين محبوسين دفء عائلي الحياة في المنزل كبار السن المرضى التعاون الأرض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تحدث الملياردير الأمريكي، ومؤسس شركة مايكروسوفت "بيل جيتس" عن سلسلة من الدروس المستفادة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد الذي يسبب مرض (كوفيد-19).