أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

بعد تفشي فيروس كورونا وإغلاق المساجد.. هكذا تحصل على ثواب صلاة الجماعة في البيت

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 24 مارس 2020 - 12:00 ص
ردت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف على تساءل الكثيرون عن ثواب الجماعة وكيف يمكن تحصيله في البيت، مؤكدة أن صلاة الجماعة يحصل ثوابها للرجل إذا صلى إمامًا بواحد أو زوجته، فأقلها اثنان فأكثر وتصلي خلفه.
واستشهدت لجنة الفتوى بقول ابن قدامة في المغني :" وتنعقد الجماعة باثنين فصاعدا . لا نعلم فيه خلافا. وقد روى أبو موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الاثنان فما فوقهما جماعة ". رواه ابن ماجه .وأم النبي الكريم حذيفة مرة ، وابن مسعود مرة، وابن عباس مرة . ولو أم الرجل زوجته أدرك فضيلة الجماعة، وإن أم صبيا جاز في التطوع ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أم فيه ابن عباس وهو صبي.

اقرأ أيضا:

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟على جانب آخر، أكدت لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن أجر صلاة المسلم في البيت لعذرٍ كأجر صلاته في المسجد إذا كان حال عدم العذر مداومًا عليها؛ مستدلة بما جاء بالحديث النبوي الشريف الذى قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا كَانَ الْعَبْدُ يَعْمَلُ عَمَلًا صَالِحًا، فَشَغَلَهُ عَنْهُ مَرَضٌ أَوْ سَفَرٌ، كُتِبَ لَهُ كَصَالِحِ مَا كَانَ يَعْمَلُ وَهُوَ صَحِيحٌ مُقِيمٌ».

اقرأ أيضا:

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟يأتي هذا في ظل تفشي وباء كورونا المستجد والذي أدى إلى اتخاذ قرار بإيقاف صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في المساجد في العديد من البلدان الإسلامية حفاظ على أرواح المصلين.

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد فتوى فتاوى أحكام الصلاة الصلوات الخمس صلاة الجماعة الصلاة في البيت وباء كورونا فيروس كورونا كورونا ثواب الصلاة في المنزل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ردت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف على تساءل الكثيرون عن ثواب الجماعة وكيف يمكن تحصيله في البيت، مؤكدة أن صلاة الجماعة يحصل