أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

كيف يصف الله تعالى نفسه بـ "الشكور" وهو صاحب الفضل على الناس؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 03 يناير 2023 - 05:21 ص

من أسماء الله الحسنى التي يقف أمامها كثيرون.. اسم الله "الشكور"، فيتساءل البعض لماذا وصف الله عز وجل نفسه بأنه كثير الشكر، وهو صاحب الفضل على العالمين؟
قال تعالى: « لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ » (فاطر:30)، وهو ما فسره العلماء بأنه يعني غفور للذنوب إلى أقصى درجات المغفرة، وشكور لكل الأعمال الصالحة بأقصى درجات الشكر.
وقد ورد هذا الاسم مقترنًا باسم الغفور في موضع آخر ، يقول المولى سبحانه و تعالى : « وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ » (فاطر:30).

الشكور.. لماذا؟


الغرابة أن هذا الاسم من أسماء الله الحسنى «الشكور»، يأتي وكأنه الله عز وجل في عليائه يشكر عباده، وهو هو الله بذاته العليا، ومع ذلك يشكر خلقه بمنتهى البساطة، قال تعالى: «إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ » (التغابن:17).
ويفسر العلماء ذلك بأنه سبحانه يبلغ أمته بأنه إذا وقعت في الذنب فهو غفور ، وإن عملت عملاً طيباً فهو شكور ، وإن عملت عملاً صالحاً فهو أيضًا شكور، وإن وقعت في الذنب مجددا تراه حليم، أي كثير الصبر عليك، حتى تعود مجددا إليه تائبا.
لذلك تراه سبحانه يحث عباده المؤمنين بأن يكونوا شكورين له، في كل الأحوال، قال تعالى: «" إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ» (إبراهيم:5)، وهو ما فسره العلماء بأنه يجب على كل مسلم أن يكون صبارًا شكورًا ، أي ينبغي أن يشتق من كمال الله كمالاً يتقرب به إليه.

أروع ما فيك


الشكور.. يعني أروع ما فيك عزيزي المؤمن، ففي كل الأحوال تشكر الله عز وجل، بل أنه يشكرك حينما أنت تفعل الخير، فأي أمر أروع من ذلك؟!.
بالتأكيد لا يوجد، يقول المولى عز وجل في حديثه القدسي: « يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم ، وإنسكم وجنكم ، قاموا في صعيد واحد فسألوني ، فأعطيت كل إنسان مسألته ، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ـ ذلك لأن عطائي كلام ، وأخذي كلام ـ فمن وجد خيرًا فليحمد الله ـ شكور ـ ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه».

الكلمات المفتاحية

أسماء الله الحسنى اسم الله الشكور الله صاحب الفضل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من أسماء الله الحسنى التي يقف أمامها كثيرون.. اسم الله "الشكور"، فيتساءل البعض لماذا وصف الله عز وجل نفسه بأنه كثير الشكر، وهو صاحب الفضل على العالمين