أخبار

كيف أعرف رسالتي ودوري في الحياة؟

هل يحوز أن تسكن المطلقة مع مطلقها للضرورة أو لعدم وجود مسكن؟

راعيت زوجي في مرضه بكورونا وبعد التحسن لم يقدر معاناتي معه؟

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تسمح باستخدام "ريمديسفير" لعلاج كورونا

بعد وفاة والدتي وضيق الحال بات زواجي صعبًا.. ما الحل؟

الجحود.. مهما كانت كراهيتك إياك أن تصل إلى هذه الدرجة

شدائد تحملها النبي لم يمر بها نبي قبله

7 سنن ذهبية ليوم الجمعة.. اعرفها وحافظ عليها

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمعها من قبل

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

نظرية المؤامرة تحوم حول فيروس كورونا.. تراشق واتهامات متبادلة بين أمريكا والصين على تويتر

بقلم | خالد يونس | السبت 14 مارس 2020 - 06:09 م
Advertisements

جدل وتراشق واتهامات حول المسؤولية عن انتشار فيروس كورونا في العالم اشتعلت بين مسؤولين أمريكيين وصينيين على توتير، فقد طرح مسؤول في وزارة الخارجية الصينية نظرية المؤامرة حول فيروس كورونا، مرجحا بأن يكون للجيش الأمريكي دور في نشر الفيروس.


هذا الطرح سلط الضوء على التوتر المتزايد بين أكبر دولتين اقتصاديًا، حيث تسعى الحكومتان إلى تجنب اللوم بشأن تفشي المرض.


وكان الرئيس الأمريكي سبق ذلك بقوله إن الحكومة الصينية لم تتعامل مع الفيروس كما ينبغي، وهي مسؤولة عن انتشاره في أنحاء العالم.


المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان بدوره جاء ليصب الزيت على النار عندما رد في تغريدة، قائلا: "قد يكون الجيش الأميركي هو من جلب الوباء إلى ووهان". "كن شفافًا! الولايات المتحدة مدينة لنا بشرح!"، بحسب "العربية نت".


المسئول الصيني أتبع تغريدته لاحقًا بتغريدة أخرى تحث متابعيه البالغ عددهم 284000 على المشاركة، متسائلا فيما إذا كان الفيروس نشأ في الولايات المتحدة. وتم نشره على موقع ويب يروج لنظريات المؤامرة، بما في ذلك مقالات تنتقد "دولة اللقاح العميقة"، والذي تساءل سابقا عما إذا كان أسامة بن لادن شخصًا حقيقيًا وله وجود على الإطلاق.


جينج شوانج المتحدث باسم وزارة الخارجية في بكين قال: إن "المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، لديه آراء مختلفة حول مصدر الفيروس. لكن الصين تعتقد دائمًا أن هذه مسألة علمية تتطلب تقييمًا مهنيًا وعلميًا ".


وسئل جينج مرتين عما إذا كانت تغريداته السابقة من قبل زميله تشاو تمثل وجهة نظر الحكومة الصينية، رد قائلاً، "أظن عليك أن تسأل بعض كبار المسؤولين الأميركيين، هل تحدثوا نيابة عن الحكومة الأميركية عندما هاجموا وشوهوا سمعة الصين مؤخرًا؟".

اظهار أخبار متعلقة



ومع انتشار الفيروس التاجي من الصين إلى الولايات المتحدة وحول العالم، يتبادل كلا البلدين ادعاءات حول أصولها. في حين أنه من غير الواضح ما إذا كان تشاو يتحدث بعفوية أم لا، فقد أصبح أول مسؤول في الصين يشير إلى أن الفيروس لم ينشأ هناك، لكنه لم يقدم أي دليل على هذا الادعاء.


وردا على سؤال حول هذا الاتهام، قال جينج في وقت سابق من هذا الأسبوع إن "أصل الفيروس لا يمكن تحديده إلا من خلال العلم" ، وأعرب عن أمله في ألا يتم استخدام هذه المسألة في "وصم" أي بلد.

اظهار أخبار متعلقة



وسعى الرئيس دونالد ترامب ، الذي يواجه انتخابات هذا العام، إلى إلقاء اللوم على الصين فيما يتعلق بالفيروس حيث يتفشى في أسواق الأسهم العالمية ويهدد بدفع العالم إلى الركود. وفي خطاب تلفزيوني رئيسي في وقت الذروة عن الفيروس ليلة الأربعاء، أومأ ترامب إلى الصين بالعديد من الإشارات مشيرا إلى أن المرض "فيروس أجنبي" وقال إن "القيود الشاملة على السفر التي فرضتها الولايات المتحدة على الصين" حالت دون تفشي المرض الآن. وقال ترامب "لقد بدأ الفيروس في الصين وينتشر الآن في أنحاء العالم".

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ​جدل وتراشق واتهامات حول المسؤولية عن انتشار فيروس كورونا في العالم اشتعلت بين مسؤولين أمريكيين وصينيين على توتير، فقد طرح مسؤول في وزارة الخارجية الصينية نظرية المؤامرة حول فيروس كورونا، مرجحا بأن يكون للجيش الأمريكي دور في نشر الفيروس.