أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

حكم خروج البنت بدون إذن والدها والاكتفاء بموافقة الأم

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 04 مارس 2020 - 09:14 م

أنا فتاة سعودية أعاني كثيرا من والدي فهو لا يسمح لي بالخروج إلى الأقارب بشدة وليس دائما وهو أيضا لا يسمح لي بالخروج لصديقاتي أو لأي مكان عام حتى مع أمي وأخي لا يسمح بذلك سؤالي هل يجوز لي الخروج مع أخي وبإذن والدتي في غيابه مع العلم أن مشكلتي هذه تتعبني نفسيا أفيدوني جزاكم الله خيرا وبسرعة؟


الجواب: 


قالت لجنة الفتاوى بإسلام ويب في إجابتها: اعلمي أختي السائلة أن طاعة الوالد من أعظم القربات، وأفضل الأعمال عند الله تعالى، فقد قرن الله عز وجل حق الوالدين بحقه تعالى في عدة مواضع من القرآن الكريم كقوله تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا {الإسراء: 23} وقوله تعالى: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَاتُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا {النساء: 36} وغيرها من الآيات. وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحبإلى الله قال: الصلاة على وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين.

ثم إن طاعة الوالد واجبة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: رضا الله في رضا الوالد، وسخط الله في سخط الوالد. رواه الترمذي والحاكم وابن حبان وصححه الألباني.

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت لجنة الفتاوى أن عقوق الوالد من أكبر الكبائر، لقوله صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم بأكبر الكبائر، قالوا: بلى يا رسول الله: الإشراك بالله وعقوق الوالدين... متفق عليه
واختتمت اجابتها قائلة: فيجب عليك أختي السائلة طاعة والدك في تشديده عليك في الخروج إلى صديقاتك لا سيما وبقاء المرأة في بيتها خير لها في دينها، فقد قال الله عز وجل: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى {الأحزاب: 33}
قال ابن كثير في تفسيره لهذه الآية: أي الزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة.
ولا يجوز لك مخالفة أمر والدك ولو كان خروجك مع أخيك وبإذن أمك لما أسلفناه من الأدلة إلا إذا رضي والدك وأذن لك بذلك.

اظهار أخبار متعلقة



حكم خروج المرأة بدون إذن زوجها


قال الدكتور علي جمعة، مفتي مصر السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إنه لا يجوز للمرأة الخروج من المنزل دون إذن زوجها إلا في حال الضرورة.


وأضاف في رده المنشور عبر الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء المصرية: "جعلت الشريعة الإسلامية حقوق الزوجية وواجباتها متقابلة؛ فحين ألزمت الزوج بالإنفاق على زوجته في حدود استطاعته أوجَبَتْ على الزوجة طاعته بالاستقرار والاحتباس له في منزل الزوجية، فإذا استوفت المرأة مُعَجَّلَ صداقها فهي مأمورة بملازمة بيت الزوجية وعدم الخروج منه إلا بإذنه ما عدا الأحوال التي أُبِيح لها الخروج فيها كزيارة والديها كل أسبوع مرة".


وتابع: "فإن خرجت الزوجة من مسكن الزوجية ثم امتنعت عن العودة إليه لغير عذر فهي ناشز لا نفقة لها من تاريخ امتناعها".

اظهار أخبار متعلقة



الكلمات المفتاحية

بر الوالدين عقوق الوالدين طاعة الأم طاة الأب خروج البنت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خروج البنت بدون إذن والدها أمر نهى عنه الإسلام ويدخل في إطار عقوق الأب وعدم البر به ، ولا يصح أن تقدم عليه البنت حتى لو كان خروجها بإذن من أمها