أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل يجوز تقبيل خطيبتي ومعاشرتها بعد عقد القران؟

بقلم | superadmin | الاربعاء 26 فبراير 2020 - 11:33 ص

ورد الى سؤال إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" يقول صاحبه: هل يجوزتقبيل خطيبتي بعد عقد القران أو معاشرتها قبل الدخول"؟

وأجاب الدكتورشوقي علام، مفتي الديار المصرية، قائلاً: "ليس للزوج شرعًا المطالبة بالمعاشرة الزوجية كحقٍّ من حقوقه بمجرَّدِ عقد الزواج، حتى يتمَّ الزِّفَافُ وتقيم الزوجة بمسكن الزوجية".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "أما الدخول بها سرًّا دون استئذان وليّها ودون احترامٍ للأعراف الاجتماعية والتقاليد المتبعة في ذلك فلا يجوز شرعًا؛ حفاظًا على حقوق كُلًّا الزوجين في تقدير حصول الطلاق أو الوفاة مع إنكار الدخول".

وتابع: "إن الدخول بالزوجة المعقود عليها سرًّا قبل الزفاف يترتب عليه كثيرٌ من المفاسدوالتُّهمة وسوء الظَّنِّ بالمرأة إن لم يُقِرَّ العاقد بالدخول، وكذلك أيضًا إذاحَدَث الدُّخول سِرًّا بين العاقد والمعقود عليها، ثم انكشف ذلك للنَّاس قبل الزِّفَاف؛ فالعرف يَعْتَبِر ذلك أمرًا مُشِينًا للزَّوجين معًا، وقلةَ احترامٍ للأهل تقتضي الاعتذارَ والأسفَ".

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

وفي سؤال آخر:"هل عقد الزواج يستوجب الدخول بعده مباشرة، أم من الممكن أن يتأخر فترة بعدالعقد؟، أجاب علام بأن "عقد الزواج لا يستوجب الدخول بعده مباشرة؛ بل مردُّذلك إلى الاتفاق بين الطرفين وإلى العرف وما اعتاده الناس في أنكحتهم من وجود فترةكافية بين عقد الزواج والدخول يستطيع فيها كل طرفٍ إعداد احتياجات الزواج".

وأضاف: "هذا ما سارت عليه مبادئ القضاء المصري في مسائل الأحوال الشخصية، مع التنبيه على أن ذلك من الأمور الاتفاقية التي يشترط فيها عدم إضرار أي طرف بالطرف الآخر".

الكلمات المفتاحية

هل يجوز تقبيل خطيبتي ومعاشرتها بعد عقد القران؟ حدود العلاقة خلال الخطوبة الدخول بالزوجة المعقود عليها سرًّا قبل الزفاف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد الى سؤال إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" يقول صاحبه: هل يجوز تقبيل خطيبتي بعد عقد القران أو معاشرتها قبل الدخول"؟