أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

عمرها 18 سنة وتستغرق في التخيلات الجنسية.. وتسأل هل ما ينزل منها مذي أم مني؟

بقلم | خالد يونس | الاحد 16 فبراير 2020 - 07:46 م


تقول: أنا طالبة عندي 18 سنة، أحيانا أتخيل حالة الجماع وما شابه، وأشعر بالنشوة،لكن قرأت أن التخيل لا يوجب الغسل؛ لأنه لا ينزل منيٌّ، بل مذيٌ. فهل هذا صحيح؟ لأنالسائل الذي ينزل لونه أبيض ليس فيه صفار نهائيا، لكني أحس بفتور بعد نزوله. فهل هذاالذي ينزل منيٌّ أم مذيٌ؟ وهل يجب عليَّ الاغتسال؟



الجواب:



قالت لجنة الفتاوى بإسلام ويب: أما هذه التخيلات فلا إثم عليك فيما إذا غلبتك، وأتت رغمًاعنك، وأما استدعاؤها والاسترسال معها فليس مما ينبغي فعله.


وأوضحت اللجنة أنه من المعلوم أن التفكر في الشيء وتخيله وتحديث النفس به سبب عظيم للتعلق بالشيء وفعله، ولذا فإن هذه التخيلات التي تتخيلها أيها السائل غير جائزة لأنها سبيل من سبل الوصول للمعصية وتعلق القلب بها وربما طلب مواقعتها في المستقبل.


هل تخيل أجنبية عند جماع بالزوجة حرام؟


وأضافت لجنة الفتاوى أن الفقهاء تحدثوا عن بعض هذه التخيلات والأوهام، وذكروا صورا منها ونصوا على حرمتها، فقال ابن مفلح الحنبلي: وقد ذكر ابن عقيل وجزم به في الرعاية الكبرى: أنه لو استحضر عند جماع زوجته صورة أجنبية محرمة أنه يأثم.

وقال ابن عابدين الحنفي في هذه المسألة، والأقرب لقواعد مذهبنا عدم الحلِّ، لأن تصور تلك الأجنبية بين يديه يطؤها فيه تصوير مباشرة المعصية على هيئتها.


هل السائل الخارج بسبب التخيلات الجنسية مني أم مذي؟


وتابعت لجنة الفتاوى في إجابتها قائلة: وأما هذا الخارج عند الفكر فهو التخيلات غالبا، وهو موجب للوضوء لا الغسل، ولا يجب عليك الغسل إلا إذا تيقنت يقينا جازما أنه خرج منك المني الموجب للغسل.


كيف يكون مني المرأة؟


وأما مني المرأة فهو رقيق أصفر بخلاف الرجل فإنه ثخين أبيض. وقال الدسوقي: ورائحته كرائحة طلع الأنثى من النخل كما قيل ،والمني يخرج عنداللذة الكبرى بجماع أو في النوم.

هل خروج المني يستلزم الغسل والتطهر؟


واعلمي أن خروج المني يلزم منه غسل الجسد سواءكان في النوم أو اليقظة وسواء كان بالجماع أو بدونه، لما أخرج الإمام مسلم وغيرهمن حديث أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنما الماء من الماء.
اظهار أخبار متعلقة


واختتمت اللجنة فتواها بالقول: وإذا شككت في الخارج هل هو منيٌّ أو مذيٌ، فإنك تتخيرين، فتجعلينله حكم ما شئت، كما هو مذهب الشافعية، وهو الذي نفتي به.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



ما هو المذي للرجل؟




المذي هو السائل الذي يتم إطلاقه قبيل عملية القذف من الإحليل، ويكون شفاف اللون ولزج الملمس، ويختلف عن السائل المنوي بالمكونات.



 ما هو المني للرجل؟




 هو السائل الذي يتم قذفه بعد المذي، يكون لزجًا وكثيفًا باللون الأبيض ويحتوي على مكونات تختلف عن المذي أيضاً.




الكلمات المفتاحية

الخيالات الجنسية المذي المني الاغتسال الوضوء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تقول: أنا طالبة عندي 18 سنة، أحيانا أتخيل حالة الجماع وما شابه، وأشعر بالنشوة، لكن قرأت أن التخيل لا يوجب الغسل؛ لأنه لا ينزل منيٌّ، بل مذيٌ. فهل هذا صحيح؟ لأن السائل الذي ينزل لونه أبيض ليس فيه صفار نهائيا، لكني أحس بفتور بعد نزوله. فهل هذا الذي ينزل منيٌّ أم مذيٌ؟ وهل يجب عليَّ الاغتسال؟