فيروس كورونا .. 5وسائل ذهبية للحد من انتشار الوباء .. هذه أهمها

الجمعة، 14 فبراير 2020 05:40 م
مدى-خطورة-فيروس-كورونا-وهل-هو-قاتل-وهل-له-علاج-أو-يمكن-السيطرة-عليه؟
فيروس كورونا يقتل الكئات بالصين ويسجل أرقاما فلكية

لم يثر فيروس حالة من الرعب في العالم مثلما أثار فيروس كورونا هذه الحالة منذ اكتشافه نهاية ديسمبر الماضي في مدينة ووهان الصينية وخلف آلاف الموتي منهم 121أمس فقط بحسب أرقام رسمية صينية.

خلف آلاف الموتي منهم 121أمس فقط بحسب أرقام رسمية صينية

وكشفت دوائر صينية رسمية أن أكثر من 44الف حالة إصابة بفيروس كورونا قد سجلت منذ ديسمبر الماضي في وقت أجمعت دوائر طبية ومنظمة الصحة العالمية أن استخدام قواعد النظافة العامة وعلي رأسها غسل اليدين بالماء الدافئ و الصابون يبدو محوريا في مواجهة الوباء ".

اظهار أخبار متعلقة

فيروس كورونا والنظافة الشخصية
تشديد دوائر طبية علي محورية نظافة اليد في مواجهة الفيروس أيدته دراسة صادرة معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا" في جامعة كمبرديج البريطانية  حيث استندت الي طريقة تحليل الحالات المصابة أو ما يطلق عليه النمذجة الوبائية والمحاكاة المستندة إلى البيانات، لتحديد أثر تحسين النظافة الشخصية على معدل انتقال الفيروس..
الباحثون المشاركون في الدراسة أكدوا أنهم بعد تحليلهم لحالة مئات الأفراد الذين تعرضوا للإصابة بالفيروس تبين لهم أن عددا كبيرا من الأشخاص، لا يغسلون أيديهم بعد استخدام المرحاض، أو قد لا يفعلون ذلك بشكل صحيح.
فيروس كورونا ونظافة اليد خلال السفر
الدراسة كشفت كذلك  أن الحفاظ على نظافة الأيدي، خاصة أثناء السفر، لديه القدرة على تقليل خطر انتشار محتمل للعدوى القاتلة، بنسبة 24 إلى 69%.
الفريق العلمي المشارك في الدراسة أوضح إن نشر "استراتيجيات الوقاية" في 10 مواقع رئيسية، قد يؤدي إلى خفض مخاطر المرض بنسبة تصل إلى 37%.

اظهار أخبار متعلقة

فيما دخل مركز السيطرة الأمريكي على الأمراض والوقاية علي خط أزمة فيروس كورونا موضحا أن أفضل طريقة يمكن استخدامها في غسل اليدين بشكل فعال تأتي عبر طريقة محددة منها  "اغسل يديك كثيرا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد الذهاب إلى الحمام، وقبل الأكل وبعد السعال أو العطاس. وإذا لم يكن الصابون والماء متوفرين بسهولة، استخدم مطهر الأيدي القائم على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل".
فيروس كورونا وغسل اليدين بالماء والصابون
المركز الأمريكي أوضح أنه في ظل افتقاد عقار واضح لمواجهة فيروس كورونا فإن هناك بعض الإجراءات الأخرى التي يمكن اتخاذها، للمساعدة في منع انتشار فيروسات الجهاز التنفسي، وفي مقدمتها كورونا منها تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المرضى فضلا تجنب لمس العينين والأنف والفم بأيد غير مغسولةفيروس كورونا ووسائل تقليدية للحد من انتشاره

المركز الأمريكي أوصي كذلك بضرورة البقاء في المنزل وتغطية السعال والعطاس بمنديل ثم رميه في سلة المهملات مع تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح، التي تُلمس بشكل متكرر.
بالنظر إلي هذه الوسائل التي حددها مركز السيطرة الأمريكي على الأمراض والوقاية نجد أنها وسائل تقليدية ومتاحة في متناول اليد بل تعيد الاعتبار إلي قواعد النظافة البسيطة في مواجهة مثل هذا الوباء القاتل .
كورونا تقتل 121بالصين
من جانب أخر أعلنت الصين اليوم الجمعة تأكيد إصابة 5090 شخص جديد بفيروس "كورونا" وتسجيل 121 حالة وفاة جديدة في عموم البلاد .
وقالت لجنة الصحة الوطنية، إن العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس بلغ 63 ألفا و851 حالة، ويخضع نحو 55 ألفا و748 للعلاج حاليا، بينما توفي 1380 شخصا.
ويعد هذا المعدل هو الأعلى منذ اكتشاف الفيروس في نهاية ديسمبر الماضي بشكل يقدم دلالة علي تصاعد مخاطر هذا الوباء وليس تراجعه كما كان يرجح بعض المتخصصين. 

اضافة تعليق