بسبب التغير المناخي

دراسة: انقراض ثلث الحيوانات والنباتات 2070

سامر أبو عرب - وكالات الجمعة، 14 فبراير 2020 02:42 م
extinction2



حذرت دراسة بحثية أمريكية من إمكانية انقراض ثلث الكائنات الحية من حيوانات ونباتات، بحلول عام 2070، نتيجة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

جاء ذلك في دراسة مفصلة للباحثين كريستيان رومان بالاسيوس، وجون واينس، من قسم علم البيئة والتطور البيولوجي بجامعة أريزونا الأمريكية لمعطيات التغير المناخي في 581 منطقة حول العالم، وعلى فترات، و538 نوعًا من الكائنات الحية التي تضمها.

وأشارت الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة "Proceedings of the National Academy of Science" إلى أن 44 بالمائة من 538 نوعًا من الكائنات انقرض منذ زمن بعيد.

وحذرت من أنه في حال استمرار زيادة درجات الحرارة الحالي في العالم بنفس الوتيرة، فإن ثلث هذه الكائنات قد يتعرض للانقراض بحلول عام 2070.

وتوقعت انقراض أنواع أكثر في حال ارتفاع درجات الحرارة بشكل أكبر. لكن "واينس" قال في بيان، إنه يمكن التقليص من امقراض الكائنات في حال الالتزام باتفاقية باريس لمكافحة التغير المناخي.

واتفاق باريس هو أول اتفاق عالمي بشأن المناخ، جاء عقب المفاوضات التي عقدت أثناء مؤتمر الأمم المتحدة 21 للتغير المناخي في باريس في 2015.

ويهدف الاتفاق إلى احتواء الاحترار العالمي لأقل من 2 درجات وحتى 1.5 درجة. ويلزم الدول المتقدمة من جهتها بدفع 100 مليار دولار سنويًا لصالح قضايا المناخ، كمساعدات مناخية الدول النامية سنويًا، وسيتم إعادة النظر في هذا الرقم في 2025 على أقصى تقدير.

وبمناسبة يوم الأرض الذي يتم الاحتفال به في 22 أبريل، وقع 175 من رؤساء دول العالم في عام 2016 في مقر الامم المتحدة في نيويورك تحت مسمى اتفاقية باريس للتغير المناخي.

اضافة تعليق