كيف تؤدي العمرة من البداية للنهاية؟.. شروط.. أركان.. أفضل الأدعية

أنس محمد الجمعة، 14 فبراير 2020 10:02 ص
شروط-وأركان-العمرة-من-البداية-للنهاية-وما-هو-الدعاء-المستحب-للعمرة؟



أيام قليلة ويهل علينا شهر رجب المضر، ويبدأ معه موسم العمرة، والذي تتوق فيه قلوب المسلمين لزيارة بيت الله الحرام، وقبر النبي صلى الله عليه وسلم، في الوقت الذي تتزايد فيه أسئلة المعتمرين عن الطريقة الصحيحة لأداء مناسك الله في بيته الحرام.

تعريف العمرة

العمرة هي زيارة المسجد الحرام في مكة لأداء مناسك خاصة كالطواف والسعي بالكعبة المشرفة والحلق والتقصير.

حكم العمرة

هناك عدد من المذاهب ترى أن اداء العمرة واجب بينما ترى المذاهب الأخرى أنها سنة مؤكدة .



شروط العمرة

لابد أن يكون المعتمر مسلماً بالغاً عاقلاً حراً " ليس عبداً " مستطيعاً فلا تجوز على المريض ولا على المجنون ولا على العبد ولا على غير البالغ .

مناسك العمرة

الإغتسال بعد نتف الإبط وحلق العانة، ثم يقوم المعتمر بوضع الطيب للرجال فقط وارتداء الملابس الخاصة بالعمرة ، أما النساء فيغتسلن دون تطيب ويلبسن عباءة فضفاضة غير مزركشة دون ان ترتدي غطاء الوجه " النقاب " أو الكفين " الكفوف" .

 الوضوء كما تتوضأ للصلاة

أداء صلاة الفريضة التي تحين في ذلك الوقت ، أو صلاة ركعتين سنة الوضوء.

استحضار نية الإحرام بالعمرة بأن يقول في مكان الإحرام " لبيك اللهم عمرة .. فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني " بمعنى إذا حصل معه شيء عارض كالمرض ولم يستطع اتمام العمرة فإنه يتحلل منها .

التلبية حتى يصل المعتمر إلى الكعبة فإن رآها أوقف التلبية أي قول " لبيك اللهم لبيك ..لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك .

عندما يدخل الحرم المكي يولج بقدمه اليمنى فيقول : " بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك " ثم يعيد التلبية حتى يرى الكعبة يقطع التلبية ويدعو بما يشاء فإنها تتحقق بإذن الله .

 يضطبع الرجال قبل البدء بالطواف "أي يكشف عن كتفه الأيمن طوال الطواف بالأشواط السبعة . ثم يبدا الطواف منطلقاً من عند الحجر الأسود فإنه يقبله وإن لم يستطع فيلمسه وإن لم يستطع فيشير إليه باليد اليمنى ويكررها في كل شوط ويقول " بسم الله، والله أكبر " وعند الوصول للركن اليماني فإنه يقول " رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " يكررها كلما مر في الركن اليماني .

بعد إنهاء الطواف يصلي ركعتين عند مقام إبراهيم يقرأ في الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون وفي الركعة الثانية سورة الصمد .

في كل شوط ، يقول : اللهُ أكبر ، اللهُ أكبر، اللهُ أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنـجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده " 3 مرات وهكذا في كل شوط .

 عندما ينهي السبع أشواط ينهي عمرته بالحلق أو التقصير للرجل إما بجزء أو بكامل شعره والمرأة بقص جزء من نهاية شعرها من قبل أحد النسوة او احد محارمها .

وقبل مغادرة مكة يطوف المعتمر بالكعبة " طواف الوداع " إن أراد فهو ليس واجباً وأمره متروك للمعتمر ويجوز له ان يطوفها بملابسه العادية .


دعاء العمرة

اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي .

 اللهم استر عوراتي , وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي , وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي , وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي .

 اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي , اللهم عافني في بصري . لا إله إلا أنت .

 اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر , لا إله إلا أنت .

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني , وأنا عبدك , وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت , أعوذ بك من شر ما صنعت , أبوء لك بنعمتك علي , وأبوء بذنبي , فاغفر لي , إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

 اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن , وأعوذ بك من العجز والكسل , ومن البخل والجبن , وأعوذ بك من غلبة الدين , وقهر الرجال .

 اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحا وأوسطه فلاحا , وآخره نجاحا , وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين .

 اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء , وبرد العيش بعد الموت , ولذة النظر إلى وجهك الكريم , والشوق إلى لقائك , في غير ضراء مضرة , ولا فتنة مضلة , وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم , أو أَعتدي أو يُعتدى علي , أو أكتسب خطيئة أو ذنبا لا تغفره .

اللهم إني أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر . اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت .

اللهم أصلح لي ديني , ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي . اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الكفر والفسوق والشقاق والسمعة والرياء . وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسيئ الأسقام .

اللهم آت نفسي تقواها , وزكها , أنت خير من زكاها , أنت وليها ومولاها . اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع , وقلب لا يخشع , ونفس لا تشبع , ودعوة لا يستجاب لها . اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت , ومن شر ما لم أعمل , وأعوذ بك من شر ما علمت , ومن شر ما لم أعلم .

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك , وتحول عافيتك , وفجاءة نقمتك , وجميع سخطك . اللهم إني أعوذ بك من الهدم والتردي ومن الغرق والحرق والهرم , وأعوذ بك من أن يتخبطني الشيطان عند الموت , وأعوذ بك من أن أموت لديغا , وأعوذ بك من طمع يهدي إلى طبع ..

اضافة تعليق