أخبار

تعرف على فضائل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ

قصة تشعرك بحنان النبي مع الشباب.. يسردها عمرو خالد

عمرو خالد يكشف: الهدف الحقيقي من الصلاة على النبي الكريم

دعاء في جوف الليل: اللهم أرحنا بعد التعب وأسعدنا بعد الحزن

لموسم الشتاء.. 5 أطعمة تعزز مناعتك بشكل خارق

عمرو خالد: اذهب إلي الله بذنوبك الكبيرة وردد هذا الذكر

بصوت عمرو خالد.. ادعو كل يوم الصبح بدعاء التوبة إلى الله

7 خطوات لإتخاذ قرار مناسب لكل موقف فى حياتك.. تعرف عليها

6 أطعمة صحية تحتوي على الكالسيوم أكثر من كوب الحليب.. تعرف عليها

عمرو خالد: تقوى الله قد تجعلك من أولياء الله الصالحين.. وهذا هو الدليل

آداب الجماع.. أمور مستحبة وأخرى محظورة

بقلم | fathy | الخميس 13 فبراير 2020 - 09:32 ص
Advertisements


لاشك أن غالبية الرجال، إن لم يكن جميعهم دون استثناء، يريد أن يظهر أنه أقوى الرجال أثناء العلاقة الحميمية مع زوجته، ويظل يسأل هنا وهناك، عن أفضل الطرق الموصلة لذلك، وهناك من يلجأ إلى الحبوب المقوية، وآخرون من يلجأون إلى الأعشاب، وهكذا.

 لكن جميعهم نسي أن هناك أسس وقواعد لم يتركها الإسلام، وعلمها وتوقف عندها، لإتمام علاقة جنسية ناجحة يكن فيها الطرفين سعداء، لخصها المولى عز وجل في هذه الآية الكريمة العظيمة، قال تعالى: «نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ».

اظهار أخبار متعلقة




قدموا لأنفسكم

اللفظ «وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ »، فسره العلماء، بأنه المشاعر والقبلات، وما يدور حول ذلك
اللفظ «وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ »، فسره العلماء، بأنه المشاعر والقبلات، وما يدور حول ذلك
، من الأمور التي تجعل الطرفين مرتاحين في العلاقة من جهة، ويستمتعان بها من جهة أخرى، أما اللفظ «فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ »، أي أنه لا يضر أيًا كان الوضع، طالما في ذات المكان الذي حدده الله، إذ يمنع نهائيًا الإتيان في الدبر، أما مكانه الطبيعي، على أي موضع كان لا يضر أبدًا.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: جاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، هلكت، فقال عليه الصلاة والسلام: «وما أهلكك؟»، فقال: حولت رحلي الليلة، فقال: فلم يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، شيئًا، قال: فأنزل الله عز وجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذه الآية: «نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ» (البقرة: 223)، لذا «أقبل وأدبر واتق الدبر والحيضة»، هذا كل ما لك وعليك.


آداب الجماع

الإسلام وضع أسس للجماع، تكشف مدى رقة وعذوبة وحلاوة هذا الدين العظيم، إذ يستحب أن يبدأ باسم الله تعالى
الإسلام وضع أسس للجماع، تكشف مدى رقة وعذوبة وحلاوة هذا الدين العظيم، إذ يستحب أن يبدأ باسم الله تعالى
، تأكيدًا لقوله صلى الله عليه وسلم: «لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا. فإن كان بينهما ولد، لم يضره الشيطان».. ثم عليه أن يغطي نفسه وأهله بثوب، وليقدم العلاقة بالكلام والتقبيل، تأكيدًا لقوله صلى الله عليه وسلم: «لا يقعن أحدكم على امرأته، كما تقع البهيمة، وليكن بينهما رسول، قيل: وما الرسول يا رسول الله؟ قال: القبلة والكلام».

وقال أيضًا عليه الصلاة والسلام في حديث آخر: «ثلاث من العجز في الرجل.. وذكر منها أن يقارب الرجل زوجته فيصيبها (أي يجامعها) قبل أن يحدثها ويؤانسها ويضاجعها فيقضي حاجته منها، قبل أن تقضي حاجتها منه»، ثم إذا قضى وطره فليتمهل على أهله حتى تقضي هي أيضا.. إذن هكذا وضع الإسلام أسس العلاقة، فعلى كل مسلم أن يتهيأ لذلك ويتعمله، حتى يستمتع ويمتع زوجته.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أن غالبية الرجال، إن لم يكن جميعهم دون استثناء، يريد أن يظهر أنه أقوى الرجال أثناء العلاقة الحميمية مع زوجته، ويظل يسأل هنا وهناك، عن أفضل الطرق الموصلة لذلك، وهناك من يلجأ إلى الحبوب المقوية، وآخرون من يلجأون إلى الأعشاب، وهكذا.