5 فوائد مذهلة للتمتع بشمس النهار .. هذه أبرزها

علي الكومي الإثنين، 10 فبراير 2020 04:15 م
مرضى يجب عليهم تجنب التعرض للشمس
ضوء الشمس يجلب لك 5فوائد مذهلة .. احرص عليه

دراسة ألمانية صدت عن جامعة ليبزج شرق البلاد أوضحت أن الاستمتاع بشمس النهار يعد ذا أهمية كبيرة لصحة الإنسان خصوصا لكبار السن، حيث لا تتوقف فوائدها علي الجانب الصحي فقط بل تمتد الي إحداث أثر نفسي جيد .

أشعة الشمس لا تتوقف فوائدها علي الجانب الصحي فقط بل تمتد الي إحداث أثر نفسي جيد

الدراسة أوضحت أن شمس وضوء النهار يلعبان دورا مهما في ضبط إيقاع النهار والليل، ما يسهم في الحد من اضطرابات النوم، بل أن ضوء النهار يساعد الجسم على بناء فيتامين “د” المعروف باسم “فيتامين الشمس”، والذي يتمتع بأهمية كبيرة لصحة العظام.
كما أن ضوء النهار بحسب الدراسة الألمانية يساعد الجسم على إفراز هرمون “السيروتونين” المعروف باسم “هرمون السعادة”، ويحد من إفراز هرمون “الميلاتونين” المعروف باسم “هرمون التعب”.

اظهار أخبار متعلقة

فوائد التعرض لشمس النهار 

 

الدراسة الألمانية شددت علي ضرورة قيام كبار السن بالتنزه والتعرض لضوء الشمس خلال النهار لمدة 15 إلى 30 دقيقة يوميا باعتبار ان هذا الضوء يفيد الجسم ويقوي العظام ويمنع تعرضها للهشاشة، ناهيك عن تداعيات ضوء الشمس الايجابية علي الحالة النفسية والمزاجية لكبار السن.

شمس النهار وتقوية جهاز المناعة 
في السياق ذاته عددت دراسة أمريكية فوائد التعرض للشمس خلال النهار ، إذ تسهم في تقوية وتنشيط جهاز المناعة عند الإنسان لمكافحة العدوى. وعادة ما تعتبر الشمس هي المصدر الأول للجسم للتزود بفيتامين "د". وأشرف على هذه الدراسة المركز الطبي التابع لجامعة جورج تاون الأمريكية،

اظهار أخبار متعلقة

الفريق المشارك في الدراسة الأمريكية أوضح أن فيتامين "د" الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، يلعب دورًا رئيسيًا في تنشيط جهاز المناعة لمكافحة العدوى، لا سيما تلك الخاصة بالأمراض الجلدية أو الأمراض التي تنتقل عبر الجلد، وذلك كون هذا الجزء في الإنسان الأكثر تأهبًا لمكافحة كثير من الميكروبات التي تستهدفه.
ضوء الشمس وتنشيط خلايا الجسم
الدراسة الأمريكية لم تفتها الإشارة إلي أن مستويات منخفضة من ضوء أشعة الشمس، تجعل الخلايا تتحرك بشكل أسرع في الدم، لمكافحة العدوى البكتيرية. وأضافوا أن أشعة الشمس تعمل على تنشيط الخلايا التائية، وهي مجموعة من الخلايا الموجودة بالدم، وتلعب دورًا أساسيًا في عمل جهاز المناعة عند الإنسان.


الدراستان الإلمانية والأمريكية شددتا علي أهمية التمتع بشمس النهار وضوئه لفترة ما بين 15:30دقيقة يوميا في ظل الفوائد العديدة لهذه الشمس سواء من جهة تقوية مناعة الجسم او مده بقيتامين د الداعم للعظام او تنشيط خلايا الجسم المختلفة.


اضافة تعليق