كيف تتناول عيشاً طازجاً بدون سرطان؟ ..إليك الطريقة

علي الكومي الأحد، 09 فبراير 2020 04:18 م
تسخين الخبز علي البوتجاز يقربك من السرطان
سخين الخبز علي البوتجاز يقربك من السرطان

عادة مصرية قديمة يحرص عليها ملايين المصريين بل ويعتبرون ما يسمونه "تقمير " الخبز علي عين البوتجاز أو وسائل التدفئة التقليدية من أهم الطرق لضمان تناول الخبز بمذاق لذيد وطعم شهي ولكن هذا الاعتقاد نسفته دراسة بريطانية أكدت أن تعريض الخبر للنار بشكل مباشر "عين البوتجاز " يحمل مخاطر صحية شديدة قد تصل الي السرطان

أن تعريض الخبر للنار بشكل مباشر "عين البوتجاز " يحمل مخاطر صحية شديدة قد تصل الي السرطان

وبحسب الدراسة فإن تسخين الخبز على النار يتسبب في إفراز مادة الأكريلاميد ، وهي مادة خطيرة تسبب الإصابة بالسرطان.
مخاطر تسخين الخبر لا تتوقف علي تعريضه لعين البوتجاز بشكل مباشر ، بل تزداد المخاطر كلما طالت مدة وضع الخبز على النار؛ ليتحول لونه إلى الأسود المحترق، فتزداد مادة الأكريلاميد بنسبة أكبر ما يجعله أكثر خطورة وضررًا.

اظهار أخبار متعلقة

اضرار تسخين الخبز علي عين الغاز

بل أن الدراسة حذرت من خطورة ما يسميه المصريون "عيش مقرمش" بالقول كلما زادت قرمشة الخبز وأصبح لونه غامقًا أو يحمل بعض النقاط السوداء نتيجة تسخينه على النار، زادت المادة المسرطنة خطورة وقربت من يتناولون هذا الخبر من الإصابة بداء العصر .


الطريقة التقليدية التي يقوم المصريون عبرها بتسخين "الخبر " تعرضهم لمخاطر صحية شديدة، حيث تحول طريقة تسخين العيش علي عين البوتجاز من فوق لقطعة من السميات التي تسهم في الإصابة بحزمة من الأمراض الخطيرة.

اظهار أخبار متعلقة

الفريق الطبي المشرف علي الدراسة البريطانية أطلق صرخة تحذير من خطورة العيش المقمر على نار البوتاجاز موضحة أن هذه الخطورة تزداد بعد تعرض الخبز لغاز الميثان بعد وضعه على نار البوتجاز مباشرة مما يحوله إلى مادة سامة.


الخبر الذي يعد من المواد النشوية التي يؤدي تعرضها للنار الي حرق أطرافها ويزيد من فرص للإصابة بالسرطان، حيث يؤدي هذا الخبر المحترق أطرافه إلى خلل في الجهاز المناعي ويعطي فرص كبيرة للعدوى والأمراض

مخاطر هذا الخبرالسام تمتد إلي تداعيات خطيرة على الجهاز الهضمي ناهيك عن التسبب في عسر الهضم و قرح المعدة.

أضرار تسخين الخبر علي الميكروويف
الفريق الطبي البريطاني حذر أيضا من مخاطر تسخين العيش في الميكروويف كون هذا التسخين يعرضه لأشعة ضارة تجلب الأمراض وتعطي فرص الإصابة بالسرطان.

اظهار أخبار متعلقة

الدراسة البريطانية حددت الطريقة الصحية لتسخين العيش دون أضرار بشكل يجنب الإصابة بالسرطان، حيث شددت علي وضع العيش في صينية استانلس في فرن البوتاجاز.

الطريقة الصحية لتسخين العيش
ولم تكن هذه الطريقة الصحية بحسب الدراسة البريطانية لتسخين الخبز، حيث اقترحت تسخين الخبز على البخار عبر وضع وعاء به ماء ليغلي على النار ومن فوقها صينية بها الخبز ، حيث تؤدي هذه الطريقة الي تسخين الخبر بشكل آمن يجنب مخاطره الكارثية.


اضافة تعليق