حتى وأنت تأكل.. ذكر الله يمحو ذنوبك

عمر نبيل الأحد، 09 فبراير 2020 10:58 ص
حتى وأنت تأكل.. تستطيع أن تمح ذنوب



يتميز الإسلام، بأنه يفتح المجال للتوبة في كل وقت وحين، حتى وأنت تتناول الطعام، بيدك أن تردد بعض الكلمات التي تمحي بها ذنبك كله.

فعن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من أكل طعامًا ثم قال الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ومن لبس ثوبًا فقال الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر».

اظهار أخبار متعلقة



الدعاء بالتوبة والحمد.. من آداب الطعام

يعلمنا نبي الله إبراهيم عليه السلام، أن هناك علاقة وطيدة، بين الحمد على ما رزقنا الله عز وجل من طعام
يعلمنا نبي الله إبراهيم عليه السلام، أن هناك علاقة وطيدة، بين الحمد على ما رزقنا الله عز وجل من طعام
، والتوبة على ذنب ما اقترفناه، إذ يقول راجيًا مغفرة رب العزة سبحانه وتعالى، ومعددًا أفضاله في نفس الوقت: « الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ » (الشعراء: 78 - 82).

لذا لم يحدد الإسلام وقتًا معينًا للاستغفار، بل دعا المسلمين كافة لتكرار الاستغفار في كل وقت وحين، لما في ذلك من فائدة تعم عليهم، وتفتح أبواب النصر والرزق.

قال تعالى: «وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ » (آل عمران: 135).


المداومة على الاستغفار

المداومة على الاستغفار ضرورة أكد عليها الشرع الحنيف، سواء في القرآن الكريم
المداومة على الاستغفار ضرورة أكد عليها الشرع الحنيف، سواء في القرآن الكريم
: «وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ » (آل عمران: 133).

وفي السنة النبوية الشريفة، فعن سيدنا أبو بكر رضي الله، أنه قال للرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، علمني دعاء أدعو به في صلاتي وكل أوقاتي، فيعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول: «اللهم أني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم».

انظر ماذا لو تعلمتها ورددتها حتى أثناء الطعام، لاشك سيغفر الله لك، ليس هذا فحسب، وإنما يبارك لك في أكلك وشربك.

اضافة تعليق