مجالس الأنس.. كيف نتبرأ من ذنوبها؟

عمر نبيل الإثنين، 03 فبراير 2020 12:58 م
جميعنا-يحضر-مجالس-الأنس..-فكيف-نتبرأ

هناك من الناس من يحضر مجالس الأنس، ويشهد ما بها من تصرفاتتغضب الله عز وجل، لكن أليس هناك من حل للإقلاع عن هذه الذنوب، خاصة وأن الأمر يكتسب صفة الديمومة، ويصبح من عاداته في الحياة؟

دعاء الاستغفار

بالتأكيد هناك حل.. لكن يغيب عنا، لأننا نتصور أن الله لن يغفر لنا، فنيأس، والنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم لم يترك أمرًا، إلاوعلمنا كيفية التعامل معه.

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أراد أن يقوم من مجلس يحضره: «سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك»، فقال رجل يا رسول الله إنك لتقول قولًا ما كنت تقوله فيما مضى، فقال عليه الصلاة والسلام: «كفارةلما يكون في المجلس».فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أراد أن يقوم من مجلس يحضره: «سبحانك اللهم وبحمدك

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أراد أن يقوم من مجلس يحضره: «سبحانك اللهم وبحمدك


وهو ما أكد عليه المولى عز وجل في قوله تعالى: «وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ » (آل عمران: 135)، وقوله أيضًا سبحانهوتعالى: « وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا » (النساء: 110).

على خطى الحبيب

إذن عزيزي المسلم، لماذا لا تسير على خطى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولا نذكر الله بعد أي موقف، فما الذي يضيرنا؟.. بالتأكيد لا شيء، بالعكس، سنفوز ورب الكعبة، سنفوز برضا الله عز وجل ورضوانه وغفرانه سبحانه.

ذلك أن الوقوع في الذنب عادة من عادات البشر، ومن ثم الاستغفار لابد أن يكون دأبًا إسلاميًا.

عن أبي هريرة رضي الله عنه،أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا فتستغفروا لذهب الله بكم، ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله؛ فيغفر الله لهم»، لكن وسطكل ذلك يجب أن يتحلى الإنسان بالثقة في الله عز وجل بأنه سيغفر ويتوب عليه.

قال تعالى: «قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُواعَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ » (الزمر: 53).

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق