عدد ساعات النوم المثالي لجميع الأشخاص.. من الرضيع إلى المسن

عاصم إسماعيل السبت، 01 فبراير 2020 12:24 م
عدد ساعات النوم المثالية لجميع الأشخاص من الرضيع إلى المسن

تتفاوت احتياجات الجسم من النوم بحسب العمر، فالأطفال ينامون ساعات أطول من المعتاد، لكن في كل الأحوال يجب أن يتمتع الإنسان بعدد ساعات كاف من النوم من أجل الحفاظ على صحته من الأمراض.

اظهار أخبار متعلقة



إذ أن التمتع بالنوم الجيد يساعد على وقاية الإنسان من أمراض القلب والسكري، كما أنه يقلل من التوتر ويحسن الحالة المزاجية ويزيد التركيز وينمي الإبداع لديه.


وتظهر دراسات أن 25 في المائة من الأطفال يعانون من قلة النوم، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة فيما يتعلق بتركيزهم داخل فصول الدراسة، ونجاحهم، فصلاً عن تأثيرات ذلك على الصحة العقلية على مدى طويل.


ويقول "ديب روب"، خبير النوم، صاحب خطة تهدف إلى إصلاح الروتين اليوم في النوم: "بعد سنوات من الصراع مع الأرق، أصبحت مهتمًا بشكل خاص بالبحث في الطرق المختلفة لتحقيق أفضل نوم ممكن".

وأضاف: "واحدة من أفضل النصائح التي يمكنني تقديمها لك هي أن عدد ساعات النوم لا يناسب الجميع. فالمسألة معقدة، وتشمل العديد من المجالات الصحية".

وتابع: "من خلال العمل على مبادئي الأساسية الثلاثة للنوم - السلوك والبيئة والنظام الغذائي - ستعالج العديد من المجالات الأساسية النوم بما يمكن أن يساعدك في تحقيق نوم أفضل".

إذ يشير إلى أن "كل ما تفعله خلال اليوم يمكن أن يؤثر على طريقة نومك"، وفق ما نقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وتغطي مبادئ "ديب" كل شيء، بدءًا من الطريقة التي تقضي بها وقتك في المساء (السلوك)، وكيف تبدو غرفة نومك (البيئة) والطعام الذي تختاره (النظام الغذائي).

في المتوسط، يقضي الإنسان حوالي ثلث عمره نائمًا. فيما تتراوح عدد ساعات النوم الموصى بها للبالغين بين سبع وتسع ساعات كل ليلة، لكن هذا قد يختلف حسب العمر والجنس والصحة والعوامل الأخرى.

قبل سن المراهقة، يحتاج الأطفال عمومًا إلى مزيد من النوم، مما يساعد على النمو والتطور.

إذن كم تحتاج إلى عدد ساعات ؟

 الرضع يحتاجون حوالي 11 ساعات من النوم ليلاً، وحوالي ونصف ساعتين أثناء النهار.

ما قبل المدرسة: يحتاج الأطفال دون الخامسة إلى 11 ساعة ونصف في الليل، وقيلولة خلال النهار حوالي ساعة و 30 دقيقة.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بي 6 إلى 12 سنة، يحتاجون ما بين تسع ساعات ونصف الساعة و 11 ساعة.

المراهقون: تسع ساعات.

البالغون: من سن 20 عامًا فما فوق، ما بين سبع إلى تسع ساعات.

تقل عدد ساعات النوم مع التقدم في العمر إلى ما بين سبع وثماني ساعات.

اضافة تعليق