دراسة تكشف وجود علاقة بين بكتيريا الأمعاء والإكتئاب

ميسون طارق الجمعة، 31 يناير 2020 10:00 م
دراسة تكشف وجود علاقة بين بكتيريا الأمعاء والإكتئاب


أظهرت دراسة علمية حديثة في بلجيكا، وجود علاقة بين بعض أنواع بكتيريا الأمعاء، والتوازن العقلي، وأنه توجد عائلتان منها تتعلق بالإكتئاب.
وقال العلماء أن ذلك شائع  في المرضى الذين يعانون مرض كرون، وفي هذه المرة اكتشف فريق بروفسور علم الأحياء الدقيقة في جامعة KU Leuven في بلجيكا ، جيروين رايس، روابط بين أنواع معينة من بكتيريا الأمعاء، واحتمال أن يعاني الشخص الاكتئاب. 

اظهار أخبار متعلقة


في الدراسة التي نُشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة في الطبيعة Nature Microbiology ، أوضح العلماء كيف درسوا العلاقة بين البكتيريا المعوية، أي جميع الكائنات الدقيقة التي تعيش في البطن، وبين الصحة العقلية للإنسان.
وقام الباحثون  بتحليل عينات البراز لأكثر من 1000 مشارك، ووجدوا أن هناك عائلتين من البكتيريا تكون قياسيًا أقل عددًا في جسم الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب، بمن فيهم أولئك الذين يتناولون الأدوية المضادّة للاكتئاب. واسم هاتين العائلتين Coprococcus و Dialister وتتميزان بخصائصهما المضادّة للالتهابات.

اظهار أخبار متعلقة


هذه العلاقة الوثيقة بين الدماغ والأمعاء، توضح بحسب الدراسة، أن المواد المشتقة من عملية التمثيل الغذائي للبكتيريا، تتداخل مع دماغنا، أي  مع سلوكياتنا ومشاعرنا.
وبفضل تحليل الجينوم لأكثر من 500 نوع من البكتيريا المعوية، استطاع الباحثون وضع "تصنيف" للمواد التي يمكن أن تؤثر على دماغنا وعلى نظامنا العصبي، وعلى سبيل المثال، فقدرة البكتيريا المعوية على إنتاج 3،4-ديهيدروكسي فنيل أسيتيك أو DOPAC (الناتجة عن تدهور الدوبامين) سوف تكون ذات صلة بالصحة النفسية.

اظهار أخبار متعلقة




اضافة تعليق