معرض الكتاب .. جناح الأزهر يستنهض الهمم لمواجهة الإلحاد

الخميس، 30 يناير 2020 11:00 م
إعمال العقل لفهم الواقع المعاصر..ندوة بجناح الأزهر بمعرض الكتاب
إعمال العقل لفهم الواقع المعاصر .. ندوة بجناح الأزهر بمعرض الكتاب


جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، عقد اليوم الخميس، ندوة بعنوان "إعمال العقل لفهم الواقع المعاصر

جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، عقد اليوم الخميس، ندوة بعنوان "إعمال العقل لفهم الواقع المعاصر

"، بحضور الدكتور عبد الله سرحان الأمين العام لهيئة كبار العلماء، والدكتور عمرو شريف، المحاضر في مجال الإلحاد وفلسفة الأديان، أدار الندوة الأستاذ محمود عبد الرحمن عضو المركز الإعلامي بمشيخة الأزهر.
الدكتور سرحان مضي للقول ، إن مصطلح العقل مناط التكليف، مصطلح تراثي أصيل يؤكد على أن ديننا الحكيم حثنا على التفكر والتدبر في كل شيء، عبادات ومعاملات وغيرها، وقد كرم الله به الإنسان عن غيره من سائر المخلوقات، مشددا على أن العقل يجب أن يحكم بما يهدد سلطانه حتى لا يكون وبالا على صاحبه ومجتمعه وربما العالم كله،

اظهار أخبار متعلقة

الدكتور سرحان حذر من إعلاء العقل على قيمة النقل، مشيرا إلى أن تلك الإشكالية التي يقع فيها البعض لابد وأن يوضع لها حدود وفق فهم أحكام الشريعة الإسلامية يحددها العلماء والمتخصصين.
وفي السياق ذاته قال الدكتور عمرو شريف ، إن الله تعالى عندما أراد أن يخلق الإنسان ويكلفه، منحه "العقل" وأمره بإمعان النظر في الكون وفي آيات الله، مصداقا لقوله تعالى "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق"،

أعمال العقل في القرآن تكررت 100مرة
الدكتور شريف أضاف إلى أن آيات الآفاق والأنفس دليل شديد الوضوح على الأمر بالتفكر والتدبر، موضحا أن إعمال العقل جاء في القرآن الكريم أكثر من ٣٠٠ مرة وأكثر من أي فريضة أخرى، وذلك تأكيدا على منزلة العقل في القرآن، مهيبا بالإعلام ودوره في توعية الشباب بجانب المؤسسات الدينية في حماية الشباب من السقوط في براثن الإلحاد والأفكار الضالة.

اظهار أخبار متعلقة

كما عقدت الندوة بلغة الإشارة للتيسير على المتابعين من الصم وضعاف السمع، ومتابعة الندوة وما قامت بطرحه من أهم القضايا الملحة عن فهم الواقع المعاصر من خلال إعمال العقل.
نشر الفكر الوسطي
ويشارك الأزهر الشريف – للعام الرابع على التوالي - بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

اظهار أخبار متعلقة

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.
وحقق جناح الأزهر في المعرض نجاحات كبيرة وشهد اقبالا علي المؤلفات وكتب التراث والانشطة التي دمجت بين التراث والتطور التكنولوجي حبث عقدت معرض فنية ورسومات متحركة وغيرها لتنمية الوعي الديني لدي رواد الجناح

اضافة تعليق