طهارة المستحاضة وقراءتها للقرآن في ميزان الشريعة .. دار الإفتاء ترد

علي الكومي الخميس، 30 يناير 2020 06:13 م
6 إرشادات لإعداد ابنتك للبلوغ واستقبال الحيض بلا قلق
حكم طهارة المستحاضة وصلاتها وصومها

السؤال: ما حكم دم الاستحاضة؟ وكيف تتطهر المستحاضة؟ وهل يجوز للمستحاضة قراءة القرآن؟

الجواب:

دار الإفتاء المصرية أجابت علي هذا التساؤل قائلة : يجوز للمستحاضة قراءة القرآن؛ لأن الاستحاضة حدث أصغر، فلا تُسقطُ الصلاةَ ولا تَمنعُ صحتها؛ رخصة للضرورة، ولا تمنع الجماع، ولا تُحرِّم الصومَ

لا تُسقطُ الصلاةَ ولا تَمنعُ صحتها؛ رخصة للضرورة، ولا تمنع الجماع، ولا تُحرِّم الصومَ

فرضًا أو نفلًا، ولا قراءة القرآن، ولا مس المصحف، ولا دخول المسجد أو الطواف.

 

الدار أشارت في فتواها المنشورة علي الصفحة الرسمية لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " إلي أن المستحاضة تُطالبُ بحبس الدم ما أمكنها ذلك، وتتوضأ لوقت كل صلاة على سبيل الوجوب عند الجمهور، وعلى سبيل الاستحباب كما ذهب إليه الإمام مالك رحمه الله.


اظهار أخبار متعلقة

مجمع البحوث الإسلامية كان قد قال في فتوي سابقة أن المستحاضة هي من يستمر  نزول العادة الشهرية عليها أكثر من عادتها المعروفة،.
المستحاضة كيف تصلي وتصوم؟
المجمع أشار إلي أن الفترة التي يعتبر فيها الدم دم فساد واستحاضة يجب على المرأة فيها الاغتسال من الجنابة إضافة إلى وجوب الصلاة والصيام وغيرهما مما يجب على غير الحائض.
باب المستحاضة غسلها وصلاتها
بل ويجوز للحائض أن تقرأ القرآن أثناء الحيض كما هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وبعض أهل العلم، كما يجوز لها مس المصحف بحائل إن احتاجت إلى ذلك بل ذهب ابن تيمية إلى وجوب ذلك، إن غلب عليها النسيان إن لم تراجعه،
المستحاضة وأداء العبادات
من ثم فهناك إجماع من العلماء علي أنه يحوز للمستحاضة اداء الصلاة والصيام وقراءة القرآن، بل وجماع زوجها باعتبار كل هذه الأشياء من الأمور المباحة لها .


اضافة تعليق