هل يجوز أن تصلي المرأة بالماكياج؟

عمر نبيل الخميس، 30 يناير 2020 12:38 م
عزيزتي-المرأة..-ضعي-مكياجك-كاملا



يثار التساؤل حول جواز وضع المرأة للمكياج على وجهها، بعد الوضوء، وهل هنا تجوز الصلاة أم لا؟

في البداية، لابد أن نعلم أن الزينة حق أصيل للمرأة، وقليلات هن اللاتي يستغنين عن الميك آب، أو الماكياج.

وهنا تقع المشكلة، إذ كيف لأي منهن أن تصلي بعد أن تضع الماكياج، فعندما يأتي وقت الصلاة، تضطر لأن تمسح بوجهها، كي لا تصلي وهي بالماكياج، ثم تعيد الوضوء مجدًدا، وهكذا كل صلاة، وهو أمر قد يجعل بعضهن يكسلن عن إتيان الصلاة في وقتها.

اظهار أخبار متعلقة




حكم المكياج مع الصلاة

السؤال الأهم هنا، هو ما حكم المكياج مع الصلاة؟، الإجابة كما بينها عدد من العلماء ودار الإفتاء، أنه إذا توضأت المرأة ثم وضعت الماكياج على وجهها، أو لمسته بيدها، فلا يضرها ذلك، ولا يؤثر على وضوئها أو صلاتها، ما لم يكن نجسًا بالتأكيد، فإن طهارة الثوب والجسد شرط لصحة الصلاة.

والماكياج هنا خاص بالتزين لزوجها، فلا مانع من تزين المرأة بوضع الماكياج على وجهها، وإصلاح شعر رأسها طالما كان ذلك في بيتها، لكن إذا خرجت من البيت، وصلت فصلاتها أيضًا صحيحة، لكن عليها ذنب التبرج، حسب قول العلماء، وأن تكون هذه الآية هي الأساس في تصرفاتها مع الميك آب والماكياج.


قال تعالى: «وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» (31).


الزينة بالذهب

أيضًا عزيزتي المرأة الزينة بالذهب، لا ضرر فيها، ولا تمنع الصلاة، وأما تفسير قوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)، فسرها العلماء أنها تعني القرط ، والخلخال ، والقلادة، وهي أمور بالأساس أغلبها يكون مستتر خلف الإيشارب أو الحجاب، لذلك لا حرج في الصلاة بهم.

إلا أن بعض العلماء قالوا، إنه يجوز ما ظهر منها يعني الخاتم والخلخال.

في النهاية لا يمنع الميك آب عن الصلاة، ولكن يمنع إذا طاله نجاسة فقط، وبالتأكيد هذا بعيد عن الأمر.. صلي سيدتي وأنت بكامل زينتك في بيتك، ولا تخشين إلا الله.

اضافة تعليق