دراسة تدق ناقوس الخطر: مشروبات الطاقة تهدد العقل وتزيد من مخاطر الموت

عاصم إسماعيل الأربعاء، 29 يناير 2020 01:24 م
images (11)


حذر خبراء من أن ملايين الأشخاص معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات والموت بسبب مشروبات الطاقة.

وكشفت دراسة حديثة أن استهلاك مشروبات الطاقة في ارتفاع، حيث تضاعف الرقم في العقد الماضي إلى أكثر من 11.5 مليار لتر على مستوى العالم.

اظهار أخبار متعلقة


ويقول خبراء في جامعة "فليندرز" في أستراليا، إن هذا قد يؤدي إلى "تأثيرات ضارة" لدى أشخاص تتراوح من خفقان القلب إلى الموت.

وقالوا: "على الرغم من أن مشروب الطاقة في بعض الأحيان ليس مشكلة، إلا أن هناك بعض الأفراد يستهلكون أربعة أو أكثر من مشروبات الطاقة يوميًا".

وحذروا من أن "الآثار الضارة المبلغ عنها تتراوح في شدتها من الصداع إلى خفقان القلب والفشل الكلوي وفي حالات نادرة الموت".

وإلى جانب الإضرار بالصحة البدنية، قال الباحثون إنه يمكن أن يكون لمشروبات الطاقة تأثير ضار على الصحة العقلية.

وتقول الدراسة إن "الآثار الجانبية للإفراط في تناول مشروبات الكافيين المرتفعة، مع المنشطات الأخرى، يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من العواقب السلبية على الصحة البدنية والعقلية، بما في ذلك القلق والاكتئاب أو حتى الإجهاد واضطراب ما بعد الصدمة وتعاطي المخدرات".

وأجرى باحثو جامعة فلندرز، دراسة شملت أكثر من 200 مستهلك لمشروبات الطاقة، بين 18 و 25 عامًا.

ودرّب الباحثون، المتطوعين في الدراسة، وكثيرًا منهم من طلاب الجامعات على كيفية الحد من استهلاك مشروب الطاقة.

وقال أستاذ أبحاث العقل والجسم والإدراك ، أستاذ علم النفس إيفا كيمبس: "من خلال منح المشاركين بعض التقنيات البسيطة، درسنا ما إذا كانوا على استعداد لتخفيف تحيزهم نحو اختيار مشروبات الطاقة على المشروبات الغازية، والمزيد من الخيارات الصحية، حتى يقللوا من استهلاكها قبل أن يصبحوا مدمنين".

ووجد الباحثون، أن المشاركين يحتاجون إلى إعادة تدريب للحد من الرغبة الشديدة في تناول مشروبات الطاقة، بسبب "التسويق القوي" من قبل الشركات المصنعة لمشروبات الطاقة، وفق صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وتعكس النتائج الدراسات السابقة التي حذرت الشباب من الابتعاد عن مشروبات الطاقة.

في العام الماضي، تم الكشف عن أن تناول مشروبين من "مونستر" وأربعة من "ريد بُل" يزيد من خطر الإصابة بنبض قلب غير طبيعي يهدد الحياة.

وهناك أنواع معينة من عدم انتظام ضربات القلب - أو ضربات القلب غير الطبيعية - يمكن أن تتسبب في موت القلب المفاجئ ، والذي يقتل 100 ألف شخص في بريطانيا لمتحدة كل عام، وفقًا للأرقام الرسمية.

ووجد الخبراء أن شرب "مونستر" أو "ريد بُل" قد يتسبب في ضيق الأوعية الدموية، ما يزيد من خطر الانسداد ويسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اضافة تعليق