مخدرات طبيعية بجسم الإنسان تبطل مفعولها المخدرات الصناعية

منى الدسوقي الثلاثاء، 28 يناير 2020 10:10 ص
المخدرات شبح يهدد المجتمع




خلق الله جسم الإنسان قادرًا على إفراز مخدر طبيعي، رحمة منه به لتسكين أي ألم يشعر به، إلا أنه بعد أن يتناول لنوع معين من المخدرات فإنه بالتدريج يتلاشي تأثير المخدر الطبيعي، وقتها يعتمد الجسم البشري على المخدر الخارجي ومع الوقت لا يمكنه الاستغناء عنه.

 وإذا قرر الإنسان التوقف عن تعاطي المخدر، فإن طبيعة جسمه تختل ومن ثم يشعر بأعراض انسحابية، وإرهاق شديد وسيجد نفسه مهرولًا للتعاطي من جديد، لذا يجب على كل من يريد التوقف عن الإدمان سرعة استشارة طبيب مختص والمتابعة معه.

اظهار أخبار متعلقة


وانتشرت في الفترة الأخيرة أنواع جديدة من المخدرات خاصة بين فئة الشباب والمراهقين
وانتشرت في الفترة الأخيرة أنواع جديدة من المخدرات خاصة بين فئة الشباب والمراهقين
، وهو ما يؤرق كثيرًا من الأهالي، فأصبحوا في خوف دائم من شبح الإدمان الذي يطارد أولادهم، وأصبح السؤال الذي يشغل بالهم كيف أكتشف إدمان ابني لسرعة علاجه؟.


تقول "أماني. ج": "كنت مخطوبة صالونات وكان خطيبي من أسرة محترمة ويشهد لها، وبالرغم من أن الشاب كان متعلم وخريج جامعة إلا أنه أعترف لي أنه يشرب الحشيش ولا يمكنه أن يستغن عنه بعد الزواج، المشكلة أنني تعلقت به فعلًا ولم ألاحظ أي شيء غريب عليه وعلى تصرفاته لولا اعترافه لي، ولكني قررت الانفصال عنه لأنه لن يكون الزوج والأب المثالي الذي طالما حلمت به.. فعلًا المخدرات كارثة يجب حماية شبابنا منها لابد من تكثيف الجهود لمنع تداولها وبيعها.. حرام بيوت تدمر وأهالي تخسر أولادها في عز شبابها".


ويقول "أحمد.س": "المخدرات لعنة بمعنى الكلمة، كنت في الإعدادية وكان شقيق صديقي المقرب يكبرنا ببضع سنوات وفي يوم استيقظت علي خبر وفاته إثر تعاطي كمية كبيرة من المخدرات، المشكلة أن الأهل كانوا على علم بالأمر وأنه يشرب المخدرات دون وعي أو تدخل لإصلاح حاله، وبعد وفاته ساءت نفسية صديقي جدًا ومع الوقت أصبح نسخة من أخيه، حاولت كثيرًا مساعدته، لكنه لم يستجب، فللأسف المخدرات أصبحت ثقافة البعض خاصة في الفئة الراقية".

فيما يرى "د.م"، أن "أغلب الشباب يتعاطى المخدرات لكن الأذكى هو الذي لا يتناولها لدرجة الإدمان، كل فترة يتناول البعض منها كنوع من التجديد والشعور بالسعادة واستعادة الطاقة لمواجهة الحياة بصعوبتها وضغوطها التي لا تنتهي، لكن النفوس الضعيفة هي التي تقع في فخ الإدمان".

وتشدد هناء.م" على أنه "يجب نشر مزيد من الوعي بأهم الأعراض التي تظهر علي المدمن حتى تكتشتف الأسرة أن في بيتها مدمنًا لسرعة علاجه
وتشدد هناء.م" على أنه "يجب نشر مزيد من الوعي بأهم الأعراض التي تظهر علي المدمن حتى تكتشتف الأسرة أن في بيتها مدمنًا لسرعة علاجه
، زيادة التوعية في المدارس، خاصة في مرحلة الإعدادية، فالكثير منهم أصبحوا يدخنون السجائر ويحاولوا تجريب أي شيء يشعرهم برجولتهم".

 ويقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، إن مخ الإنسان عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية وكل خلية بها نواة تحتوي علي مادة مخدر طبيعي " اندروفين"، وهي المادة المسئولة عن تسكين أي ألم يشعر به الإنسان، فإذا  تعرض لحادث ما فإنه يشعر بألم شديد وبعد اقل من 15 دقيقة لا يشعر به، لأن المخ تسلم رسالة بأن مكانًا معينًا بالجسم يشعر بألم، ومن ثم تقوم مادة الأندروفين بتسكين الألم.


ويشير إلى أنه عندما يتعاطى الإنسان مادة مخدرة من نفس العقار لمدة 5 أيام متواصلة، يبدأ الاندروفين الطبيعي يقل تأثيره علي الجسم تدريجيًا ويعتمد الإنسان علي المخدر الخارجي.

 ويوضح فرويز، أن هناك بعض العلامات التي تنذر بوجود مدمن في المنزل
 ويوضح فرويز، أن هناك بعض العلامات التي تنذر بوجود مدمن في المنزل
، فإذا كان المدمن يتعاطى المخدرات عن طريق الحقن فإنه سيلاحظ على يديه أثار الحقن وارتداءه للملابس ذات الأكمام الطويلة، بالإضافة إلى اضطراب النوم وطلبه لكثير من المال وسرقة أشياء من البيت وهالات سوداء أسفل العين.

وللإدمان 3 نهايات:

- وفاة نتيجة جرعة زيادة

- السجن

- العلاج وقد أصبحت كل طرق العلاج سهلة منها الدخول لمصحة أو في البيت بدون أي أثار انسحابية شريطة المتابعة مع الطبيب المختص.

اضافة تعليق