معجزات نبوية.. جمل يشكو حاله للرسول.. ورجل يدعو له بالشهادة

عامر عبدالحميد الإثنين، 27 يناير 2020 12:58 م
learn-more-25-interpretations-camel-vision-dream


كانت المعجزات والدلائل والبراهين تصاحب النبي صلى الله عليه وسلم في غزواته، ومن أكثر الغزوات التي ظهرت فيها دلائل تتعلق بمحيط الإنسان وشركائه  من المخلوقات على هذه الأرض، غزوة "ذات الرقاع".

قصة البيضات الثلاث:

عن جابر- رضي الله عنه- قال في غزوة ذات الرقاع: جاء علبة بن زيد الحارثي- رضي الله عنه- بثلاث بيضات، فقال يا رسول الله: وجدت البيضات هذه في مكانللنعام، فقال: دونك يا جابر، فاعمل هذه البيضات فعملتهن، ثم جئت بهن في قصعة فجعلت أطلب خبزا فلا أجده، فجعل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وأصحابه يأكلون من ذلك البيض بغير خبز حتى انتهى إلي حاجته والبيض في القصعة كما هو، ثم قام فأكل منه عامة أصحابه، ثم ذهبنا.

الجمل الذي شكا حاله:

عن جابر- رضي الله عنه- قال: رجعنا من غزوة ذات الرقاع، حتى إذا كنا بمهبط الحرة، أقبل جمل ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: أتدرون ما قال هذا الجمل؟، هذا جمل يستعديني على سيده، يزعم أنه كان يحرث عليه منذ سنين، وأنه أراد أن ينحره، اذهب يا جابر إلى صاحبه فأت به، فقلت: لا أعرفه.

 فقال: إنه سيدلك عليه، فخرج بين يدي مقنعا، حتى وقف على صاحبه، فجئت به فكلمه- صلى الله عليه وسلم- في شأن الجمل.

الرجل الذي دعا عليه النبي بضرب رقبته:

روى أيضًا الصحابي جابر بن عبد الله- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- رأى على رجل ثوبًا مخروقًا، فقال: ما له غيره؟ فقالوا له ثوبان جديدان، فأمره بلبسهما، فلما ولى الرجل، قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أليس هذا أحسن؟ ماله ضرب الله عنقه؟.

 فسمعه الرجل فقال: يارسول الله في سبيل الله تعالى، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في سبيل الله، فقتل الرجل في وقعة اليمامة.
الصبي الذي به جنون:
عن جابر- رضي الله عنه- قال: خرجنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في غزوة ذات الرقاع حتى إذا أتى حرة واقم، حضرت امرأة بدوية بابن لها، فقالت: يا رسول الله، هذا ابني قد غلبني عليه الشيطان، ففتح فاه فبزق فيه، فقال: "اخسأ عدو الله أنا رسول الله ثلاثا، ثم قال: شأنك بابنك لن يعود الله بشيء، مما كان يصيبه.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق