أصعب صور الظلم.. كيف تتغلب عليها؟

عمر نبيل الإثنين، 27 يناير 2020 09:59 ص
أصعب-صور-الظلم

أصعب ما في الظلم، ليس أن الظالم أقدم على إهدارحق المظلوم.. وإنما الصعوبة في أن هذه الحقوق هي مجرد صورة من صور (الحرية) التي تعد أغلى شيء تمتلكه في حياتك.. لأجل هذا تتألم وتتوجع، ليس لأجل حق ضاع، ولكن لأن حريتك هي التي ضاعت، لأنه بالأساس لولا هذه الحرية لم تكن إنسانًا.. ذلك أن الظلم لا يتعدى على حقوقكفقط، وإنما يتعدى أكثر على إنسانيتك.

تراكمات الظلم

لا تستغرب عزيزي المسلم، أن تجد نفسك مع تراكمات الظلم، تتغير كثيرًا .. لأنه في كل مرة تتذوق طعم الظلم تفقد من حريتك .. وفقد إنسانيتك أيضًا.. ومن ثم إن فقدت إنسانيتك لا يمكن أن يعوضها شيء.. وهنا يطرح السؤال: لكن الظلم موجود وسيظل موجودًا .. ما هو الحل إذن .. الموضوع هكذا يبدو صعبًا جدًا.لا تستغرب عزيزي المسلم، أن تجد نفسك مع تراكمات الظلم، تتغير كثيرًا

لا تستغرب عزيزي المسلم، أن تجد نفسك مع تراكمات الظلم، تتغير كثيرًا


والمخرج الوحيد أن تعوض نقصالحرية الذي ينقص منك، وحتى لا يكون الأمر مجرد كلام نظري.. لابد أن تستوعب فكرة مهمة، وهي أن (الظلم) من البشر من الأساسات في الدنيا .. وأنه من أهم الأسئلة في اختبار الحياة.. اختبار للظالم واختبار للمظلوم .. لأنه باختصار أنتما الاثنين فقدتما إنسانيتكما.. واحديسرق حرية.. والآخر يعيش من غيرها !!..

وهو ما أكده المناضل الجنوب إفريقي الخالد نيلسون مانديلا في قوله: «أنا لست حرًا حقًا إذا أخذت حرية شخص آخر، المظلوم والظالم على حد سواء قد جردوا من إنسانيته».

كيف تسترد حريتك؟

مؤكد الفرق كبير بين الاثنين.. فالمظلوم يستطيع أن يعوض الإنسانية التي يفقدها.. وذلك بالاستعانة بمن خلقه وخلقها.. خالق الإنسانية جميعاً.. خالق الحرية .. وهنا وقت الظلم لابد أن يكون فرصتك الحقيقية، لأن تستوعب أنك في امتحان .. فرصتك أن تغير مفاهيمك عن الدنيا وحقيقتها.. وعن معنى الانتصار الحقيقي، وعن دور الآخرفي حياتك .. وعن صفات الله وقدراته .. وأن في ظل وجعك وألمك ستشعر بالطبطبة والطمأنينة .فالمظلوم يستطيع أن يعوض الإنسانية التي يفقدها
فالمظلوم يستطيع أن يعوض الإنسانية التي يفقدها


ستعرف حينها ماذا تعني الثقة في الله سبحانه، وفي رحمته وعدله .. وأن هناك يوم حساب فيه كل الحقوق سترد مهما علا الظلم وبلغ عنان السماء الآن.. سيأتي عليك وقت ستفهم فيه ماذا يعنيأن تستمد حريه من المولى سبحانه وتعالى .. وماذا يعني أن تتحرر بالله .. وماذا يعني أن كل ما يحدث لك أو حولك أو نوع من أنواع الاختبار التي تتعرض لها في الدنيا.

ومن ثم تستطيع أن تخرج منتصرًا، حتى لو كنت في موقف المظلوم، فقط تنتصر بالله.. وحينها فقط ستحافظ على إنسانيتك.. مهما حاول البعض أن يسلب منك هذه الحرية، النصر سيكون حليفك لأن الله هو ناصرك.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق