هل صح هذا الدعاء ساعة انتشار الوباء؟

محمد جمال حليم الأحد، 26 يناير 2020 08:40 م
أنا من عصاة المسلمين فلو دعيت الله

أدعية كثيرة يتداولها العامة على الهواتف، منها ما تم تداوله مؤخرا عن تحت عنوان دعاء التحص من الوباء.. فما مدى صحة هذا الدعاء للرقية من الوباء: (تحصنت بذي العزة ، واعتصمت برب الملكوت ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا هذا الوباء ، وقنا شر الداء ، ونجنا من الطعن والطاعون والبلاء، بلطفك يا لطيف ، إنك على كل شيء قدير).. فهل يجوز الدعاء به؟
الجواب:
تؤكد لجنة الفتوى بـ"سؤال وجواب" أن التحصن بالرقى والأدعية والأذكار الشرعية من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يكثر من الاستعاذة بالله من ( مِنْ الْبَرَصِ ، وَالْجُنُونِ ، وَالْجُذَامِ ، وَمِنْ سَيِّئْ الْأَسْقَامِ)، والأسقام كما يقول ابن عثيمين  وهو جمع سقم ، وهو المرض ، ويشمل هذا كل الأمراض السيئة ؟
وتضيف: أن النبي دعا صلى الله عليه وسلم برفع الوباء عن المدينة ، واستدل بذلك العلماء على جواز الدعاء برفع الوباء أو دفعه .

اظهار أخبار متعلقة


ورد في السنة النبوية ادعية تقال وقت البلاء وساعة وجود المراض والأساقم وهي من الرقى المشروعة التي يؤخذ بها.. بخلاف ما لم يرد عن الرسول مما يحمل معاني مخالفة

وعن الدعاء الوارد في السؤال فلم نعثر عليه في كتب السنة والآثار ، وإنما ينقل نحوَه بعضُ فقهاء المالكية، ولكن لما كانت كلمات هذا الدعاء كلمات شرعية ، ليس فيها ما يخالف الشريعة ، بل هي كلمات خير وتعظيم لله عز وجل ، جاز الدعاء به ، والتحصن بما جاء فيه ، بشرط ألا يعتقد الداعي وجود فضل وأجر لخصوص هذه الكلمات ، وبشرط ألا يعتاده الداعي بحيث يصبح كالعبادة التي تضاهي الشريعة ، ولو اعتنى الداعي بما وردت السنة في مثل ذلك ، فأحصاه ووعاه ، ودعا الله به : لكان خيرا له وأعظم بركة .

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق