هذه الأطعمة تحمي جلدك من فصل الشتاء.. تناولها

الأحد، 26 يناير 2020 09:00 م
هذه الأطعمة تحمي جلدك من فصل الشتاء.. تناولها


يتأثر الجلد بشدة في فصل الشتاء، فيصاب بالتشقق والجفاف والإلتهابات بسبب الهواء البارد، وجفافه، فتحدث تبدلات نسيجية غير مرغوبة في الجلد.
ويمكننا محاربة هذا كله، وحماية جلودنا في فصل الشتاء بتناول بعض الأطعمة من الفواكه والخضروات والمكسرات والمشروبات التي تتميز بغناها بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تساعد على استعادة الحيوية والنضارة لجلودنا، و ترميم ما يفسده جو الشتاء البارد بها، وهي كالتالي:
1- الحمضيات
فالبرتقال، واليوسفي، والجريب فروت، والليمون، معروفة جميعها بأنها غنية جدًا بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة التي تحمي الجلد، وتزيل عنه البقع الداكنة، وتجعله أكثر نضارة وحيوية.
2- الرمان
فهو من الفواكه الغنية جدًا والمميزة باحتوائها على عناصر مهمة للجلد، منها الحمض الايللاجي ellagic acid، وهو مضاد أكسدة يمنع تخرب الألياف الكولاجينية في الأجواء الباردة ، ومضادات الأكسدة الفينولية المتعددةpolyphenol antioxidants وهي تحمي الجلد من آثار أشعة الشمس الضارة، وتحارب ظاهرة الالتهاب، وتحسن جريان الدم في الأوعية الشعرية.
3-   الملفوف والسبانخ
فهذه الأوراق الخضراء معروفة بغناها بفيتامين  A الضروري لتجدد خلايا الجلد، وبالفيتامين C الذي يضمن صحة ألياف الكولاجين في الجلد، ويمنع -بالتالي- تجعد الجلد.
4-  الجزر
فهو  مصدرا رائعًا للفيتامين A الذي يقوي الطبقات العليا للجلد، ويحميها من كل أنواع الجراثيم.

اظهار أخبار متعلقة


5-   البيض
أنه ليس فقط مصدرًا جيدًا للبروتين، وإنما هو كنز للعناصر المفيدة للجلد، مثل  فيتامين D ومعدن الكبريت، وكلاهما أساسي في تصنيع ألياف الكولاجين، والفيتامينات A و E و B5، ويعتبر الفيتامين B 5 (الحمض البانتوثيني pantothenic acid) من أهم دعامات خلايا الجلد الخارجية الكيراتينية، التي تحفظ وظيفة البشرة وتحمي الجلد من التأثيرات الخارجية الضارة.
6-   الجوز
ويتميز باحتوائه على ضعف عدد مضادات الأكسدة الموجود في بقية المكسرات، مما يؤهله للصدارة من بينها في قدرته على محاربة الجذور الحرة ومن ثم وقاية الجلد من الترهل، كما أنه  غني  بالحمض اللينوليني ALA، وهو يمثل الحموض الشحمية أوميغا 3 ذات المنشأ النباتي، التي تحفظ رطوبة البشرة وتحمي الخلايا الجلدية.

7-   اللوز
ويتميز بغناه بالفيتامين E الذي يحفظ رطوبة الجلد، ويعطيه لمعة ونضارة واضحة، لذا فتناوله مهم خصوصًا في الشتاء.

8-  بذور دوار الشمس
وهي غنية  بالحموض الشحمية أوميغا 6، التي تدعم نمو الجلد، وبمعدن السيلينيوم الذي يحارب الانتانات الجلدية، والفيتامين E، الذي يفيد في دعم بنية أغشية الجلد الداخلية، ويعزز تشربها للرطوبة، ويحميها من أضرار الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية.

اظهار أخبار متعلقة


9-الشوكولاتة الداكنة
فالكاكاو الذي تحتوي عليه وبنسبة  تفوق 60 % تساعد على الإبقاء على رطوبة الجلد التي يخسرها في الشتاء بسبب الطقس البارد.
10- الشاي الأخضر
فمركبات كاتيتشين catechins الموجودة في الشاي الأخضر، تدعة الطبقة الخارجية للبشرة على إعادة توليد خلاياها، مما يساعد على الحفاظ على  نضرة الجلد وحيويته.
11- السمك
ويعتبرالسمك البحري مثل السالمون،  من أفضل أنواع السمك في حماية الجلد والحفاظ عليه، لاحتوائه على الحموض الشحمية أوميغا 3، التي تعزز احتفاظ البشرة بالرطوبة، كما أن السمك واحد من المصادر القليلة المتوفرة للفيتامين D المضاد لالتهابات الجلد التي قد تنتهي بالاكزيما وحب الشباب.
12- المحار
إن ما يعنيه تناول المحار هو أنك تتاول معدن يؤد نقصه للإصابة بالإكزيما، والصدفية، وحب الشباب، وهو "الزنك"، فالمحار غني جدًا بمعدن الزنك،  الذي يدعم توالد الخلايا ويعزز التئام الجروح، كما أنه يساعد على امتصاص الحموض الشحمية الأساسية التي تغذي الجلد من الداخل، وتمنع تأثير معدن النحاس الضار – الطفح الجلدي- على الأوعية الشعرية في الجلد .

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق