أنام وأتناول الطعام وأنا علي جنابة .. فهل يجلب ذلك الفقر؟ .. مجمع البحوث يرد ؟

علي الكومي الجمعة، 24 يناير 2020 05:50 م
جنابة  الماء
هل يجوز الأكل والمسلم علي جنابة؟

السؤال :ما حكم النوم على جنابة حتى الصباح ؟

إن من السنة المبادرة إلى الاغتسال بعد الجماع، ويجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جنب

 

الجواب :

 

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل قائلة : إن من السنة المبادرة إلى الاغتسال بعد الجماع، ويجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جنب،

 

 

اللجنة تابعت قائلة :لكن الأولى أن لا ينام أو يأكل أو يباشر أي عمل إلا بعد أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوءا كوضوئه للصلاة؛ لقول عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلي الله عليه وسلم  إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة. متفق عليه.

 

اظهار أخبار متعلقة

واستدلت اللجنة من خلال فتواها المنشورة علي الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية علي شبكة "الفيس بوك" بقول سيدنا عمار بن ياسر إن  النبي - صلى الله عليه وسلم - رخص للجنب إذا أكل أو شرب أو نام أن يتوضأ ". رواه أحمد، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.".
هل يجوز الأكل وانت علي جنابة؟
في السياق ذاته ردت دار الإفتاء المصرية في فتوي سابقة حول سؤال مماثل هو  هل الأكل على الجنابة يورث الفقر ؟بالقول  لا يَجِبُ الغُسْل من الجَنَابَةِ عند الأكل، وإنّما يُسَنُّ له الوُضُوءُ إذا أرادَ الأَكل، وهذا أمر مجمع عليه بين العلماء.
وقالت اللجنة في فتوي لها ، إن الاكل على جنابة جائز لا شيء فيه، ولا يوجد أحكام شرعية تمنع تناول الطعام على الجنابة.

صحة حديث أن الأكل علي جنابة يورث الفقر
الدار استدركت قائلة إن بعض الفقهاء يقول إنه من المجربات أن تناول الاكل على جنابة ربما يتسبب في ضيق رزقه وهذه ليس أحكام فقهية.
فتوي دار الإفتاء قالت بأن الجنابة لها أحكام، فعلى سبيل المثال لا يجوز مس المصحف والإنسان جُنب، وكذلك لا يقرب الصلاة، أما الفقر وما شابه ذلك من الصفات فلا دليل عليها، لا في القرآن الكريم ولا في السُّنة النبوية المطهرة.

حكم الأكل علي جنابة.
رسول الله صلي الله عليه وسلم كان قد نقل عنه نهيه الأكل علي جنابة وتفضيله للغسل قبل تناول الطعام وان كان حديث السيد عائشة رضي الله عنه قد الزم المسلم بضرورة الوضوء قبل تناول الطعام أو النوم وذلك هو القول الأحوط والمعمول به كإجماع للعلماء

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق