أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أنام وأتناول الطعام وأنا علي جنابة .. فهل يجلب ذلك الفقر؟ .. مجمع البحوث يرد ؟

بقلم | superadmin | الجمعة 24 يناير 2020 - 05:50 م

السؤال: ما حكم النوم على جنابة حتى الصباح؟

الجواب:

وأجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية قائلة:

إن من السنة المبادرة إلى الاغتسال بعد الجماع، ويجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جنب، لكن الأولى أن لا ينام أو يأكل أو يباشر أي عمل إلا بعد أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوءًا كوضوئه للصلاة؛ لقول عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلي الله عليه وسلم، إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة. متفق عليه.

واستدلت اللجنة من خلال فتواها المنشورة عبر الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية على شبكة "فيس بوك" بقول سيدنا عمار بن ياسر إن النبي - صلى الله عليه وسلم - رخص للجنب إذا أكل أو شرب أو نام أن يتوضأ". رواه أحمد، والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.".

هل يجوز الأكل وأنت علي جنابة؟


في السياق ذاته ردت دار الإفتاء المصرية في فتوى سابقة حول سؤال مماثل هو هل الأكل على الجنابة يورث الفقر؟ بالقول: لا يَجِبُ الغُسْل من الجَنَابَةِ عند الأكل، وإنّما يُسَنُّ له الوُضُوءُ إذا أرادَ الأَكل، وهذا أمر مجمع عليه بين العلماء.
وقالت اللجنة في فتوى لها، إن الأكل على جنابة جائز لا شيء فيه، ولا يوجد أحكام شرعية تمنع تناول الطعام على الجنابة.

صحة حديث أن الأكل علي جنابة يورث الفقر


لكنها أشارت إلى أن بعض الفقهاء يقول إنه من المجربات أن تناول الأكل على جنابة ربما يتسبب في ضيق رزقه وهذه ليس أحكام فقهية.

فتوى دار الإفتاء قالت بأن الجنابة لها أحكام، فعلى سبيل المثال لا يجوز مس المصحف والإنسان جُنب، وكذلك لا يقرب الصلاة، أما الفقر وما شابه ذلك من الصفات فلا دليل عليها، لا في القرآن الكريم ولا في السُّنة النبوية المطهرة.

حكم الأكل على جنابة؟


رسول الله صلي الله عليه وسلم كان قد نقل عنه نهيه الأكل علي جنابة وتفضيله للغسل قبل تناول الطعام وان كان حديث السيد عائشة رضي الله عنه قد ألزم المسلم بضرورة الوضوء قبل تناول الطعام أو النوم وذلك هو القول الأحوط والمعمول به كإجماع للعلماء.

ما هي أسهل طريقة للاغتسال من الجنابة؟


قال الشيخ، أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الغسل من الجنابة حقيقته تكون بتعميم الجسد بالماء مع النية، أي عندما يصل الماء إلى الجسد وعلى الإنسان أن ينوي رفع الحدث أو الغسل من الجنابة.

وأضاف في رده عن سؤال ورد إليه عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على "يوتيوب"، من سائل يقول: "ما هي أسهل طريقة للاغتسال من الجنابة بالنسبة للرجل وللمرأة؟" قائلاً إن البسملة وتقديم أعضاء الوضوء والبدء بالميامن قبل المياسر وتقديم غسل العورة كل هذه الأمور تكون من السنن، منوها بأن حقيقة الغسل تكون بتعميم الجسد بالماء مع النية.

وأوضح أمين الفتوى أن من المفترض لو أن شخصا قد أراد أن ينزل البحر وأن يأخذ (غُطس) في الماء وهو جنب وقد نوى الطهارة فهذا يصح ما فعله ويكون متطهرًا.


هل يجب تدليك الجسد أثناء الاغتسال من الجنابة؟


أجابت دار الإفتاء المصرية بأنه يستحب ذلك ولا يجب، ويكفي وصول الماء إلى جميع أجزاء البشرة.
وقالت الدار في تفاصيل الرد المنشور عبر موقعها الإلكتروني: "دلك أعضاء الجسد أثناء الغسل من الجنابة سنةٌ وليس فرضًا على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة، وهو المفتى به؛ فعنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له: «فَإِذَا وَجَدْتَ الْمَاءَ فَأَمِسَّهُ جِلْدَكَ، فَإِنَّ ذَلِكَ خَيْرٌ» أخرجه أبو داود في "سننه"، ووجه الدلالة فيه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يأمره بزيادة على أن يمس جلده بالماء، ولو كان التدليك فرضًا لأمره به".
واستشهدت بما ورد وعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي امْرَأَةٌ أَشُدُّ ضَفْرَ رَأْسِي، فَأَنْقُضُهُ لِغُسْلِ الْجَنَابَةِ؟ قَالَ: «لا، إِنَّمَا يَكْفِيكِ أَنْ تَحْثِي عَلَى رَأْسِكِ ثَلاثَ حَثَيَاتٍ، ثُمَّ تُفِيضِينَ عَلَيْكِ الْمَاءَ فَتَطْهُرِينَ» أخرجه مسلم في "صحيحه".
ونقلت ما قاله الإمام النووي في "المجموع" (2/ 185، ط. دار الفكر): [مَذْهَبُنَا أَنَّ دَلْكَ الأَعْضَاءِ فِي الْغُسْلِ وَفِي الْوُضُوءِ سُنَّةٌ لَيْسَ بِوَاجِبٍ، فَلَوْ أَفَاضَ الْمَاءَ عَلَيْهِ فَوَصَلَ بِهِ وَلَمْ يَمَسَّهُ بِيَدَيْهِ أَوْ انْغَمَسَ فِي مَاءٍ كَثِيرٍ أَوْ وَقَفَ تَحْتَ مِيزَابٍ أَوْ تَحْتَ الْمَطَرِ نَاوِيًا فَوَصَلَ شَعْرَهُ وَبَشَرَهُ أَجْزَأَهُ وُضُوءُهُ وَغُسْلُهُ، وَبِهِ قَالَ الْعُلَمَاءُ كَافَّةً إلا مَالِكًا وَالْمُزَنِيَّ فَإِنَّهُمَا شَرَطَاهُ فِي صِحَّةِ الْغُسْلِ وَالْوُضُوءِ] اهـ.

غسل الجنابة هل يغني عن الوضوء عند أداء الصلاة؟


في سياق منفصل، يقول سائل: كنت جنبًا فاغتسلت ولكن لم أتوضأ للصلاة فهل يحل لي الصلاة مكتفيًا بالغسل وحده أم يجب إعادة الوضوء؟

وأجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية قائلة:

الغسل الواجب يجزئ عن الوضوء بحيث لا يلزم للمغتسل إعادة الوضوء بعده ويكفيه ما قام به من غسل وهو المفتى به من قول أكثر الفقهاء

وساقت عددًا من الأدلة التي تؤيد ما ذهبت إليه منها : قوله الله تعالى: (وَلا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا)[النساء: من الآية43]

الغسل وثلاث حفنات 


وقد أخرج البيهقى فى السنن عن جابر، رضي الله عنه، أن أناسًا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم- فسألوه عن غسل الجنابة وقالوا: إنا بأرض باردةٍ. فقال: "إنَّما يَكفي أحدَكم أنْ يَحْفِنَ على رأسِهِ ثلاثَ حَفناتٍ". وأخرجه البخارى بلفظ قال: "أمَّا أنا فأُفرِغُ على رأسي ثلاثًا".

وفى الأثر فقد ورد عن عائشة رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتوضأ بعد الغسل. فظاهر هذه النصوص أن الغسل يجزئ فاعله للصلاة دون شرط الوضوء.




الكلمات المفتاحية

هل يجب تدليك الجسد أثناء الاغتسال من الجنابة؟ غسل الجنابة هل يغني عن الوضوء عند أداء الصلاة؟ ما هي أسهل طريقة للاغتسال من الجنابة؟ صحة حديث أن الأكل علي جنابة يورث الفقر حكم الأكل على جنابة؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الأكل علي طهارة من سنة النبي صلي الله عليه وسلم حيث كان النبي يصر علي التطهر من الجنابة ولا يأكل ولا ينام علي جنابة الإ إذا قام فتوضأ وعلي هذا سار الصحابة والتابعة والسلف الصالح وإجماع العلماء