أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

تعلم كيف تدلل زوجتك.. هذه ليس عيبًا.. وإنما إحسان أنت مأمور به

بقلم | superadmin | الجمعة 24 يناير 2020 - 01:54 م


على الرغم من أننا في عام 2020 بعد الميلاد، ومع كل هذا التطور، وما وصل إليه الإنسان في مختلف المجالات، تجد البعض عندما تحدثه عن طرق معاملة الزوجة، وكيفية تدليلها، يمتعض، ويرفض كل هذه الأحاديث عن حق الزوجة في الدلع والدلال والمعاملة الطيبة، وتراه يردد أنها أصبحت أمًا، وكبرت على مثل هذه الأمور.


 عزيزي الزوج، المرأة مهما كبرت في السن هي في النهاية امرأة تحب من يدللها ويقضي لها حاجتها، ومن يكون ذلك إذا لم يكن أنت؟.. بل أنك إذا ما دللتها ووصل الأمر حتى أن تسقيها في فمها الماء، فهذا من الواجب عليك الذي تؤجر عليه.


عن العرباض بن سارية قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «إن الرجل إذا سقى امرأته من الماء أجر »، ثم قال: فأتيت زوجتي فسقيتها وحدثتها بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم.



حقوق الزوجة


لكن مما يؤسف له أن كثيرًا من الأزواج، لا يهتم بأمر زوجته، وتطييب خاطرها، والتحدث إليها بلطف القول، بل هناك الكثير من يهينها إذا ما تأخرت عن تحضر الطعام، على الرغم من أن الإسلام لم يلزم الزوجة بمسئولية الطبخ وتحضير الطعام، بل ألزم الزوج القادر أن يأتي بمن يساعد الزوجة على أعباء المنزل.


نعم.. كما قرأت.. فقد ذهب بعض العلماء إلى ضرورة أن يهتم الزوج بأمر زوجته، وأن يأتي لها بمن يساعدها على شئون البيت طالما كان قادرا، فالزوجة لها حقوق على الزوج، بينها الدين الحنيف.


كما أن للزوج حقوقًا عليها، لقوله سبحانه وتعالى: « وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ » (البقرة: 228)، ولقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، كما عند الترمذي: «ألا إن لكم على نسائكم حقًا، ولنسائكم عليكم حقًا».


اقرأ أيضا:

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

التودد إلى الزوجة واجب



عزيزي الزوج، تودد إلى زوجتك، فهذا يمنحها الاستقرار والأمان، وليس فضلاً أو دلعًا، وإن كان الدلع نفسه واجبًا عليك تجاهها.. ليس هذا فحسب، وإنما أيضًا مهرها وصداقها واجبا عليك، إلا إذا هي رضيت بالتنازل عنه.


قال تعالى: «وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا » (النساء: 4).


والغريب أن بعض الأزواج يتذكر «وفارقهن بالمعروف» وينسى الأصل: «وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ»، والمراد به إحسان الصحبة، وكف الأذى عنها.. هذا هو الإسلام الذي أكرم المرأة ولم يهينها، فهلا أخذنا من تعاليمه وطبقناها في حياتنا اليومية!.


حقوق الزوج على زوجته


الأسرة هي المكون الرئيس والسبب الأساسي في ثبات المجتمعات وتقدمها.. ولكي تستقر الامم وتزدهر المجتمعات لابد من قيام كل من الزوجين بواجبه تجاه الآخر..ومن حقوق الزوج على زوجته ما يلي:


-وجوب طاعة الزوجة لزوجها، فإن الله عزَّ وجلَّ قد جعل للرجل حق القوامة.


- ومن حقوق الزوج أن تمكنه زوجته من الاستمتاع بها وفق ما شرع الله.


-من وَاجبات الزّوجة ألا تسمح لمن يَكرهه زوجها دخول بيته إلا إذا سمح.


- ومن واجبات الزوجة تجاه زوجها ألا تخرُج من بيت الزوجية حتى تُعلمه بخروجها فيأذَن لها.


حقوق الزوجة على زوجها


لكي تستقيم المجتمعات لابد من استقامة الأسر وأن يعرف كل طرف حقوقه وواجباته تجاه الطرف الآخر.. ومن واجبات الزوج على زوجته ما يلي:


-حق الإنفاق والمهرهو من الحقوق الملية للزوجة على زوجها.

- ومن واجبات الزوجة على زوجها أن يُحسن معاشرتها فيكرمها ويعاملها بالمعروف.

- يجب إكرام النساء والمرح بحضورهن، ومعاملتهن بأحسن ما يعامل به الناس حوله.

- إعفاف الزوجة بالجماع؛ وذلك مراعاةً لحقها ومصلحتها في النكاح، وحفظاً لها من الفتنة، وذلك لقوله سبحانه وتعالى: (فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّه).

- أن يسعى لإصلاحها وتعديل سلوكها والمحافظة على دينها إن رأى منها ما يستدعي ذلك، وأن يُعينها على الطاعة ويَأمرها بها ويشجّعها عليها.


قواعد نبوية لفن التعامل مع المرأة


حدّد الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامية، سبع قواعد في فن التعامل مع الزوجة، من واقع معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لزوجاته، وهي: منحها الحب والحنان، جبر خاطرها، إعطاؤها الأمان، مساعدتها في تحقيق ذاتها، مشاركتها في تفاصيل حياتها، احترام حريتها الشخصية، والرحمة بها والصبر عليها.

وقال "خالد"، في حلقة من برنامجه "السيرة حياة"، إن "النبي صلى الله عليه وسلم تزوج من 12 امرأة، هن: السيدة خديجة (التي استمر زواجه بها لمدة 25 سنة)، السيدة سودة بنت زمعة، السيدة عائشة، السيدة حفصة بنت عمر، السيدة زينب بنت خزيمة، السيدة أم سلمة، السيدة زينب بنت جحش، السيدة جويرية، السيدة صفية، السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان، السيدة مارية المصرية، السيدة ميمونة، من بينهن اثنتان توفيتا في حياته، هما: السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة، ومات ولديه 10 أزواج".

وأوضح أن "زواجه بهن كان لأهداف لها علاقة بالرسالة والرحمة والإنسانية، إذ لا يعقل أن يعيش رجل مع امرأة واحدة حتى عمر 53 سنة، ثم يفكر بعدها في التعدد في آخر 9 سنوات من عمره إلا لأهداف نبيلة، لا علاقة لها بشهوة النساء".

وفسّر خالد تعدد الزوجات بأنه "جزء من التشريع، حتى يجيب النبي على ما يدور في عقولنا من أسئلة عن قواعد التعامل مع المرأة، فتزوج الأكبر منه، والأرملة، ومن لديها أطفال من زواج سابق، ومن كان أبوها يهوديًا ومن ألد أعداء الإسلام، من أجل مبدأ: لا تعامل زوجتك بذنب أبيها".

وأشار إلى أن هناك "سبع قواعد نبوية لفن التعامل مع المرأة أرساها النبي في معاملاته مع أزواجه: الأولى الود والعاطفة، فكان يعبر بوضوح لزوجاته عن حبهن له، وكثير ما يقول لزوجته أحبك"، لافتًا إلى أن "التدين لا يلغي العاطفة، بل إن إعطاء المرأة جرعات من الحب والحنان ضرورة للمرأة، والنبي كان يعمل على إسعاد عائشة، فكانت تحب التنزه خارج المدينة مرة كل أسبوع وتحب رياضة الجري، فلم يمنعه هيبته ولا وقاره أن يسابقها فتسبقه مرة ويسبقها مرة".

وروى خالد أن النبي كان يعمل على جبر خواطر زوجاته، ليس شفقة بل رحمة ونبلاً ورجولة، موضحًا أن القاعدة الثالثة في تعامل النبي مع زوجاته، تتمثل في "إعطاء الأمان، وهذا هو أهم أمر تحتاج إليه المرأة، وهناك نوعان من الأمان: مادي، إن أفضل الصدقة لقمة يضعها الرجل في فم زوجته، والثاني: الأمان الجسدي، ما ضرب رسول الله امرأة قط".

بينما حدد القاعدة الرابعة في عمل النبي على أن تحقق المرأة ذاتها، "فكان أول زوج ساعد زوجته على تحقيق طموحها في الحياة، فالسيدة عائشة تزوجها النبي صغيرة وعاشت بعد وفاته 45 سنة، كيف تكمل حياتها، وهي لم تنجب، فساعدها على أن تعيد اكتشاف ذاتها.. قال لها: تعلمي مني يا عائشة حتى تعلمي الأمة من بعدي، ووجه الأمة إلى أن تتعلم منها، فقال: "خذوا شطر دينكم يعني نصف دينكم عن عائشة".

وعلق خالد: "لولاها لما وصلت إلينا نصف أحاديث النبي، وأغلبها في الفقه، فقد روت عن النبي 2250 حديثًا، وعملت مدرسة لتعليم الحديث والفقه، فكانت أول مدرسة للفقه، حتى سموها "معلمة الرجال"، وهي من علمت المسلمين طريقة وضوء النبي، وكانت تراجع الصحابة في كثير من آرائهم، لأنها أقرب لرسول الله".

وقال إن القاعدة الخامسة من معاملة النبي لزوجاته: وهي مشاركتهن في تفاصيل الحياة، "فكان في السفر يصطحب زوجاته معه، حتى في المعارك، حتى لا تحصل فجوة معهن، وكذا المشاركة حتى في العبادة: "رحم الله رجلاً قام من الليل فأيقظ امرأته"، ومشاطرتها مشاكلها ومشاعرها".

بينما ذكر أن "القاعدة السادسة في تعامل النبي مع المرأة: احترام حريتها الشخصية، واحترام ذمتها المالية، لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا"، إياك أن تقترب من ميراثها".

وأشار إلى ضرورة احترام عائلة الزوجة، "فعلى الرغم من أن السيدة صفية أصلها يهودي، وأباها حيي بن أخطب حاول قتل النبي ومات ألد عدو له، لكنه لم يتحدث عنه مرة واحدة بما يغضبها، تقديرًا لها".

وقال إن "احترامه للمرأة يأتي من خلال عدم التعامل معها على أنها درجة ثانية، فكانت تتعامل مع الرجال طالما في إطار الأدب والاحترام، ولم ترد كلمة اختلاط في القرآن ولا السنة، بينما المتشددون يحرمون جلوس الرجال والنساء معًا".

أما القاعدة السابعة، كما يذكر خالد فهي "الرحمة بها والصبر عليها، فلما نزلت آية: "وعاشروهن بالمعروف"، قال النبي: "أيها الناس استوصوا بالنساء خيرًا فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم الزواج منهن بكلمة الله".

وعلق خالد مخاطبًا الأزواج بقوله: "عندما تزوجت من امرأتك، فأنت لم تأخذها من أهلها، إنما أخذتها من الله، ولو أسرتها ضعيفة، وأنت تستهين بها، فأنت لا تعادي أهلها لكنك تعادي الله".


الكلمات المفتاحية

قواعد نبوية لفن التعامل مع المرأة حقوق الزوجة على زوجها حقوق الزوج على زوجته التودد إلى الزوجة حقوق الزوجة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أننا في عام 2020 بعد الميلاد، ومع كل هذا التطور، وما وصل إليه الإنسان في مختلف المجالات، تجد البعض عندما تحدثه عن طرق معاملة الزوجة، وكيفية تدليلها، يمتعض، ويرفض كل هذه الأحاديث عن حق الزوجة في الدلع والدلال والمعاملة الطيبة، وتراه يردد أنها أصبحت أمًا، وكبرت على مثل هذه الأمور.