لا تبحث عن قيمتك في أعين الناس.. ابحث عنها في ضميرك

عمر نبيل الجمعة، 24 يناير 2020 12:19 م
لا-تبحث-عن-قيمتك-في-أعين-الناس..

يقول الإمام ابن القيم: «لا تبحث عن قيمتك في أعين الناس.. إبحث عنها في ضميرك.. فإذا إرتاح الضمير ارتفع المقام وإذا عرفت نفسك فلا يضرك ما قيل فيك ».

نصيحة في غاية الأهمية تجعل الإنسان يقف أمام نفسه قليلاً، يتدبر ويتذكر، ويحاسب نفسه ولو قليلاً، فإذا كان يهمه رأي الناس، ويفعل أمامهم ما يجعلهم يشكرون ذوقه وأدبه، بينما هو في الخفاء يصر على المعصية، ويحارب ضميره ليل نهار.

إذن ليعلم مثل هذا أنه في الطريق الخطأ، لأن إرضاء الناس مهما طال أو كان، في النهاية ليس بأيديهم الحساب، وإنما المآل في النهاية إلى الله عز وجل وحده، وهو الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء. 

اظهار أخبار متعلقة



معاملة الله في السر والعلن

عزيزي المسلم، ارع الله في السر يرعاك في العلن، ولا تضع ضميرك في الثلاجة، حتى لا يصحو يومًا بعد فوات الأوان، وترى كل شيء انكسر ولا يمكن إصلاحه.

ذلك أن الأصل هنا هو ضميرك، وليس كيف يكون شكلك أمام الناس، فماذا لو كان شكلك وقيمتك أمام الناس مرتفعة، وأمام الله عز وجل في الحضيض؟

كن من الذين نشأوا في عبادة الله تكن الأغنى والأفضل في عيون الجميع، وبالتأكيد أمام الله عز وجل، واعلم أن الشاب الذي ينشأ في عبادة الله يظله الله يوم القيامة في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

وفي الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظله يوم لا ظل إلا ظله.. ومنهم.. شاب نشأ في عبادة الله».

حاسب نفسك

محاسبة النفس، أساس ضبط الضمير، كأنك تراجع حسابات المصرفية أول بأول، أو كأنك تراجع دروس أبناءك أول بأول، أو كأنك تراجع احتياجات سيارتك أولا بأول، حينها ستكون كل الأمور على ما يرام.

أيضًا محاسبة النفس تنقية للضمير من أي آفات قد تطرأ عليه، قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُون » (الحشر: 18).

فمحاسبة النفس من الفهم الكبير والكياسة الشديدة، وهو ما أكد عليه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم إذ قال: «الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني».

كما أكد عليه الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، بالقول: «حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا».

اضافة تعليق