أسباب آلام العظام والعضلات وكيف علاجها وتقويتها؟

أنس محمد الجمعة، 24 يناير 2020 10:24 ص
أسباب-آلام-العظام-والعضلات-وكيف-تعمل-على-علاجها-وتقويتها


 من أكثر الأمراض التي يعاني منها الكثير من الناس، وخاصة كبار السن، هي آلام العظام والمفاصل والعضلات، التي أصبحت كابوسًا لا ينتهي لدى كبار السن خصوصًا، لما لها من آثار سلبية عند الحركة أو المشي، أو الجلوس لفترة طويلة، نتيجة ضعف العضلات وتقدم العمر.

 أسباب آلام العظام وضعف العضلات

هناك عدة أسباب لآلام العظام وضعف العضلات، نتيجة العادات الخاطئة، والذي يمكن علاجه بالحصول على الراحة، إلا أن ضعف العضلات المستمر وبدون سبب واضح أو تفسير طبيعة، قد يؤشر بوجود مشكلة صحية تستدعي التدخل الطبي، بحسب موقع "ويب طب".

 ومن أسباب ضعف العضلات:

1-متلازمة التعب المزمن، نتيجة عدوى فيروسية أو إجهاد شديد، وتؤدي هذه المتلازمة إلى ضعف العضلات بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الصداع والخمول وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

 2-ضمور العضلات، وقد يكون موروثا، وقد يحدث الضمور العضلي في أي مرحلة عمرية، ولكن غالباً ما يتم تشخيصه في الطفولة، وتزداد فرص الإصابة به لدى الذكور.

 3-التهاب الجلد والعضل

 4-انخفاض الصوديوم في الدم، ما يؤدي إلى عدم الحفاظ على توازن الماء داخل الخلايا وحولها.

 5-لين العظام

6-نقص البوتاسيوم في الدم الأمر الذي يسبب ضعف في الخلايا العصبية والعضلية، كما أنه يؤدي لعدم انتظام ضربات القلب.

 

7-نقص التغذية، ومن بينها عدم تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والبروتينات وغيرها من الأطعمة بكميات مناسبة، سوف يؤدي إلى العديد من الاثار السلبية على صحة ووظائف أعضاء الجسم، ومنها العضلات.

 8-الإجهاد الشديد

علاج آلام العظام وتقوية العضلات

 1/ تناول البيض حيث يعد البيض مصدر كامل للبروتين اللازم لبناء وإصلاح أنسجة العضلات، والخضروات الورقية، مثل السبانخ، الجرجير، اللفت، والملفوف. فهي مصدر هام للطاقة، وضرورية لتغذية العضلات حتى تقوم بعملها جيداً وتستعيد مخازن الجليكوجين المستنفدة خاصةً بعد ممارسة الرياضة، وتناول اللحوم الخالية من الدهن.

 
2/ممارسة بعض التمارين، وأهمها: القفز: ينصح بممارسة رياضة القفز مع فتح الساقين والذراعين لأعلى أثناء القفز، أو يمكن ممارسة رياضة قفز الحبل.

حمل الأوزان: يساعد حمل الأوزان في تقوية العضلات وتنمية الكتلة العضلية، ولكن يستلزم معرفة الوزن المناسب للجسم لأن حمل أوزان ثقيلة له تأثيرات سلبية عديدة، ويمكن الاستعانة بمتخصص رياضي لتحديد الوزن المناسب.

الضغط: من التمارين الرياضية التي تساعد في تقوية العضلات، ويمكن ممارسة الضغط على كرسي، مع بقاء الذراعين والساقين في وضعية مستقيمة

اضافة تعليق