أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

معاملتي زوجي السيئة دفعتني لتمني الموت له .. أريد حلا

بقلم | superadmin | الخميس 23 يناير 2020 - 06:59 م

السؤال : " أحيانا أتمنى الموت لزوجي بسبب معاملته السيئة لي فهل علي ذنب "؟ .


الجواب:


دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل عبر صفحتها الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "قائلة : "الأفضل أن تطلقى منه طالما أنك لا تطيقينه وهو يضايقك"

وتساءلت في معرض ردها علي التساؤل قائلة :كيف تأكلين معه وكيف تعيشين معه وتنظرين إليه فى المنزل وأنتى تكرهينه للحد الذى تتمنين موته؟ ، فيكفى أنك تحملين اسمه".

ونصحت دار الإفتاء السيدة : اطلبي الطلاق وهذا من الدين بدلاً من أن يعبث فى عقلك الشيطان ويجعلك تدبرين لإيذائه أو قتله، فيموت وتدخلي انت السجن ويشرد الأبناء، لذلك يجب أن نكون على وضوح وأن تطلبى الطلاق وهذا جائز ومن الدين



طلب الطلاق بسبب كراهية الزوجة لزوجها


مجمع البحوث الإسلامية كان قد رد علي تساؤل مماثل في فتوي سابقة له حول حكم طلب المرأة الطلاق لكرهها الزوج؟بالقول إنه حال كان طلب المرأة الطلاق بسبب فيجب أن نبحث عن أسباب طلبها للطلاق، وأن يكون الزوج عادلًا بينه وبين نفسه، وإن كان يسيء لها فعليه أن يتقى الله، وإذا حسنت معاملته معها سترجع لبيتها.

لجنة الفتوي بمجمع البحوث تابعت قائلا :أما إذا كان طلب الطلاق لغير ضرر لكره المعيشية فللزوج أن يطلب منها التنازل عن حقوقها الشرعية حال إصرارها علي طلب الطلاق


حقوق المرأة عند إصرارها على طلب الطلاق بلا سبب



أكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث أن الأصل أن طلب الزوجة الطلاق من غير سبب أمر منكر محظور شرعا، لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم : أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا الطَّلَاقَ مِنْ غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّةِ. رواه أبو داود.


ما هي حقوق الزوجة عند طلب الطلاق؟



اللجنة تابعت قائلة أما إذ كانت الزوجة عاجزة فعلا عن القيام بمسئولياتها كزوجة فنرجو حينئذ أن لا يكون عليها حرج، وعموما ينبغي أن تذكرها بالله وبحدوده وعقابه وتعلمها أن الشيطان لا يفرح بشيء كفرحه بهدم الحياة الزوجية.

واستندت فيما ذهبت إليه من حكم شرعي لقول رسول الله : إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه، فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا وكذا فيقول: ما صنعت شيئاً، قال: ثم يجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته، فيدنيه منه ويقول: نعم أنت. رواه مسلم.


فإن أصرت على طلب الطلاق ووافقت أنت عليه من غير عوض فعليك أن توفيها جميع حقوقها الشرعية إلا أن تتنازل هي عن شيء من حقها بمحض إرادتها فإن فعلت فقد حل لك أخذه، ولا يحق لأبيها الاعتراض على فعلها ما دامت عاقلة بالغة رشيدة


اللجنة أجازت كذلك عند طلاب الزوجة الطلاق من زوجة بلا سبب أن تمتنع عن طلاقها حتى تتنازل عن حقوقها المالية أو حتي أن تطلب منها افتداء نفسها بمال.





الكلمات المفتاحية

طلب الطلاق بسبب كراهية الزوجة لزوجها حقوق المرأة عند إصرارها على طلب الطلاق بلا سبب ما هي حقوق الزوجة عند طلب الطلاق؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled صنت الشريعة الإسلامية عبر قواعد صارمة الكيان الإسري حيث عملت علي الحفاظ عليه وسلكت جميع السبل لإصلاح ذات البين بين الزوجة والزوجة الا اذ كانت الحياة بينهم مستحيلة حيث أجازت الطلاق في عديد من الأحوال بشروط قاسية رغبة منها في حفظ الحياة الزوجية