دراسة: اللحوم المصنعة من النيتريت فقط هي التي تسبب السرطان

ميسون طارق الجمعة، 24 يناير 2020 12:10 ص
دراسة: اللحوم المصنعة من النيتريت فقط هي التي  تسبب السرطان


قالت دراسة بريطانية حديثة، نشرتها دورية Nutrients أن لا يجب تصنيف اللحوم المصنعة تصنيفًا شاملًا على أنها تصيب جميعها بالسرطان، إذ لابد من استثناء التي لا يدخل في تصنيعها أملاح النيتريت.


وكانت  منظمة الصحة العالمية قد صنفت  اللحوم المصنعة في عام  2015
على أنها مواد مسرطنة ضمن فئة المجموعة الأولى، ولكن هذه الدراسة البريطانية تتحدى هذا التصنيف الشامل، بعد أن أثبتت أن اللحوم المصنعة المحتوية على «النتريت»، قد تسبب السرطان، بينما لا يمتد التأثير ذاته إلى اللحوم المصنعة التي لا تحتوي على هذه المادة.

اظهار أخبار متعلقة


ماذا تفعل النيتريت في اللحوم المصنعة؟


يرجع سبب اضافة البعض لهذه المادة المسرطنة للحوم المصنعة لإعطائها اللون الأحمر، والحغاظ على الطعم،  وكمادة مضادة لأكسدة الدهون في اللحم، وكمادة حافظة من البكتريا.
من جهته قال ويليام كرو، الباحث الأول بالدراسة في تقرير نشره موقع «ميديكال نيوز نوداي» مؤخرا، إنه «عندما نظرنا إلى اللحوم المصنعة المحتوية على النتريت في عزلة من باقي المنتجات، كانت النتائج أكثر وضوحاً، حيث وجدنا ما يقرب من ثلثي الدراسات ربطت بين وجود النتريت والإصابة بالسرطان، مضيفًا أن هذه النتيجة إلى مراجعة جديدة للتصنيف الشامل الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية، بعد أن تبين أن التأثير المسرطن يختلف باختلاف ما إذا كان اللحم يحتوي على النتريت أم لا».

اظهار أخبار متعلقة


وتكمن خطورة أملاح النتريت كما تشير دراسات غذائية سابقة، أنها تتحد مع أجزاء من الأحماض الأمينية وتكوّن «نتروزأمين» الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وفق دراسات أجريت على حيوانات التجارب.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق