بطني يؤلمني.. شكوى شتوية شائعة ..الأسباب والعلاج

ناهد إمام الأربعاء، 22 يناير 2020 09:00 م
بطني يؤلمني.. شكوى شتوية شائعة ..الأسباب والعلاج

تكثر حالات الإصابة بآلام البطن في الشتاء، ربما بسبب برودة الطقس وتحسس البعض بشكل مفرط من ذلك، كما تعود معظم الأسباب غالبًا لممارسات غير صحية، وخاطئة، وربما تتعلق بالعادات والروتين اليومي للشخص.


أسباب آلام البطن المتعلقة بالعادات غير الصحية
1-عدم شرب الماء بالكميات الصحية المطلوبة"8 أكواب يوميًا"، نتيجة انخفاض الشعور بالعطش في الشتاء، ما يؤثر على صحة المعدة والأمعاء بشكل سلبي، فالماء يساعد الجسم على التخلص من السموم، ومن ثم تؤدي قلة شرب الماء للإصابة بالجفاف، والإمساك، والإنتفاخ، لذا لابد من الحفاظ على المعدل الصحي لشرب الماء في كل الفصول، وتناول المشروبات الساخنة في الشتاء بالإضافة للماء.

2-الميل لكسل والراحة في فصل الشتاء، والمكث في البيت، أو على السرير، مع تناول الكثير من الطعام بسبب الشعور بالجوع الذي يتيزايد في فصل الشناء، ما يؤدي إلى حدوث أوجاع في البطن نتيجة الإنتفاخ الناتج عن صعوبة هضم الطعام الناتج عن قلة الحركة وتناول الطعام بكثرة.
لذا يجب الانتظام في ممارسة الرياضة، ولو المشي أو الركض لنصف ساعة فقط يوميًا، فهي ستساعد على الهضم، والشعور بالدفء والبعد عن الكسل.

اظهار أخبار متعلقة


3-يعتبر ألم البطن جزء من مجموعة آلام تصيب الشخص لدى إصابته بأي مرض من أمراض الجهاز التنفسي في الشتاء، كالإنفلونزا، والبرد، وإلتهاب الحلق، لذا يجب تناول المشروبات الدافئة لتهدئة أمراض الجهاز التنفسي وتخفيف أعراضها مثل النعناع واليانسون والبابونج، وينصح بإضافة العسل الأبيض إليها، بالإضافة إلى تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي في موسم الشتاء لتعزيز مناعة الجسم ضد العدوى.

4-كثرة تناول الطعام، والحلويات بشكل خاص في الشتاء، يؤثر بالطبع على صحة الجهاز الهضمي، ما يصيبه بالاضطرابات، والمتاعب، لذا لابد من الحرص على تناول الأغذية الصحية قدر المستطاع.

5-يتناول البعض الآيس كريم في الشتاء، والمثلجات، والأطعمة الباردة وهي عادات صيفية مقبولة، بينما في الشتاء تؤدي إلى تحفيز السوائل بالمعدة، مما يؤدي إلى تقلص الدورة الدموية في الجهاز الهضمي وحدوث عسر الهضم، لذا يحسن الاتجاه لتناول الوجبات الساخنة لتجنب حدوث مشكلات في المعدة.

اظهار أخبار متعلقة


6- عدم تناول الأطعمة الغنية ببكتيريا نافعة تعزز صحة الأمعاء وتقلل من فرص الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي، تسمى "البروبيوتيك"، وهي واحدة من أسهل الطرق للمساعدة في تقليل الشعور بالانتفاخ، مثل "الزبادي"، لذا ينصح بتناول كوب واحد يوميًا في الصباح أو المساء، لتحسين وظائف الجهاز الهضمي وتقليل وجع البطن.

اظهار أخبار متعلقة


7-تجنب الأطعمة التي تسبب آلام البطن والمغص والنفخة، مثل البقوليات، والكرنب، والقرنبيط، والبروكلي، والفلفل الأخضر، والبصل،  والبهارات،  والقهوة والشاي.

8- عدم الاستسلام للمغص، والبرد، واستخدام  القربة الدافئة بوضعها على البطن والإستلقاء على الظهر، فالحرارة ستخفف التقلصات والتشنجات،  والتخلص من الغازات، والألم.

اظهار أخبار متعلقة



أخبار متعلقة
اضافة تعليق