أسماء أنبياء الله ورسله ومعانيها.. من آدم حتى محمد

علي الكومي الثلاثاء، 21 يناير 2020 05:47 م
انباء الله ومعاني اسمائهم
انبياء الله ومعاني اسمائهم

 
أنبياء الله صلي الله عليهم وسلم أرسلهم الله لهداية البشرية، وبعثهم سبحانه وتعالى في مناطق مختلفة علي أقوام مختلفة وبلغات مختلفة بين عربي وعجمي لذا كانت بعض اسمائهم غير واضحة المعني بشكل تطلب من المؤرخين وعلماء اللغات إخضاع الأمر للبحث وتحديدا معاني اسماء الانبياء .كانت بعض اسمائهم غير واضحة المعني بشكل تطلب من المؤرخين وعلماء اللغات إخضاع الأمر للبحث.

كانت بعض اسمائهم غير واضحة المعني بشكل تطلب من المؤرخين وعلماء اللغات إخضاع الأمر للبحث

  
أول أسماء الانبياء والرسل طبعا سيدنا آدم ابو البشر عليه السلام ومعناه الأرض حيث التقي عليه السلام بزوجته هاجر فوق جبل عرفات وبعد سيدنا آدم جاء ابنه شيت بمعني هبة الله
أما سيدنا نوح عليه السلام والذي عاش اكثر من 10قرون فأجمع المؤرخون علي أن معني اسمه الهادئ بينما معني اسم سيدنا أدريس هو المكرس .

أسماء الأنبياء الأعجميةاسماء الانبياء تنوعت ففيما كانت بعض الأسماء غير واضحة كما في اسماء سيدنا أدريس نراه تكتسب نوعا من الرقة فيما يتعلق بسيدنا هود عليه السلام حيث كان اسمه يعني الرقيق .
وكثيرا ما حمل اسم الانباء نفس المعني أو قريبا منه خصوصا اسماء الأنبياء العرب كما في نبي الله صالح بمعني الصالح ووتكررالأمر مع اسماء اعجمية مثل خليل الله ابراهيم وهو الأب الرحيم بينما تنوعت بعض الأسماء بين غريب ومستساغ فمعني كلمة لوط كان المتستر وكأنها تتعلق بسعيه صلي الله عليه وسلم  لضمان سترالله ما انتهكه قومه من حرمات ودعوته للابتعاد عنها كيلا ينالهم من الله العذاب

أسماء الأنبياء العرب
معاني أسماء الأنبياء لم تخل من الطرائف فنبي الله يعقوب أو اسرائيل تعني مجاهد الله فيما حمل معني اسم نبي الله إسحاق معني الضاحك فيما أخذ اسم سيدنا إسماعيل بعدا أكثر إثارة إسماعيل حيث كان معناع: يسمع الله وسمِّي بإسماعيل لأن هاجر عليها السلام لما طافت بين الصفا والمروة بحثا عن الماء لسد حاجة رضيعها لمدة سبع أشواط لم يستجيب الله لها في ست منها وأخير أجيب لطلبها وسمع دعاؤها في الشوط السابع فاطلق علي ابنها هذا الاسم شكرا لله علبي استجابته لصراخها .

اظهار أخبار متعلقة

سليل الانبياء الكريم ابن الكريم ابن الكريم سيدنا يوسف عليه كان معني اسمه الله يزيد : أي أن الله يزيد كل خيرمن عنده، وكأنه ناله من اسمه نصيب حيث اعطاه الله شطر الجمال او نصفه كما يقولو المفسرون بل ان نبينا الكريم صلي الله عليه وسلم  وصف سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام بأنه أعطي شطر الجمال .

سيدنا يونس ونبي الله أيوب سيدنا يونس عليه السلام كان معني اسمه غريبا بعض الشئ حيث كان يعني: حمامة .. إذ بعثه الله تعالى لأهل نينوى بالعراق ولَبُثَ في بطن الحوت ثلاثة أيام كاملة وهو أمر يتكرر فيما يتعلق بمعني الاسم مع سيدنا أيوب : ومعناه : المستقيم، أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى في حله وترحله

أيوب : ومعناه : المستقيم، أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى في حله وترحله
.
صفات الأنبياء كانت حاضرة بقوة في معاني اسمائهم إذ تعني كلمة شعيب المتفوق كونه كان يجيد رعاية الغنم منذ صغره ويتفوق بذلك علي اقرانه وينطبق نفس الأمر علي سيدنا موسي و ومعناه : مُنقِذ مصر ، من ظلم فرعون وفيما كان معني اسم النبي هارون شقيق موسي موطن القوة .

اظهار أخبار متعلقة

توحيد الله كان حاضرا بقوة في تفسير معاني أسماء بعض الأنبياء :فنبي الله  إلياس : ومعناه : الرب إلهي ..إذ أرسله الله إلى قومٍ يعبدون صنما إسمه "بعل" وسمِّيت عليه مدينة في لبنان شهيرة وهي "بعلبك"وعلي المنوال نفسه جاء اسم نبي الله أليسع بمعني  الرب مخلصي ..وذا الكفل : ومعناه : قوة الله وكريا : ومعناه : ذُكِر الله ..

اظهار أخبار متعلقة

.المعاني الرقيقة لم تغب عن معاني اسماء الانبياء فنبي الله دواد اسمه يعني المحبوب وسليمان : ومعناه : رجل سلام .. يحيي : ومعناه : الحنون .. عيسى : ومعناه : الرب يخلّص .

خاتم الأنبياء .. محمد كثير الحمد 
أما مسك الختام فيما يتعلق باسماء الأنبياء فيتعلق بسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ومعني اسمه مشتق من صفة الحمد ولم يكن من الاسماء الدارجة في جزيرة العرب إذا كانوا يفضلون الاسماء التي توحي بالقوة ،وتعني محمد أنه كثير الحمد يحمد الله بشكل مستمر علي نعمه حمدا لا يتوقف وكيف لا هو الهادي البشير ورحمة الله للعالمين ومن بعثاه الله رسولا للناس كافة متفقوقا علي كافة الرسل الذين خص بهم الله أقواما بعينهم.

اضافة تعليق