3 مهام فارقة تدعوك لإنشاء سجل عائلتك المرضى

ناهد إمام الإثنين، 20 يناير 2020 09:40 م
3 مهام فارقة تدعوك  لإنشاء سجل عائلتك المرضي


لاشك أن لكل عائلة "شجرة"  تختص بالصحة والمرض، فهناك أمراض لها تاريخ عائلي تختص به كل عائلة وتختلف عن الأخرى.
هذه الشجرة أو "السجل" الذي يتم فيه تسجيل الأمراض التي أصابت أفراد هذه العائلة، يوضح أمراضها المزمنة، والوراثية، ما يعني امكانية الوقاية، أو الحذر، وسبق المرض قبل أن يسبقك.

اظهار أخبار متعلقة


لذا نعرض لكم فيما يلي أهمية تسجيل ذلك وعمل شجرة لصحة العائلة وأمراضها:


أولًا: كل شخص يرث نصف الصفات الوراثية من كلا الوالدين، وإلى جانب المعلومات الوراثية التي تحدد المظهر، يمكن للشخص أيضًا أن يرث جينات قد تسبب أو تزيد من خطر إصابته بحالات طبية معينة.


ثانيًا: هذا السجل مهم للطبيب المعالج لتقييم خطر الاصابة بأمراض معينة، وتحديد الاختبارات والفحوصات المطلوبة، والتوصية بعلاجات معنة، أو نمط غذائي يجب اتباعه، استبعاد بعض الحالات المرضية لدى التردد بين أكثر من احتمالية، أو أن يرى ضرورة اخضاعك لاختبار وراثي ما، وتقييم احتمالية انتقال أمراض وراثية إلى أطفالك.


ثالثًا: تبين أهمية العوامل البيئية، والأنظمة الغذائية، وأساليب الحياة الصحية، وممارسة الرياضة في تخفيف امكانية الإصابة بالأمراض الوراثية أو المزمنة في العائلة.


أهم ما ينبغي توافره في السجل الصحي للعائلة
أولًا:  يجب أن يشمل التاريخ المرضي العائلي ثلاثة أجيال على الأقل إن أمكن ذلك.
ثانيًا:  اجمع معلومات عن الأجداد والأبوين والأعمام الأخوال والعمات/الخالات والأشقاء وأولاد العم/الخال وأولاد العمة/الخالة والأطفال وأبناء الأخ وأبناء الأخت والأحفاد، وحاول أن تجمع المعلومات التالية لكل شخص:
- الجنس.
- تاريخ الميلاد.
- الأصل العرقي.
- الحالات الطبية.
- الحالات الصحية النفسية بما يشمل ذلك إدمان الكحول أو إدمان المواد الأخرى.
- مضاعفات الحمل بما يشمل ذلك الإجهاض،  أو العيوب الخلقية أو العقم.
- العمر عند تشخيص الحالة.
- عادات نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والتدخين .
- العمر عند حدوث الوفاة، وسببها،  بالنسبة للأقارب المتوفين.
- الاصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم، خاصة في مرحلة مبكرة من البلوغ.

وأخيرًا يجب أن يكون هذا السجل متاحًا لكل أفراد العائلة وأن يسلم نسخة منه إلى طبيبه الخاص، ليساعده مثلًا في تفسير ارتباط أنماط معينة في التاريخ المرضي للشخص بهذا التاريخ المرضي للعائلة، بما في ذلك الحاجة لاتخاذ تدابير وقائية أو إجراء اختبارات فحص.
كيف تبدأ في انشاء سجل عائلتك المرضي؟

والآن، اجعل هذه الفكرة مشروعك العائلي، وتحدث عنه في تجمعكم العائلي، ليتعاون معك من يقتنع منهم، ويقنع منهم من ليس مقتنعًا، واحرص على طمأنة الجميع على خصوصية المعلومات، وتوضيح أهميتها كما سبق ذكره، لتحفيزهم، ونوع في طرق الافصاح كل كما يرغب، بالكتابة أو الكلام وأنت تدون،  أو عبر البريد الالكتروني، إلخ، ولتكن الأسئلة قصيرة وفيها احترام للخصوصية، وطمأنة على السرية، وعدم اطلاق الأحكام، أو الوصم، ولا تستخسر جهدك ووقتك، فالجهد الكبير الذي سيبذل يستحق، ويتطلب التعاون من أجل صحتكم، وعافية شجرة العائلة.

اظهار أخبار متعلقة








اضافة تعليق