أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

تغيير حفاضة الطفل ولمس عورته هل ينقض الوضوء؟ .. لجنة الفتوى تجيب

بقلم | علي الكومي | السبت 18 يناير 2020 - 05:14 م

السؤال :هل تغيير الحفاضة للطفل ينقض الوضوء؟

الجواب:


لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية ردت على هذا التساؤل قائلة :تغيير الحفاضة للطفل لا ينقض الوضوء؛ لأن ملامسة النجاسة ليست من نواقض الوضوء. وإنما تغسل النجاسة فقط من على اليدين إن حدثت


هل إرضاع الأم لطفلها ينقض الوضوء؟

لجنة الفتوي بالمجمع كانت قد ردت على سؤال مماثل في حول نقض إرضاع المرأة لولدها للوضوء على صفحة المجمع على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "مؤكدة أن الرضاعة لا تنقض الوضوء أيضًا؛ فإذا أرضعت المرأة رضيعا وكانت متوضئة فلا ينتقض وضوئها ويجوز لها أن تصلي وأن تقرأ القرآن الكريم..

 أرضعت المرأة رضيعا وكانت متوضئة فلا ينتقض وضوئها ويجوز لها أن تصلي وأن تقرأ القرآن الكريم..


لمس المر أة  لعورة طفلها  تنقض الوضوء

دار الإفتاء المصرية، كانت قد أكدت في فتوي لها إن لمس يد المرأة بباطن كفيها، لعورة طفلها الصغير ينقض الوضوء عند المالكية، وعند الحنفية الأمر لا ينقضه.

الدار أشارت إلي إن تغيير حفاضة الطفل "البامبرز"، وتنظيفها بالمناديل المبللة لا ينقض الوضوء،مشيرة إلي بعض العلماء اختلفوا في ذلك، فقال فريق بأنها تنقض الوضوء وآخر قال لا تنقض الوضوء.


هل لمس الأم عورة طفلها ينقض الوضوء؟


وحسمت الدار الأمر قائلا :قيام الأم بتغيير حفاضة طفلها الرضيع وتنظيفه من الفضلات، لا يُبطل وضوءها بل عليها أن تستكمل عباداتها من صلاة وصيام وقراءة القرآن .


أيضًا ذهب بعض أهل العلم : إلى أن الوضوء ينتقض بمس عورة الصغير ، كما ينتقض بمس عورة الكبير .

قال ابن قدامه رحمه الله : فعلى رواية النقض – أي : نقض الوضوء بمس الفرج - : لا فرق بين ذكره وذكر غيره ، ولا فرق بين ذكر الصغير والكبير .


وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : هل لمس عورة صغيري أثناء تغيير ملابسه ينتقض وضوئي ؟


فأجابت : " لمس العورة بدون حائل ينقض الوضوء سواء كان الملموس صغيرا أو كبيرا ؛ لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من مس فرجه فليتوضأ ) ، وفرج الممسوس مثل فرج الماس ".


والقول الثاني : أن الوضوء لا ينتقض بمس عورة الصغير .

قال ابن قدامه رحمه الله : " وعن الزهري والأوزاعي : لا وضوء على من مس ذكر الصغير ; لأنه يجوز مسه والنظر إليه ".


وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل غسل فرج الطفل ينقض الوضوء ؟


فأجاب رحمه الله : " لا ، يعني : مس عورة الطفل لا ينقض الوضوء ، بل مس عورة الإنسان البالغ لا ينقض الوضوء ، إلا إذا كان لشهوة ، وبهذا نجمع بين حديث طلق بن علي و بسرة بنت صفوان : فإن حديث طلق بن علي : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل : عن الرجل يمس ذكره في الصلاة أعليه وضوء ؟ قال : لا ، إنما هو بضعة منك ) ، وحديث بسرة : ( من مس ذكره فليتوضأ ) .

نقول : إذا كان لشهوة وجب الوضوء ، وإذا كان لغير شهوة لم يجب ، ويوحي إلى هذا التفصيل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما هو بضعه منك ) فإذا مسسته كما تمس مثلاً بقية الأعضاء ، ومعلوم أن الإنسان لا يمس غير الذكر لا يمسها للشهوة أبداً ، أليس كذلك ؟ طيب نقول : إذا مسسته كما تمس سائر الأعضاء بدون شهوة فإنه لا وضوء عليك ، وإن مسسته بشهوة ، فعليك الوضوء ؛ لأنه ربما يخرج شيءٌ منك مع الشهوة من حيث لا تشعر .

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟
والخلاصة : أن مس ذكر الكبير والصغير لا ينقض الوضوء إلا إذا كان لشهوة ، والذي يغسل فرج الصبي قطعاً ليس عنده شهوة " انتهى من " لقاء الباب المفتوح " .


والأقرب والله أعلم ، القول الثاني : وهو أن وضوء الأم لا ينتقض إذا هي مست عورة طفلها ؛ لأن هذا مما تعم به البلوى ، ومع هذا لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أمره لنساء الصحابة بإعادة الوضوء كلما احتجن إلى مس عورة أولادهن ، مع أن العادة جارية أن المرأة كثيراً ما تمس عورة طفلها .




الكلمات المفتاحية

هل إرضاع الأم لطفلها ينقض الوضوء؟ هل لمس الأم عورة طفلها ينقض الوضوء؟ هل تغيير الحفاضة للطفل ينقض الوضوء؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما الحكم الشرعي لقيام المرأة بتبديل حفاضات طفلها وإزالة الاوساخ وهل يجوز لها الصلاة بنفس الوضوء اذ لماست عورة طفلها قضايا شائعة حسمتها لجنة الفتوي بمجمع البحوث