10 ارشادات لعمل مكتبي بلا أضرار صحية

ناهد إمام الجمعة، 17 يناير 2020 08:40 م
10 ارشادات لعمل مكتبي بلا أضرار صحية

"العمل المكتبي"، سلاح ذو حدين، فهو للبعض ميزة ولكنه أيضًا يحمل الكثير من الأخطار الصحية.
ولتفادي الأضرار الصحية للعمل المكتبي، والمكث لوقت طويل وأنت جالس لتنفيذ مهام عملك، كالمعاناة من آلام الرقبة والظهر أو التهاب المعصمين والأصابع،  لابد من اتخاذ احتياطات، واجراء تعديلات على طريقة الممارسة بحيث تتفادى قدر المستطاع الأضرار المحتملة.

اظهار أخبار متعلقة


وإليك بعضًا من هذه الإقتراحات:


 أولًا: تدرب وتمرن أثناء وجودك في العمل، نعم، فآداء الصلوات مثلًا وحدها جزء من ذلك، يمكنك أيضًا النزول من الحافلة أو سيارتك قبل مكان العمل بأمتار وتكملة الذهاب مشيًا، وأثناء العمل انتهز أي فرصة يمكنك فيها القيام، والمشي، كأن تناول زميلك شيئًا ما أو ما إلى ذلك، المهم أن تغير وضعية جسدك الجالسة.


ثانيًا: عدل مكان عملك ما استطعت، كرسيك، جهاز الكمبيوتر الخاص بك، طاولتك، مكتبك، كل أدواتك، ومعداتك، حيث يجب أن تراعى مسافات، وارتفاعات، ومساحات، إلخ حتى لا يتضرر جسدك.


ثالثًا:  اضبط ارتفاع الكرسي بحيث تكون قدميك مرتاحتين على الأرض والركبتين بقرب مستوى الوركين، وضع  وسادة بين منحنى أسفل ظهرك وظهر الكرسي، إذا لم يكن الكرسي مزودًا بجزء يدعم الفقرات القطنية.


رابعًا: قف للوصول إلى أي شيء من أدواتك الأساسية كالهاتف أو الدباسة أو المواد المطبوعة، إذا كان  لا يمكنك الوصول إليه بشكل مريح أثناء الجلوس، وابقهم بالقرب من جسمك لمنع التمدد المفرط.


خامسًا: أثناء استعمالك للماوس، احرص على إبقاء معصمك في وضع طبيعي ومريح عند استخدامه، وضعه في نطاق يسهل الوصول إليه بجانب لوحة المفاتيح.

اظهار أخبار متعلقة


سادسًا: استخدم وسادة المعصم لتقليل إجهاد المعصم وتجنب وضع المعصم بطريقة غير مناسبة. وأثناء الكتابة، ضع اليدين والمعصمين فوق وسادة المعصم، وأثناء فواصل الكتابة، ضع الكف أو راحة اليد وليس المعصم على وسادة المعصم، واحرص عند الكتابة على إبقاء معصمي اليدين في وضع مستقيم وطبيعي دون ثنيهما لأعلى أو لأسفل إلى أي الاتجاهين.


سابعًا: استخدم سماعة الرأس بدلًا من وضع الهاتف بين رأسك وعنقك،  إذا كنت تتحدث بشكل متكرر في الهاتف وتدون أو تكتب في الوقت نفسه.


ثامنًا: ضع شاشة اللاب توب أو الكمبيوتر أمامك مباشرة، على بعد ذراع تقريبًا ، عادة  (46 إلى 71 سم)، ويتعين أن تكون أعلى نقطة في الشاشة أدنى من مستوى العين قليلاً. إذا كانت سطوع الإضاءة الفلورسنت أو أشعة الشمس تسبب مشكلة، فقم بإيقاف بعض الأضواء العلوية أو جميعها أو إغلاق ستائر النافذة. كما يمكنك وضع الشاشة بحيث يكون أكثر مصدر ساطع للضوء على الجانب.

تاسعًا: قم  بتوسيط جسمك أمام الشاشة ولوحة المفاتيح، واجلس بشكل مستقيم، واحرص على إبقاء وضع الفخذين بشكل أفقي مع جعل الركبتين قرابة مستوى الوركين ذاته، مع الحفاظ على مستوى الساعدين لأعلى أو بميل طفيف.


عاشرًا: بالنسبة لمكتبك،  يجب ألا يقل عمق المكتب عن  (48 سم)، والعرض عن  (76 سم) والارتفاع عن  (86 سم) وفقًا للطول. وتأكد من وجود حيز للساقين والركبتين والفخذين تحت المكتب ولا تستخدم المساحة الموجودة تحت المكتب للتخزين.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق